أهم الفوائد الصحية للجرجير و أهم وصفاته للشعر

من الصعب الحصول على مصدر طبيعي واحد يقدم العديد من الفوائد الصحية في ذات الوقت دون مزجه أو خلطه مع عناصر و مكونات طبيعية أخرى. إليك هنا أفضل الأعشاب و النباتات الخضراء التي تقدم أكثر من 20 فائدة صحية للجسم، البشرة و الشعر في وقتٍ واحد انه الجرجير.

ينمو الجرجير Watercress بالعادة بالقرب من المستنقعات المائية و على ضفاف النهر. و تمتاز أوراقه بشكلها المستدير و طعامها اللاذع، و قد استخدم منذ القدم في الحضارات اليونانية و الرومانية لعلاج العديد من الأمراض، لتعزيز و تقوية صحة الجسم.

الجرجير من أهم الأعشاب و الخضار الورقية التي تمتاز بخصائصها و فوائدها المذهلة للجسم، بل لكل أعضاء الجسم المختلفة . يمكن استخدام أوراق الجرجير كما هيا لوحدها أو مزجها مع أعشاب و خضار ورقية أخرى، أو يمكن استخدام عصير الجرجير لعلاج العديد من مشاكل الجلد، البشرة، الشعر، الجهاز الهضمي، الجهاز التنفسي و المناعي، الكلى، الكبد و الأمعاء و غيرها.

القيمة الغذائية للأوراق الجرجير

لعل أوراق الجرجير غني كثيراً بفيتامين K بجانب كميات كبيرة من فيتامين A,C,E و فيتامين B6. اوراق الجرجير تفتقر الى الدهون، البروتينات و تحتوي على القليل من الألياف الغذائية.





أهم الدراسات التي أجريت على الجرجير

لا شك أن أوراق الجرجير و فوائدها العظشمة و أهمية استخدامها منذ العصور و الحضارات القديمة قد شدت انتباه الكثير من العملء و لفتت إنتباهم لها فأغرتهم بفوائدها العظيمة العديدة و شجعتهم على البحث عن مكنون و محتويات أوراق الجرجير لمعرفة فوائدها الصحية و استخدامها.

فقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت منذ عقود، أظهرت دراسة إيرلندية حديثة في جامعة ألستر Ulster بأن تناول أوراق الجرجير يومياً لديه القدرة على الحد بشكل كبير من التلف الحمض النووي DNA لخلايا الدم، كما أن أوراق الجرجير تعزز و تزيد مقاومة الحمض النووي DNA للتلف الذي تسببه الجذور و الخلايا الحرة المسببة للأورام و السرطان. كما وجد العلماء و الباحثين أهمية مركبات الفينايل المستمدة من الجرجير و خاصة مركب (PEITC) و هي إختصار Phenethyl isothiocyanate و الذي يتمتع بخصائص مضادة للسرطان و الأورام الخبيثة و خاصة سرطان الثدي.

ليس هذا فقط بل استمرت الأبحاث و التجارب لتصل الى أهمية و فائدة عصير الجرجير في حرق الدهون و خفض معدل الدهون الثلاثية Triglyceride، حيث أجريت هذه الدراسة على 60 رجلاً و امرأة سليمين و تم تناولهم كوب و نصف من عصير و أوراق الجرجير الطازج يومياً لمدة 8 أسابيع متتالية. وكانت النتائج إيجابية بنسب مذهلة و أظهرت إنخفاض معدل الدهون الثلاثية في الدم  Triglyceride بمعدل 10٪، وزيادة ملحوظة و هامة في محتوى اللوتين و  Betacarotene  الهام لصحة العين بنسبة 33%-100%.

أهم الفوائد الصحية للجرجير

1. أهمية الجرجير للشعر

عُرف الجرجير بأهميته و فوائده الصحية لمنع تساقط الشعر و علاج قشرة الرأس و التخلص منها. كما و ينصح استخدام عصير الجرجير و فرك فروة الرأس فيه و بصيلات الشعر لتقويتها و تحفيزها على النمو و السماكة. و قد كانت تجربتي مع أوراق الجرجير و عصير الجرجير الطازج تجربة ناحجة بالفعل، فقد إعتدت في كل اسبوع على تدليك فروة رأسي بعصير الجرجير الطازج و تركه لمدة لا تقل عن 60 دقيقة ثم غسله بالماء الدافئ. كنت أضع أوراق الجرجير الطازجة و القديمة قليلاً مع القليل من الماء الفاتر و زيت الزيتون و أدلك بها فروة رأسي و شعري بالكامل لمدة شهرين متتابعين و كانت النتيجة ممتازة و فعالة. قد لاحظت زيادة نمو شعري و زيادة سماكته و قد تلخصت من مشاكل شعري من تساقط و قشرة.

2. أهمية الجرجير للجلد و البشرة

أهمية الجرجير للجلد و البشرة

تناول عصير الجرجير في صباح كل يوم يمد جسمك بالفيتامينات و الأملاح الهامة لصحة الجلد و نضرة البشرة مثل فيتامين C,A و فيتامين E. كما ينصح خبراء التجميل و العناية بالبشرة بتطبيق عصير الجرجير على البشرة و الجلد للحصول على بشرة ناعمة و جلد أملس.

