كيف تحمي هاتفك من السرقة و القرصنة و تحافظ على الصور و الملفات الخاصة بك

إن كان هاتفك يحتوى على العديد من الملفات الهامة كالصور الشخصية، كلمات المرور الخاصة بحساباتك المصرفية، جهات الإتصال و ترغب في حمايتها من السرقة و القرصنة. نقدم لك أهم النصائح لحماية محتويات هاتفك الخاصة.

قد تكون الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد، الأيفون و غيرها  و المستخدمة في الأونة الأخيرة  بصورة كبيرة ما هي إلا عبارة عن بوابة تعريف لهوية مالكه، فقد تكشف محتويات الهاتف عن الكثير من شخصية صاحب الهاتف، فهناك الكثير من الأشخاص يقومون بتخزين بياناتهم الشخصية، مناسباتهم، كلمات المرور الخاصة بحساباتهم المصرفية و حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، كذلك حفظ الصور و العديد من الملفات داخل ذاكرة الهاتف.

لذا عليك أن تكون حذراً قدر المستطاع كي لا تفقد هاتفك الخاص و تفقد محتواه فهناك العديد من وسائل القرصنة و السرقة التي تحاول سرقة محتوى ذاكرة الهواتف الذكية لتستغله لصالحها فتخسر جهات إتصالك، حساباتك الإجتماعية، ملفاتك و بياناتك الخاصة و كذلك صورك و رسائل البريد و الصندوق الوارد.





لكن ماذا لو تمت سرقة هاتفك الخاص و تعرضة ملفاتك، بياناتك الخاصة و كذلك صورك للسرقة و القرصنة؟ ماذا ستفعل حينها؟ لكي تتجنب سرقة هاتفك و سرقة محتواه من الصور و الملفات الخاصة إليك بعض النصائح التالية:

لزيادة أمان هاتفك الذكي نقدم لك هنا مجموعة من النصائح الهامة لكيفية حماية هاتفك الخاص و محتواه من  الصور، و الملفات الخاصة من وسائل القرصنة ( الهكر ) و السرقة.
يمكنك حماية محتويات هاتفك الذكي بأحد الطرق التالية؟

أهم تطبيقات حماية صور و ملفات الهاتف الخاص

  • تشفير ذاكرة تخزين الهاتف الذكي
    كم خلال عملية تشفير هاتفك الخاص يمكنك ردع أي محاولة لقرصنة و سرقة محتوى هاتفك من بيانات، ملفات، كلمات مرور و كذلك الصور الخاصة بك. تتم عملية تشفير الذاكرة التخزينية الداخلية للهاتف الذكي بواسطة خوارزمية معينة لكافة محتويات هاتفك الخاص. و لتقوم بعملية التشفير عليك أولاً تفعيل خيار التشفير من إعدادات الشاشة ثم حدد قفل الشاشة و قم بتفعيل كلمة المرور الخاصة بك عليك إحتيار كلمة مرور قوية و صعبة النسيان تتذكرها دوماً قهي كلمة مرور تشفير هاتفك الخاص. و تذكر لا يتم التشفير إلا عند تحديد كلمة المرو أو PIN لقفل الشاشة. بعد تحديد و عمل كلمة المرور الأن توجه للوحة إعدادات و اختار خيار تشفير الهاتف Encrupt phone فتظهر لك نافذة تحتوي على العديد من التحذيرات إقرأها جيداً و افهم محتواها ثم اضغط على زر متابعة التشفير.
    و أخيراً سيُطلب منك إدخال كلمة المرور أو رمز PIN الذي قمت بإعداده مسبقاً، أدخله و اضغط زر موافق و حينها تكون قد قمت بتشفير محتويات هاتفك و حمايتها من القرصنة و التسلل لها بطريقة آمنة. قد يعيد الهاتف تشغيل نفسه بعد عملية التشفير.
  • عدم حفظ كلمات السر الخاصة بك
    كثير من مستخدمي الهواتف الذكية يميلون إلى حفظ كلمات السر الخاصة بهم و بمختلف حساباتهم الشخصية و الإجتماعية كالفيس بوك و الهوتميل بالإضافة لحساب الجيميل داخل أجهزة هواتفهم الخاصة. عليك أن تكون حذر فقد يكون هاتفك الخاص هدف سهل للعديد من وسائل القرصنة و سرقة المعلومات و البيانات الخاصة بك. لذا عليك تجنب حفظ كلمات السر الخاصة بك و خاصة المتعلقة بأمور المصرفية و الحسابات البنكية.
  • إغلاق تطبيقات الهاتف
    من الضروري أن تقوم بإغلاق و قفل التطبيقات الخاصة بهاتفك بالطريقة المعروفة و هي عبر تسجيل الخروج و خاصة تطبيقات البريد الإلكتروني و وسائل الإتصال الإجتماعي لمنع أي شخص من تعقب بياناتك و سرقتها. كما أن قفل الهاتف سواء بكلمة سر، نمط أو بصمة يساعد في منع و عرقلة القراصنة من التسلل لهاتفك و سرقة محتواه من الصور و البيانات و الملفات الخاصة بك.إغلاق تطبيقات الهاتف لحمايته من السرقة و القرصنة
  • أهمية أذونات التطبيق
    قبل البدء بتثبيت أي تطبيق من المتجر أو من Google Play فإن قائمة من الأذونات تظهر لك في المقدمة لتطلب الإذن لتثبيت التطبيق. قد تكون هذه النقطة ليست بأهمية غيرها مع ذلك عليك أن تقرأ أذونات التطبيق و تتأكد من أنها منطقية و تتوافق مع التطبيق فليس كل تطبيقات المتج آمنة كما تعتقد. مثلاً لا يتطلب أي تطبيق إذن للوصول إلى الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.
  • تأمين الشبكة الخاصة بك
    أحد أهم وسائل حماية هاتفك من القرصنة و السرقة هي تأمين شبكة الواي فاي Wi-Fi  الخاصة بك. فلا تعتاد القيام بالأمور المصرفية و المالية و أنت تستخدم شبكة واي فاي عامة يستخدمها الكثير مثلك و في نفس الوقت. فكلما كنت تتشارك مع الجمهور نفس الشبكة كلما زادت فرص سرقة الجزم الأمنية الخاصة بك و ترجمة بياناتها و سرقة محتوى هاتفك من كلمات السر و الملفات الشخصية.
    بالإضافة يمكنك حماية هاتفك و صورك الخاصة من خلال استخدام العديد من تطبيقات الحماية مثل Hideninja VPN الذي يقوم بتشفير أخر وصول أو دخول لك لأي تطبيق مما يصعب على أي شخص من سرقة بياناتك و الوصول إليها. و أيضاً إن كنت تشك بأن جهازك قد تعرض للجهوم يمكنك الإستعانة ب WiFi Protector لصد محاولات السرقة و القرصنة لجهازك الخاص.




