ما هي أهم الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم

سنتناول هنا في هذه المقالة أهم و أفضل أنواع الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم بشكلٍ يومي ليتمكن من قيامه بمهامه الحيوية، و سنذكر أيضًا أهمية كل فيتامين و كل معدن لصحة و سلامة الجسم.

نقدم قائمة بأهم و أفضل الفيتامينات و المعادن التي يحتاجه الجسم ليقوم بوظائفه الحيوية بالشكل السليم و الصحي.

من أهم المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم التالي:

فيتامينات يحتاجها الجسم بشكل كبير

1- فيتامين B6

و هذا الفيتامين هام و ضروري لتنظيم عملية النوم، الشهية و كذلك الحالة المزاجية للإنسان. و كذلك فيتامين B6 له أهمية في التحكم في الجهاز العصبي للإنسان. و يتواجد فيتامين B6 في العديد من الأطعمة و الأغذية مثل البطاط الحلوة، الموز، الحبوب، الدجاج و غيرها.

2- فيتامين B12

تكمن أهمية فيتامين B12  في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية و تقوية الدم؛ حيث أن فيتامين B12  يعمل على تحفيز و زيادة إنتاج الهيموغلوين مما يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء و بالتالي زيادة قوة الدم.
و يتواجد فيتامين B12  في العديد من الأغذية مثل البيض المسلوق، اللبن و مشتقاته و كذلك اللحم البقري و غيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين B12.





3- فيتامين D3

و هو الصورة الفعالة و النشطة لفيتامين D الهام لصحة و قوة العظام، الأسنان و كذلك العضلات. فيتامين له دور فعال في الحماية و الوقاية من العديد من الأمراض و الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي و سرطان المبيض و القولون؛ حيث أن فيتامين D له دور واضح في تقوية الجهاز المناعي و تحفيزه ضد مختلف أمراض المناعة الذاتية. و من أهم المصادر الغذائية الغنية بفيتامين D3 صفار البيض، منتجات الصويا، السردين و مختلف الأسماك.

4- حمض الفوليك Folic acid

و هذا الحمض  الفوليك Folic acid أو Foliate له دور هام خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، فحمض الفوليك Folic acid مسؤول بشكل كبير عن التنمية السليمة لدماغ الطفل و كذلك منع تشوهات العمود الفقري الخاص بالطفل.
يكثر تواجد جمض الفوليك Folic acid في الكثير من الفواكه و الخضروات و خاصة الخضار الورقية كالسبانخ و أيضاً الفول السوداني غني بحمض الفوليك و كذلك البرتقال و القرنبيط.

أهم المعادن الهامة لصحة الجسم

1- الكالسيوم

و هو معدن هام و ضروري لصحة و تقوية العظام و الأسنان، كذلك للكالسيوم دور في تنظيم ضغط الدم و التخفيف من أعراض PMS. و أيضاً من فوائد معدن الكالسيوم للجسم المساعدة في حرق و إستهلاك المزيد من السعرات الحرارية و حرق الدهون؛ و بالتالي ثكون عملية تخزين الدهون أقل إمكانية. لذا ينصح بتناول الأطعمة و الأغذية الغنية بمعدن الكالسيوم مثل الألبان و مختلف منتجاتها،البيض، اللوز و كذلك سمك السلمون و غيرها من مصادر الكالسيوم.

2- الحديد

الحديد كما هو معروف يمنع فقر الدم و ضعفه؛ فمعدن الحديد يعزز خلق و تكوين خلايا الدم الحمراء. و من أهمية الحديد لجسم الإنسان كونه عامل هام و أساسي لصحة و وظيفة الدماغ و كذلك زيادة مستويات الطاقة للجسم لقيامه بمهامه الحيوية. يتواجد معدن الحديد بكثرة في شرائح اللحم، الجمبري، الخضار الورقية كالسبانخ، الكبدة و كذلك بذور عباد الشمس.

3- و كذلك البوتاسيوم، الصوديوم و المغنيسيوم و غيرها من المعادن الهامة لصحة الجسم. لذا احرصي على تناول الطعام الصحي لك و لعائلتك.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء