الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن لدى المرأة

ما هي الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن و السمنة لدى المرأة؟؟ و ما هي أثر تلك الهرمونات على زيادة الوزن و السمنة عند النساء مقارنةً بالرجال؟؟ تعرف على الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن و السمنة عند النساء..

الهرمونات المسؤولة عن زيادة الوزن لدى المرأة….

تعد النساء أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن مقارنة بالرجال فهي تتعرض لتغييرات واختلالات هرمونية عدة أثناء الدورة الشهرية، الزواج، الحمل، الولادة انقطاع الطمث وسن اليأس. وقد كشفت بعض الدراسات و الأبحاث أن الشهية، زيادة الوزن، السمنة والتمثيل الغذائية مرتبط بالهرمونات الأنثوية بشكل معقد، فالهرمونات لها تأثيرها القوي على الحياة اليومية والبيولوجية للنساء كافة.         





لذا ستتطرق لطرح علاقة بعض الهرمونات الأنثوية بزيادة الوزن والسمنة لدى النساء::

1. هرمون الغدة الدرقية Thyroid Hormones :

أهم الهرمونات التي تزيد الوزن عند المرأة

الغدة الدرقية من أهم الغدد في جسم الانسان فهي مسئولة عن عمليات الأيض كافة وعن نشاط الجسم ونموه. فخمول الغدة الدرقية وكسلها أو وجود خلل في انتاج هرموناتها يؤدي الى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وخاصة لدى النساء فهو يؤدي لانخفاض عمليات الأيض ومعدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما يؤدي الى التعب الشديد، وجفاف الجلد والإمساك.

2. هرمون الاستروجين Estrogen:

هرمون الاستروجين Estrogen هو هرمون جنسي أنثوي. أثناء انقطاع الطمث، ينخفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤدي لزيادة الوزن والسمنة ، وخاصة حول القناة الهضمية. كما ويفرز أيضا هرمون الاستروجين Estrogen من الخلايا الدهنية في الجسم ويقوم هرمون الاستروجين بتحويل السعرات الحرارية إلى دهون متراكمة والنتيجة السمنة وزيادة الوزن.

3. هرمون البروجسترون Progesterone:

وهو كذلك هرمون جنسي خلال انقطاع الطمث ينخفض مستواه في الجسم؛ مما يؤدي الى زيادة الوزن والسمنة. وانخفاضه يؤدي أيضا الى احتباس الماء والانتفاخات لدى النساء.

4. هرمون التستوستيرون Testosterone:

بعض السيدات يعانين من متلازمة المبيض متعدد التكيسات Polycystic Ovarian Syndrome (PCOS)، حيث يزيد مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone في الدم، مما يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية وعدم انتظامها، العقم، زيادة الوزن، ظهور مشكلة شعر الوجه الزائد و حب الشباب. انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone   خلال انقطاع الطمث، يؤدي الى انخفاض في معدل الأيض و بالتالي زيادة الوزن والسمنة لدى النساء.





5. هرمون الأنسولين Insulin:

ينتج هرمون الأنسولين Insulin من قبل خلايا B بيتا الموجودة في البنكرياس. هرمون الأنسولين Insulin مسؤول عن تنظيم الدهون والكربوهيدرات في الجسم فهو يتيح لخلايا الجسم استخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة والغذاء. الخلل في هرمون الأنسولين Insulin قد يسبب متلازمة تكيس المبايض التي تؤدي إلى العقم. وزيادة مستوى الأنسولين في الدم يؤدي لزيادة الوزن وتراكم الدهون والسمنة.

6. هرمون الكورتيزول Cortisol:

زيادة مستوى هرمون الكورتيزول Cortisol يؤدي إلى زيادة الشهية والأكل وبالتالي الى السمنة و زيادة الوزن لاحقا. يساعد الإجهاد وقلة النوم لزيادة مستوى الكورتيزول في الدم وبالتالي زيادة الشراهة للأكل …والنتيجة السمنة وزيادة الوزن.

أترك ردا

إظهار
إخفاء