3. الجرجير غني بمضادات الأكسدة

يساعد الجرجير على محاربة التجاعيد، الشيخوخة و الأورام السرطانية؛ و ذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور و الخلايا الحرة داخل الجسم.

4. الجرجير مصدر لمضادات الإلتهابات

يساعد تناول أوراق الجرجير أو عصير الجرجير الطازج على مقاومة الإلتهابات البكتيرية و الفيروسية، و الوقاية من الإصابة بنزلات البرد و الإنفلونزا.

5. الجرجير هام لصحة العظام

تحتوي أوراق الجرجير على نسب عالية من الكالسيوم، المغنيسيوم و فيتامين A,C الهام لصحة و قوة العظام. لذا ينصح عادة إدخال أوراق الجرجير أو عصير الجرجير في غذاء كبار السن و الأطفال.

6. الجرجير يسهل عملية الهضم

عصير الجرجير بمحتواه من الألياف الطبيعية و الفيتامينات يحفز إنتاج إفرازات المعدة لتسهل عملية الهضم، كما و يسهل مرو الطعام داخل أعضاء الجهاز الهضمي و التقليل من حدوث الإمساك.





7. أهمية الجرجير لتنظيم السكر في الدم

هنا يجدر التنويه بأنه لم يثبت صحة استخدام و اهمية أوراق و عصير الجرجية لتنظيم مستوى السكر في الدم. و كل ما اُستدل عليه بأن الألياف الغذائية التي تحتويها اوراق و عصير الجرجير تساعد في إمتصاص الكربوهيدرات في الجسم.

8. أهمية الجرجير لإثارة الشهوة الجنسية

أثبتت الدراسات و الأبحاث أهمية أوراق و عصير الجرجير بزيادة الشهوة الجنسية عند الرجال خاصة. فشرب عصير الجرجير أو تناول أوراق الجرجير بكميات كبيرة عدة مرات اسبوعياً يغنيك عن حبوب الفياجرا و المنشطات الجنسية.

 أهمية الجرجير لإثارة الشهوة الجنسية

9. الجرجير يزيد من صحة الرؤية و العيون

تحتوي أوراق الجرجير المستديرة الشكل و الصغيرة الحجم على أهم مضادات الأكسدة اللوتين lutein  و زياكساثنين zeaxanthin اللذان يعززان الرؤية و يمنعا الضمور البقعي و العمش الليلي.

10. أوراق الجرجير لتطهير الجسم

تعمل أوراق و عصير الجرجير الأخضر كمطهر طبيعي للجسم طارد للسموم و الميكروبات خارج الجسم. ينصح بتناول عصير الجرجير لتنظيف القولون.

11. الجرجير للوقاية من نزلات البرد و السعال

تحتوي أوراق الجرجير و عصيره على جليكوسيدات الكبريت sulfur glycosides الذي يعمل كمقشع و علاج فعال لإلتهابات الجهاز التنفسي و إلتهاب القصبة المزمن.

12. الجرجير لعلاج أمراض الغدة الدرقية

تحتوي أوراق الجرجير و عصير الجرجير الطازج على نسبة عالية من عنصر اليود iodine  الهام لعلاج مرضى تضخم الغدة الدرقية.

13. الجرجير هام لصحة الفم و الأسنان هو علاج فعال مشاكل الأسنان و إلتهابات اللثة.

14. الجرجير لعلاج صداع الرأس و إزالة تأثير الكحول من الكبد و الجسم.

15. الجرجير هام لتعزيز الجهاز المناعي و زيادة قدرة الخلايا على مقاومة التلف و الطفرات.

16. الجرجير لمكافحة فقر الدم، نقص الدم؛ لغناه بفيتامين C الهام لإمتصاص الحديد.

أهم وصفات عصير الجرجير للشعر و الجسم

أهم وصفات عصير الجرجير للشعر و الجسم

  1. عصير الجرجير الأخضر الطازج تحتاج الى: 2 كوب من أوراق الجرجير الطازجة، ساق كرفس أخضر 1، تفاحة كبيرة و القليل من عصير الليمون و الفلفل. قومي بخلط جميع المكونات السابقة بخلاط الطعام. يمكنك هنا شرب هذا العصير يومياً في الصباح مع مكعبات الثلج أو يمكنك تدليك فروة رأسك بها. يمكنك استخدام التفاحة بقشرها أو تقشيرها.
  2. عصير الجرجير و الخيارتحتاج الى: حفنة من أوراق الجرجير، خيار عدد 2، القليل من عصير الليمون و الملح، و ممكن تفاحة. قومي بخلط المكونات على الخلاط و قدمي العصير بارد.
ملاحظة:
  • لا تقومي برمي أوراق الجرجير الذابلة و المصفرة قليلاً و استفيدي منها فيعصرها مع أوراق جرجير طازجة فمازالت تحتوى على قيمها الغذائية و لو بنسب بسيطة.

قدمنا لكم أفضل الفوائد الصحية لأوراق الجرجير و عصيره مع أفضل وصفات الجرجير للشعر و الجسم. فماذا تنتظرين الأن، أضيفي أوراق و عصير الجرجير لنظام غذائك اليومي لكِ و لعائلتك.

أترك ردا

إظهار
إخفاء