لماذا أنت بحاجة لضرس العقل- أهمية طواحين العقل

قد لا يعلم الكثير منا ما هي أهمية ضرس العقل أو طواحين العقل لصحة الإنسان. لذا سنتناول هنا بعض الحقائق العلمية الهامة عن ضرس العقل التي تناولها الطب الصيني لتُصحح تفكيرك من جديد..

هل سألت نفسك يوماً ما هي أهمية ضرس العقل أو طواحين العقل؟؟ و ما السبب من ظهور طاحونة العقل لدى البعض في أوقات و فترات عُمرية محتلفة؟

♦ يقول البعض من أطباء الأسنان أنه يجب إزالة و خلع طاحونة العقل أن لا فائدة منها أبداً، فلا ضرورة لبقاء طاحونة أو ضرس العقل.و يُضيف البعض منهم أن مختلف أمراض و أوجاع الأسنان تعود بسبب وجود طواحين العقل و لكن هذا كلام غير صحيح. تابع معنا قراءة هذه المقال و أعد التفكير و النظر في موضوع ضرس العقل و أهميته.





♦ يُسمى ضرس العقل بالطواحين الثالثة و هي أبعد الأسنان الخلفية، و غالباً ما تظهر طواحين العقل في سن المراهقة في وقتٍ متأخر أو في بداية سن العشرينات.أهمية ضرس العقل

♦ نشر دكتور الأسنان الأمريكي وستون العديد من الأبحاث و الدراسات الموسعة في طب الأسنان و التي تناولت معظم أبحاثه العلاقة بين الصحة و أمراض الفم في عام 1990. و قد أجرى هذه الأبحاث و الدراسات على مجموعة واسعة من الأشخاص و درس طبيعة طعامهم و غذائهم الصحي و وجد أن طبيعة الطعام لتلك الأشخاص كانت خالية من تسوس الأسنان بمعدل 100%. و لكن وجد أن بتناول أولئك الأشخاص لنوع معين من الطعام و إكثارهم من تناول الحلويات، السكر و الطحين الأبيض سارع في تدهور الحالة الصحية و المثالية لأسنانهم. و بهذا لخّص الدكتور ستون أن طبيعة الأكل و الغذاء هي من يتحكم بصحة الفم و الأسنان و أن التغذية السليمة هي مفتاح صحة و مثالية الأسنان. و أضاق الدكتور ستون أن الأسنان و عظام الفك تحتاج لتلك التغذية السليمة في نموها و تطرها ة أن جميع الأسنان البالغ عددهم 32 سن سيكون لهم مساحة جيدة و مناسبة داخل الغم لتنمو دون تزاحم.

♦ في حين أخر أكد استشاري طب الأسنان د. جاي فريدمان أن ما يقارب 1/3 طواحين العقل التي يتم خلعها ليست بالضرورة الطبية لخلعها و أن معظم من يعاني من أمراض الفم و الأسنان يمكنهم التعايش بشكل صحي و طبيعي مع وجدو طواحين العقل أو ضرس العقل و ذلك في حال تم الإنتباه لطبيعة و صحة الطعام و الغذاء المتناول.

♦ تقول الكثير من الحقائق الطبية المعروفة بالطب الصيني و طب الوخز بالإبر الصينية أن الأسنان ما هي إلا شبكة متصلة و متواصلة مع بعضها البعض ، إزالة أو خلع أحد الأضراس أو الأسنان يؤثر بالتأكيد على صحة و حيوية السنان بالكامل.





♦ ومن تلك الحقائق أيضاً عن الأسنان أن هناك علاقة قوية تربط بين الأسنان و فقرات العمود الفقري و الغدد الصماء، و وفقاً لطوط الطول لعملية الوخز بالإبر نجد أن ضرس العقل أو طاحونة العقل مرتبطة بالأمعاء الدقيقة و كذلك ضرس العقل أو طواحين العقل مرتبطة بالجزء الأمامي للغدة النخامية.

♦ علاوة على ذلك أن 46% من الأعصاب الحسية في قشرة المخ لعقلك مرتبطة بقوة بالفم و الأسنان و بالوجه بشكلٍ عام. و مسارات الجهاز العصبي و إشاراته أيضاً مرتبطة بالفم و الأسنان. لذا فإن إزالة أو خلع أحد الأسنان دون ضرورة طبية أو حاجة قوية له تأثير قوي و واضح على مر الوقت.

و تكمن أهمية ضرس العقل أو طواحين العقل فيما يلي:

ضرس العقل يظهر في سن متأخر عادةً و بعد ظهور جميع الأسنان و بهذا ظهوره بالنهاية يمكنه من ضم الأسنان لبعضها و سد الفتحات الموجودة بين الأسنان. و أيضاً من أهمية ضرس العقل التقليل من تراكم بقايا الطعام بين الأسنان و الطواحين و الحفاظ على صحة الفم و الأسنان.

3 تعليقات

أترك ردا

إظهار
إخفاء