الشاي الأخضر بين فوائده الصحية و أضراره

أثبتت العديد من الدراسات و الأبحاث أهمية و فوائد الشاي الأخضر لصحة و سلامة الجسم. تابع قراءة هذا المقال و تعرف على كل ما يخص الشاي الأخضر من فوائد صحية و أضرار و مخاطر الشاي الأخضر.

ما هي أهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر؟ و ما هي أضرار الشاي الأخضر على صحة الجسم؟
ما أهم الفوائد الصحية و الأضرار للشاي الأخضرأهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر

كانت البداية من الصين، وأصبحت الأن في كل أرجاء الكون. حظي الشاي الأخضر في الآونة الأخيرة على شعبية كبيرة في العالم لفوائده الطبية العظيمة على المدى القريب والبعيد، فلا يمكن لأحد إنكار فضل الشاي الأخضر في خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، السرطان، إحتواءه على مضادات الأكسدة ومحاربة التجاعيد والشيخوخة وغيرها من الفوائد.

في هذا المقال سنتناول فوائد وأضرار الشاي الأخضر:

أولا: فوائد الشاي الأخضر:     





1- تخفيف وفقدان الوزن:

يساعد الشاي الأخضر في زيادة فقدان الوزن والتخلص من السمنة المفرطة بحرق 70 سعرة حرارية يوميا وحرق المزيد من الدهون وتنشيط عملية الأيض وذلك بجانب ممارسة الرياضة وإتباع نظام وحمية غذائية. ولن ننسى أن الشاي الأخضر يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وهي متواجدة بكمية ضعف ما يوجد بالفواكه والخضار.

2- تقليل نسبة الكوليسترول في الدم:

الشاي الأخضر يقلل نسبة الكوليسترول في الدم
تشكل المستويات العالية من الكولسترول في الدم خطرا حقيقيا على صحة الجسم، وتزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب، الذبحة الصدرية، الأوعية الدموية والسكتة الدماغية. يحتوي الشاي الاخضر على مادة  العفص Tannins  المعروفة بخفض نسبة الكولسترول السيئ LDL في الجسم، فقد تتراكم هذه الدهون على جدار الشرايين وتعمل على انسداده ” مرض تصلب الشرايين” وبالتالي تزيد من نسب الإصابة بأمراض القلب. كما و يحد الشاي الأخضر من إرتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الدم لإحتواءه على مضادات الأكسدة ومن هنا جاء دور الشاي الأخضر بتقليل نسبة تلك الدهون السيئة والحفاظ على صحة قلبك. كما ويمنع الشاي الأخضر تكون دهون الكبد Fatty Liver والحفاظ على سلامة وصحة الكبد.

3- السيطرة على مرض السكري:

يساعد الشاي الأخضر على الإدارة والسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، فمضادات الأكسدة التي يحتويها تمنع إفراز إنزيم Alpha-glucosidase ألفا جلوكوسيدز والذي بدوره يبطئ إمتصاص سكر الجلوكوز من مجرى الدم. وبالتالي ليس هناك حاجة لوجود هرمون الأنسولين للتحكم بنسبة ومستوى سكر الجلوكوز في مجرى الدم.

4- تنظيم ضغط الدم:

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة منخفضة من مادة الكافيين والتي تعد ضارة لمرضى إرتفاع ضغط الدم، ولكن لقلة نسبة الكافيين في الشاي الأخضر ينصح بشرب كميات محدودة منه. وظهرت هناك علامات تجارية للشاي الأخضر منزوعة الكافيين يمكنك الإعتماد عليها.

5- منع تراكم الصفائح الدموية:

أهم الفوائد الصحية للشاي الأخضر
تمتاز مركبات الفلافونويد Flavonoids المضادة للأكسدة و الموجودة بشكل طبيعي في الشاي الأخضر بمنعها تراكم الصفائح الدموية وحدوث التجلطات. وأشارت العديد من البحوث بدور الشاي الأخضرفي خفض معدل ونسبة الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية رجالا ونساءا.

6- التقليل من حساسية الجسم:

يمنع الشاي الأخضر مستقبلات الخلايا الحسية من إنتاج مادة الهستامين والبروتين المناعي IgE التي لها دور في الإستجابة الحسية للعديد من مسببات الحساسية كحبوب اللقاح، حساسية القمح والطعام، الغبار وغيرها. وبالتالي يمنع الشاي الأخضر جسمك من ردة فعله المعاكسة للحساسية. وللشاي الأخضر دور في التخفيف من حدة الربو لمساعدته في إرتخاء العضلات المساندة للشعب الهوائية.

7- صحة الشعر:

عرف الشاي الأخضر بدوره في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه وذلك عبر منع وتثبيط  نمو DHT” Dihydrotestosterone” والذي له دور في سقوط الشعر و فقدانه. كما ويساعد الشاي الأخضر في علاج مشاكل الشعر الشائعة كالصدفية، الثعلبة، القشرة والحد من إلتهابات فروة الرأس وتطهيرها. ولن ننسى احتواء الشاي الأخضر على فيتامين سي C وفيتامين إ  E الضروري لنمو الشعر وصحته. فقط قومي بنقع 3-4 أكياس من الشاي الأخضر في 2/1 لتر من الماء ثم إغسلي شعرك فيه بعد إستخدامك الشامبو والبلسم.





