كيف يمكنك تعقّب و عد خطواتك عبر هاتف الأيفون و نظام الأندرويد

تعرف على بعض التطبيقات المميزة التي تقدمها شركة جوجل و أبل لتمنحك القدرة على تحسين حالتك الصحية، معرفة معدل ضربات قلبك، عدد السعرات التي حرقتها و أيضاً تمكنك من تخزين بياناتك على هاتفك الخاص.

لست بحاجة الأن الي شراء smartwatch  أو sportwatch  سواء كانت باهظة الثمن أم لا لتحسب لك عدد خطواتك و المسافة التي تقطعها في فترة زمنية معينة مثل يوم، اسبوع، شهر و كذلك سنة. و لست بحاجة للتسجيل باللياقة البدنية بعد اليوم فإن كنت تملك جوال أيفون iPhone 5s أو نظام التشغيل الأندرويد على هاتفك الخاص، إذاً يمكنك الأن تعقب و تتبع خطواتك و تحديد عدد الخطوات التي تمشيها و الطريقة التي تمشي بها هل تمشي بخفة أو تجري. كما و يمكنك هاتف الأيفون iPhone  من تحديد المسافة التي بمقدورك قطعها في فترة زمنية معينة.

تحديد المسافة التي تقطعها بتطبيقات هاتف الأيفون و نظام الأندرويد

هذه الميزة يوفرها فقط إصدار هاتف الأيفون iPhone 5s  فما فوق أما الإصدارات القديمة من هاتف الأيفون لا توفرها. لا يستهلك ها التطبيق أو هذه الميزة المتوفرة في هاتف الأيفون iPhone الكثير من شحنة أو بطارية الهاتف فلا تحتاج الشحن لتستخدمها. و هذه الميزة وفرتها تطبيقات أبل الصحية على هواتف الأيفون، و قامت جوجل بإحتواء و تضمين هذه الخاصية على نظام تشغيل الهواتف الأندرويد Android.

تعتمد هذه الخاصية على وجود أجهزة استشعار للحركة منخفضة الطاقة المدرجة داخل هيكل الهواتف الذكية مثل iPhone 5s فما فوق من الإصدرارت فقط. إن كنت تمتلك هاتف الأيفون الخاص بك يمكن تتبع و عد خطواتك التي تمشي أو تتسلق.





أما على جانب نظام تشغيل الهواتف الأندويد Android فإن الأمر قد يكون معقداً أكثر من تقنية الهواتف الذكية. تحاول جوجل جاهدةً العمل على مختلف الإصدارات القديمة قبل الحديثة بصورة جادة، كما و تحرص على جوجل على عدم استنزاف بطارية و شحنة الهواتف و الأجهزة الخاصة و تعمل على تزويد تلك الأجهزة بمجسات للطاقة المنحفضة.

للإستفادة  و الوصول الى هذه الخاصية و الميزة التي توفرها تطبيقات شركة أبل الصحية على هواتف الأيفون الذكية و الحديثة من إصدار iPhone 5s فما فوق عليك أن تقوم بتطبيق الخطوات التالية:
أولاً إنقر على أيقونة أو رمز التطبيق ( الصحة Health ) و هو تطبيق متواجد على الصفحة الرئيسية لشاشة جهاز الأيفون  iPhone 5s ستظهر لك شاشة أو لوحة بها العديد من الخيارات على جانبها اختر منها ( خطوات Steps ) ، ( المشي + تشغيل عن بعد ) (Walking + Running Distance ) و يمكنك الأستفادة و تحديد المدة الزمنية مثل بالضغط على كلمة  يوم Day، اسبوع Week، شهر Month و كذلك سنة Year  لتحديد و معرفة عدد الخطوات التي قمت بمشيها  خلال الفترة المحددة، و كذلك قد يحسب لك هذا التطبيق عدد السلالم التي قمت بصعودها (Flights Climbed). هنا يمكنك أيضاً إظهار أو إخفاء الرسوم البيانية لبياناتك و كذلك إختيار البيانات المسجلة التي تريد.

من خلال هذا التطبيق يمكنك أن ترى مدى نشاطك خلال تلك الفترة المنصرمة و يمكنك ها التطبيق الصحي من جوجل و أبل معرفة عدد السعرات الحرارية Calories  التي تحرقها خلال اليوم، الاسبوع، الشهر و السنة و كذلك تتبع ومعرفة معدل ضربات القلب.

أهم تطبيقات هاتف الأيفون و نظام الأندرويد لصحة القلب

تطبيق تعقب خطواتك بواسطة Google Fit على نظام تشغيل هواتف الأندورويد Android

يعد نظام أو تطبيق Google Fit منافس قوي لتطبيقات Apple Health تم تضمنه على هواتف الأندرويد Android الحديثة. و يمكنك تثبيت هذا التطبيق من خلال Google Play على الأجهزة القديمة و لكنه فعال أكثر على هواتف الأندرويد Android الحديثة مقارنة بالإصدار القديم في تتبع و تعقب خطواتك.
للإستفادة و الوصول لهذه الخاصية و التطبيق أولاً عليك تثبيت تطبيق Google Fit من خلال Google Play إن لم يكن موجود مسبقاً على هاتفك الخاص. بعد التثبيت سيكون لديك إعدادات Google Fit من خلالها يمكنك الوصول لمجسات و أجهزة استشعار مراقبة خطواتك لمتابعة و عد حطوتك كلها. الأن افتح تطبيق Google Fit و تعرف على محتوى هذا التطبيق الذي يتيح لك معرفة و حساب عدد خطواتك، و حساب عدد السعرات الحرارية التي قمت بحرقها خلال الفترة المحددة.





تطبيقات كل من Google Fit و  Apple Health هي ذاته التطبيقات تقدم لك نفس الخاصية و تطبيق اللياقة البدنية في حال كنت تمتلك أحد أجهزة اللياقة البدنية التابعة لهم مثل Apple Watch  و كذلك Android Wear watch. هذه الأجهزة قد تكون قادرة على توفير المزيد من معلومات  و البيانات حول تطبيقات اللياقة البدنية و الصحية من خلال هاتفك الخاص.

فقط تذكر أن تأخذ هاتفك معك طوال اليوم واجعله قريب منك! غيلا أن هناك بعض الأجهزة التي يمكنك لبسها مثل الساعة تمكنك أيضاً من عد و تعقب خطواتك أيضاً خاصة إن كان هاتفك غير قريب منك.

أترك ردا

إظهار
إخفاء