إحذري 10 أخطاء شائعة في نظامك الغذائي!!

إن كنتِ تتبعين نظاماً غذائياً وحمية غذائية جديدة لتنقصي من وزنك وتتخلصي من السمنة و الوزن الزائد.. إليكِ بعض الأمور الهامة التي يجب عليكِ الإبتعاد عنها في حميتك ونظامك الغذائي لتصلي الى هدفك المنشود في لإنقاص الوزن ةالتخلص من السمنة.

أهم الأخطاء الشائعة في أنظمة الحمية  الغذائية

10 أخطاء شائعة في نظامك الغذائي

هل بدأت مؤخرا بإتباع نظام غذائي خاص بك؟ ومرت الأيام و الأسابيع لكن دون نتيجة ملموسة!! هل شعرت بالإحباط لذلك؟
لكن لا عليك فربما كنت تتبعين نظامك الغذائي بطريقة خاطئة !؟
لذا عليك أن تحذري 10 أخطاء شائعة في نظامك الغذائي المتبع.

10 أخطاء شائعة في نظامك الغذائي

نظامك الغذائي يتأثر بسلوكك العاطفي و النفسي
1- تحطيم الرجيم:

ونقصد به هو إتباع حمية قاسية ومنعك نفسك عن مختلف الأطعمة الجيدة قبل الضارة. وللأسف الكثير منا ما يتبع هذا النظام لإعتقادنا بفعاليته في فقد الوزن بسرعة، ولكن إحذري فالحمية والرجيم القاسي يؤدي إلى تهتك خلايا جسمك كلها و الخلايا العضلية خاصة ولا يساعدك في حرق الدهون الزائدة بل قد يضر بصحتك كثيرا.

2- التركيز على مقياس وزن معين:

ربما يكون هذا أسوأ شيء يمكنك القيام به أثناء إتباع حمية غذائية فلا تركز على حجم معين أو مقياس وتفعل المستحيل لتصل إليه فقد تؤذي نفسك بقوة. كل ما عليك هو إتباع نظام أو حمية غذائية مناسبة تساعدك للوصل لوزنك المثالي وتدريجيا.

3- إجهاد القلب:

أفضل شيء تقوم به هو التركيز على نظام غذائي وتمارين أكثر فعالية في حرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز وتنشيط عملية الأيض. فلا ترهق نفسك وقلبك فالجسم السليم بالقلب السليم.





4- تخطي وتجاوز وجبات الطعام:

إياك أن تفكر بتجويع نفسك وحرمان جسمك من الطعام والقوة، فلا يجوز لك تخطي وجبات الطعام على نظامك غذائي الخاص؛ وذلك لإعتقادك أنه إنضباط وتحكم أكثر في نفسك وشهيتك.
ولفقدك القليل من الكيلوجرامات تمنع عملية الأيض وتتباطأ قدرة الجسم على الحركة ويصبح هزيلا ومترهلا.

5- حبوب إنقاص الوزن:

ظهرت العديد من حبوب الحمية التي تساعد في إنقاص الوزن. لكن في الواقع هي دون فائدة لا تعمل شيئا، وبل بالعكس قد يزيد بعضها من وزنك فقد تشعرك تلك الحبوب بالجوع فهي لا تشعرك بالشبع مطلقا. فلا تجاري تلك الحبوب وإتبعي نظام غذائي صحي ومارس الرياضة بشكل منتظم.

6- تناول كميات أقل من الطعام:

تهدف عادة الحمية لتناول كميات قليلة من الطعام. فبإتباعك حمية غذائية وحرمان نفسك من الطعام والبقاء على وجبة واحدة و خفيفة أيضا طيلة اليوم!! هل تعتقدين بأنك بخير هكذا؟؟ لا يا عزيزتي إن كنت تهدفين لتقليل طعامك ووجباتك فأفضل شيئ تقومين به هو تناول 2-3 وجبات خفيفة يوميا ولا تهملي وجبة الفطور أبدا وحاولي أن تخففي من وجبة العشاء الثقيل فهو مشكلة بحد ذاتها.

7- تناول الطعام الجاهز والسريع:

تكون فرصك في فقدان الوزن والتقليل منه ضئيلة جدا عند تناولك للأطعمة الجاهزة وخارج البيت. فطعام المطاعم يحتوي على نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة وعلى المواد الحافظة والضارة أيضا. فلا تقولي لي بأنك لا تتناولين إلا السلطات ولا تنظرين إلى السندويشات والطعام الشهي.

8- التدخل العاطفي:

إن إتباع رجيم و نظام غذائي معين هو أكثر من روتين بدني فقط. بل هو عاطفي أيضا فدماغ الشخص منا يميل دوما لربط أنواع معينة من الطعام ببعض الحالات العاطفية والمزاجية فالكثير منا عندما يتضايق يلجأ لتناول الشوكلا والحلويات ليغير مزاجه، وأيضا من يشعر بالملل يلجأ للطعام فقط ليغير مزاجه أيضا. فتمتعي بنفسية حلوة وتحكمي بعواطفك وإتبعي نظامك الغذائي بكل أريحية.

9- التناقض:

واحدة من أهم الأسباب الرئيسية في فشل الرجيم والحمية الغذائية المتبعة هو التناقض. فإن كانت حياتنا محمومة بالعمل الجاد والتعب الشديد؛ فلا يعقل أن نهمل الطعام والوجبات الغذائية ونقوم بحرمان أنفسنا للوصول للوزن المثالي، فأعطي جسدك ما يريد من الطعام والقوة ليواصل عمله.

10- قلة النوم:

تأكدي من حصولك على يكفيك من النوم؛ فالنوم ضروري وفعال لأي نظام وحمية غذائية متبعة. ولكن إياك أن تنامي أكثر من المطلوب لتنسى الطعام وتهملي شعورك بالجوع فهذا خاطئ كليا فإن شعرت بالجوع فلا ضرر إن تناولت بعض الخضار والفواكه أيضا.

المشكلة قد نعرف بكل هذه الأسباب والأخطاء ولكن نهملها ونتجاوزها عنادا؛ لكن إن كنت تريد النتائج المضمونة فعليك بتجنب تلك الأخطاء والحذر منها..

إن كان هناك المزيد من أخطاء الرجيم والحميات الغذائية المتبعة فلا ضرر إن شاركتنا فيها..

أترك ردا

إظهار
إخفاء