8- منع التهاب المفاصل:

يقلل الشاي الأخضر من مخاطر الإصابة بإلتهاب المفاصل “الروماتيزم”، وذلك من خلال تثبيط إنتاج إنزيم Chemokine وهي بروتينات تعزز من إلتهاب المفاصل والغضاريف وفقدانها لمرونتها.

9- تقليل الشعور بالإجهاد والإكتئاب:

الشاي الأخضر يقلل من الإكتئاب و الإجهاد النفسي
يحارب الشاي الأخضر الشعور بالتوتر والإكتئاب. فوجود مادة البوليفينول Polyphenols في الشاي الاخضر يساعد على نشاط وحيوية الدماغ. وفضلا عن ذلك يحتوي الشاي الأخضر على حمض الثيانين Theanine الذي يخفف من حدة التوتر والقلق. ولن ننسى دور الكافيين الموجود بالشاي الأخضر فهو يقلل من الإضرابات ومن القلق أيضا. كما ويعد الشاي الأخضر مهدأ للأعصاب ويقيك من الزهايمر المبكر.

10-  تعزيز مناعة الجسم ومكافحة العدوى وهشاشة العظام، كما وله دور في الحصول على بشرة صحية ونضرة والوقاية من سرطان الجلد وهناك بعض مستحضرات التجميل يدخل الشاي الأخضر في صناعتها. علاوة على ذلك يساعد الشاي الأخضر في الحد من إلتهاب اللثة ويمكنك إستخدامه في معجون الأسنان.

مخاطر و أضرار الشاي الأخضر

ثانيا: 6 آثار جانبية ضارة للشاي الأخضر:    

 
هناك جانب مظلم من كثرة شرب الشاي الأخضر فعلي الجميع معرفة والحذر من تلك الأثار الجانبية للشاي الأخضر.

1- إحتواءه على مادة الكافيين:

ليس كوب القهوة الوحيد الذي يحتوي على الكافيين بل الشاي الأخضر أيضا. رغم نسبة الكافيين القليلة التي يحتويها الشاي الأخضر، إلا أن شرب 3-5 أكواب يوميا من الشاي الأخضر يمكن أن تؤدي لمشاكل صحية عدة كالأرق والغثيان، إضطرابات المعدة، التبول المتكرر والإسهال.

2- نقص الحديد:

زيادة تناول الشاي الأخضر يزيد من نقص الحديد
نعم فإستهلاك وتناول كمية كبيرة من الشاي الأخضر يوميا يزيد فرص نقص الحديد وضعف الدم. بالإضافة يحتوي الشاي الاخضرعلى العفص التي تمنع إمتصاص الحديد من الغذاء والمكملات الغذائية والنتيجة نقص الحديد وضعف الدم.

3- هشاشة العظام:

الشاي الأخضر وهشاشة العظام؟ أكدت دراسات عدة بأن شرب الكثير من الشاي الأخضر يزيد من فقدان كميات كبيرة من كالسيوم الدم ونزوله في البول. ونقص الكالسيوم في الدم يؤدي الى هشاشة العظام.

4- الشاي الأخضر والمرأة الحامل:

الشاي الأخضر ليس خيارا جيدا ينصح به للنساء الحوامل أو المرضعات، حيث تزيد نسبة الإجهاض والتشوهات بزيادة نسبة شرب الشاي الأخضر. ووجود نسبة من مادة الكافيين قد تؤثر وتنتقل لحليب الأم؛ لذا لا ينبغي للمرأة الحامل أو المرضعة شرب أكثر من كوبين من الشاي الأخضر خلال فترة الحمل والرضاعة.

5- الشاي الأخضر و الصائم:

تأثير الشاي الأخضر على الصائم
قديما كان هناك إعتقاد خاطئ بفضل الشاي الأخضر ودوره في تعويض الجسم بالقيم الغذائية أثناء الصوم، لكن وجد أن الشاي الأخضر قد يؤدي إلى حالة التسمم أثناء الصيام، فله تأثير على الجهاز الهضمي، الكبد والكلى أيضا.

6- التداخل و التفاعل مع الأدوية:

أطلق قديما على الشاي الأخضر “العشبة المعجزة” لخصائصه المضادة للأورام وللسرطان؛ وذلك لإحتواءه على مادة البوليفينول Polyphenols التي تمتاز بخصائصها الطبية. ولكن ورغم ذلك لا ينصح بشرب الشاي الأخضر مع الأدوية والمكملات الغذائية لمنع حدوث التداخل والتفاعل مع الأدوية وحدوث ما لا يحمد عقباه.

عليك أن تأخذ كل أمورك بحكمة فليس كل ما يلمع هو ذهب… رغم فوائد الشاي الأخضر وحيوته إلا أن له بعض الأضرار والأثار الجانبية فتوسط في تناولك إياه.

أترك ردا

إظهار
إخفاء