الليمون مزيل قوي لأصعب البقع و الدهون

سنتحدث هنا عن استخدامات أخرى لليمون بعيداً عن استخداماته الطبية و التجميلية. سنخاطب هنا كل سيدة و كل ربة منزل تعاني من البقع الصعبة ، الدهون، الأوساخ ومن الصدأ المتراكم على أدوات المنزل.

كيف يستخدم الليمون لإزالة البقع و الدهون و التخلص منها نهائياً؟

دائماً ما كنت أنظر لأمى و هي تستخدم شرائح الليونـ قشر البرتقال مع القليل من الكربونة أو صودا الخبز و تفرك بها ما صعب إزالته بالغسالة أو الدعك، و كانت أيضاً تستخدم في بعض الأحيان عصير الليمون المركز لتنظيف مجلى المطبخ، حوض الإستحمام و أغلب البقع التي تكون المصارف، البلاط الصيني و كذلك البوفيه.

أنا الآن اقلد والداتي و أستمد من خبرتها الكثير؛ فأصبحت أستخدم عصير الليمون أو شرائح الليون و فركها بالمنطقة المتسخة طبعاً في حال عجزت عنه أدوات التنظيف التجارية. كما أضع بين الحين و الأخر شرائح من الليمون مع القليل من خل التفاح داخل غسالتي و درج وضع المسحوق لتزيل الرائحة الكريهة و العطبنة منها. خاصة اللوحات و البراويز الخشبية ففركها بفشر الليمون جيداً من الزوايا و الحواف ثم غسلها بالماء و تركها لتجف تماماً كفيل بإزالة الروائح العطبة منها.





بجانب أن أضع شرائح الليمون المخمرة بكوب من خل التفاح بالقرب من نافذة المطبخ لتمنع الذباب و البعض و الحشرات كافة من الإقتراب من الطعام بجانب أنها تبعث رائحة جميلة للبيت.

الليمون لإزالة مختلف البقع و الدهون عن مختلف الأسطح و الملابس في المنزل.

الليمون لإزالة البقع و الدهون

  1. الليمون للقضاء على البقع الصعبة المتراكمة على الرخام
    الرخام حجر كلسي عُرف قديماً بالصدف و يمتاز بأنه حجر مسامي سهل الكسر و العطب و يعد مخزن للبقع. عملية إزالة البقع من على الرخام صعبة نوعاً ما، لذلك قم بتقطيع الليمونة الى نصفين و غمس نصف من الليمونة بملح الطعام ثم وضع هذا الجزء( الليمون مع ملح الطعام) مكان البقع و دعكه بقوة لإوالة تلك البقع. يمكنك الدعك بقوة ثم ترك الليمون على البقع لفترة و من ثم غسسلها بالماء.
  2. الليمون للتخلص من الحشرات ( النمل، البراغيث و الصراصير)  و إبقائها بعيدا عن مطبخك
    قد يكون الليمون بديلا فعال للمبيدات الحشرية و مصائد و أفخاخ النمل و الحشرات الأخرى. رشي البعض من عصير الليمون على عتبات أبواب ونوافذ منزلك. ثم ضعي القليل من عصير الليمون في أي فتحات أو شقوق يُحتمل وجود النمل فيها. وزعي شرائح صغيرة من قشر الليمون حول مداخل الهواء في بيتك.
    و أخيراً يمكنك إضافة عصير الليمون و قشره لمياه الشطف و غسل بها أرضية بيتك  فتلك الرائحة لا تحبها الحشرات.
  3. الليمون لتبييض الأقمشة الحساسة و التخلص من بقع الملابس
    عصير الليمون ليست أقل فعالية من مواد التبييض الكيميائية. فنقع الأقمشة الحساسة في مزيج من عصير الليمون وصودا الخبز لمدة ½  ساعة على الأقل قبل الغسيل يمكنه تبييض الأقشمة الحساسة و بهذا يكون الليمون بديل فعال للكلور المنزلي.
  4. الليمون لتنظيف القطع النحاسية
    تنظيف النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ باستخدام عجينة مكونة من عصير الليمون والملح أو صودا الخبز مع عصير الليمون و بقاء تلك القطع النحاسية منقوعة بها لمدة 5 دقائق مع إمكانية الدعك بقشر الليمون. ثم غسلها بالماء الدافئ و تجفيفها جيداً ، يُساعدك في تنظيف و تلميع القطع النحاسية داخل بيتك. كما يمكنك استخدام نفس الخليط لتنظيف أحواض المطابخ المعدنية و التخلص من الرواسب المعدنية أيضاً.
  5. الليمون لإزالة صبغة  التوت و الباذنجان من على اليدين
    على الرغم من حلاوة طعم التوت، إلا أن إزالة صبغة التوت من على اليدين صعبة، فليس من السهل إزالة صبغة التوت من على اليدين بمجرد غسلهم بالماء و الصابون. بل عليكِ غسل يديكِ بعصير الليمون الغير مخفف بالماء , تركهم لبضع دقائق ثم غسلهم بالماء الدافئة و الصابون. كرري هذه العملية عدة مرات إلى أن تفظف اليدين بشكلٍ كامل. و كذلك الحال عند حفر الباذنجان و الجزر الأحمر.





  6. الليمون لتنظيف الملابس الملونة
    ببساطة افركي المنطقة الملونة من على الملابس( القمصان أوالبلايز مع القليل من عصير الليمون بجانب كمية ذاتها من الماء.
  7. الليمون لتعزيز قوة منظفات الغسيل
    سوف يحول الليمون ملابسك لملابس أكثر إشراقا و بياضاً برائحة الليمون الطازج. و لزيادة قوة تنظيف منظفات الغسيل صبِ 1 كوب من عصير ليمون في غسالتط أثناء دورة الغسيل. و بتبييض الليمون الطبيعي للملابس ستتخلصين من البقع و ومن الأوساخ و ستحافظين على ملابسك القطنية.
  8. الليمون للقضاء على كرات العث و العفن
    باستخدام شرائح الليمون و القرنفل يمكنك التخلص من العث بشكلٍ نهائي. كما يمكنك تخزين ملابسك لفترات طويلة دون أن تتعرض للعفن و دون أن تظهر لها روائج كريهة جراء تخزينها و ضبها بالخزانة لفترات طويلة عبر صنع عجينة أو مسحوق من عصير الليمون و الملح و دعك منطقة ملابسك المصابة بالعفن ثم
    تجفيفها بأشعة الشمس. يمكنك استعمال مواد ذات روائح طيبة بين ملابسك.
  9. عصير الليمون لتنظيف الثلاجة و التخلص من رائحتها الكريهة عبر ترك قطعة من القطن أو الإسفنج في عصير الليمون داخل الثلاجة لفترة من الوقت و كذلك الميكرويف و الفرن الكهربائي.
  10. قشر الليمون لإزال الروائح الكريهة من سلة المهملات و الحاويات البلاستيكية ومن حولها.
  11. عصير الليمون و قشره لتنظيف لوح تقطيع الخضار و لوح تقطيع اللحوم.
  12. عصير الليمون و الماء لترطيب و تعطير روائح غرف البيت.
  13. و يمكنك أيضاً سكب كوب من عصير الليمون و الخل المركز في المصارف للقضاء على الروائح الكريهة و إنعاشها.

أترك ردا

إظهار
إخفاء