  • استخدام برامج و تطبيقات لحماية و أمن هاتفك
    تحميلك لبرامج و تطبيقات الحماية ستسهل عليك الكثير و تساعدك في إيجاد الطريقة المثالية لحماية ملفاتك الخاصة و حماية الصور من السرقة و القرصنة.يمكنك الإستعانة بالعديد من برامج و تطبيقات حماية هاتفط مثل أفاست Avast، Lookout و برنامج كاسبرسكي Kaspersky ، و غيرها من برامج و تطبيقات حماية و أمن هاتفك.
  • إعداد نسخ إحتياطية من الملفات و البيانات الخاصة بك
    في أسوأ الأحوال إن تم سرقت هاتفك الخاص يمكنك إجراء عملية مسح لمحتويات هاتفك عن بعد. اذت عايك أن تقوم مسبقاً بإعداد نسخ إحتياطية لمختلف بياناتك و ملفاتك الخاصة على فلاش، قرص، جهاز الكمبيوتر و غيرها. هذه الخطوة ستمكنك من استرجاع مختلف البيانات عند استرداد الهاتف المسروق. فإن تمكن المتسللون و القراصنة من الوصول لبيانات هاتفك الخاصة فلا يمكنهم الوصول للنسخ الإحتياطية.
    إعداد نسخ إحتياطية من الملفات و البيانات الخاصة بك
  • إنشاء عدة حسابات للمستخدم
    ينصح بهذه االخطوة عندما تمتلك هاتف حديث مثل التابلت Tablet و يستخدمه عدة أشخاص من أفراد اسرتك. لذا ننصحك هنا بعمل عدة حسابات للمستخدمين تمكنك من حفظ ملفاتك و عدم وصول أي شخص أخر غير مخول للوصول لبياناتك الشخصية و يُفضل أيضاً عمل حساب مستخدم عام يمكن من دخول أفراد اسرتك للإستفادة من تطبيقات هاتغك الخاص و كذلك الحال بالنسة لجهاز الكمبيوتر و اللاب توب.
  • تعقب الجهزة المفقودة
    في حال تمت سرقة هاتفك يمكنك الإستفادة من العديد من الخدمات و التطبيقات التي يقدمها لك الهاتف الذكي مثل خدمة  GPS التي تساعدك على تتبع و تحديد مكان هاتفك المفقود كما و يمكنك تشغيل خدمة GPS عن بُعد.

 

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء