طب الأعشاب و علاج مرض السكري

هل تعاني من نوبات مرض السكري من إرتفاع معدل السكر أو إنخفاضه؟ هل تعاني من كثرة علاجات و أدوية مرض السكري التي تتناولها و تريد بديل طبيعي و فعال لها؟ هل تساءلت يوماً عن أفضل الأعشاب الطبيعية الطبية لعلاج مرض السكري. نقدم افضل 10 أعشاب لعلاج مرض السكري

علاج مرض السكري بالأعشاب الطبية

علاج مرض السكري بطب الأعشاب

لمحة سريعة عن مرض السكري

مرض السكري هو مرض العصر فهناك نسبة عالية من الاصابة به عالميا. فمرض السكري عبارة عن اضطراب في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والنشويات التي تتحول الى سكر الجلوكوز( شكل السكر المتواجد في مجرى الدم) فزيادة نسبة سكر الجلوكوز في الدم عن الحد المطلوب يؤدى الى الاصابة بمرض السكري.





ويتطور مرض السكري عندما يكون الجسم غير قادرا على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو عند عدم القدرة على استخدام الانسولين بشكل فعال، فيتراكم السكر في الدم بدلا من أن يتم امتصاصه من قبل خلايا الجسم وهذا يؤدي إلى مقدمات مرض السكري أو الاصابة بمرض السكري. وهناك نوعان من مرض السكري النوع 1 والنوع 2 وخبراء الصحة أكدوا عن أن الجينات والوراثة وأبضا العوامل البيئية الخارجية له علاقة بارتفاع سكر الدم والاصابة بمرض السكري.

ومن مضاعفات الزيادة في مستويات السكر في الدم: الاصابة بأمراض الكلى و القلب، تلف في الأعصاب والأوعية الدموية، أضرار ومشاكل في العيون وامكانية الاصابة بماء العين والعمى، الاصابة بمشاكل الأسنان وبتر الأطراف وغيرها من المضاعفات الخطيرة والمميتة.

وليس هناك حل جذري وفعال 100% للقضاء على مرض السكري وانما يوجد بعض العلاجات التي تحد من الأعراض وتطور مرض السكري.

ولأهمية هذه الموضوع سارعنا هنا لعرض أفضل العلاجات المنزلية المتبعة لإبقاء مستوى السكر تحت السيطرة..

علاج مرض السكرى بالأعشاب الطبيعية

1.      القرع المر:
القرع المر لعلاج مرض السكري

وهو من أكثر الطرق الفعالة للوقاية من اضطرابات وتقلبات مستوى السكر في الدم في النوع 1. حيث يؤثر القرع على عملية أيض سكر الجلوكوز و يساعد على تحفيز افراز هرمون الأنسولين من البنكرياس،  ويمكنك شرب عصير القرع المر مع القليل من العسل صباح كل يوم ولاحظ مستوى السكر.

2.     بذور الحلبة

بذور الحلبة لعلاج مرض السكري

وهذه البذور الصغيرة ذات اللون البني تمتلك القدرة على خفض مستويات السكر في الدم، وهي غني بالألياف المفيدة للجسم. قم بنقع مقدار ملعقة من بذور الحلبة في الماء الساخن بين عشية وضحاها واشربها بالصباح الباكر على الريق مباشرة، أو قم بمضغ حفنة منها مع الحليب يوميا.

3.     ورق المانجو

أشارت أحدث الدراسات أن ورق فاكهة  المانجو تمتلك القدرة على تحسين مستوى الدهون في الدم، وتساعد في تنظيم مستويات الأنسولين في الجسم.  قم بتجفيف أوراق المانجو ثم اطحنها لتصبح على شكل مسحوق وبودرة. اشرب كل صباح مقدار ½ ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع الماء الدافئ على الريق ولاحظ مستوى سكرك في الدم.

4.     الكاري

الكاري لعلاج مرض السكري

مضغ من 10 إلى 12 ورقة من أوراق الكاري يمكن أن يساعدك في الحفاظ على مستوى طبيعي للسكر في الدم، كما وأوراق الكاري تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وفي فقدان الوزن الزائد.

5.     الألوة فيرا

الألواة فيرا للتحكم بمعدل السكر في الدم

عصير الصبار يساعدك في تنظيم مستويات السكر في الدم والسيطرة عليها  في مرض السكر نوع 2. قم بخلط ملعقتين من مسحوق ورق الغار، ملعقة من الكركم، واحدة ملعقة صغيرة من عصارة الصبار. اشرب هذا الخليط مرتين يوميا.





6.     القرفة

مسحوق القرفة في خفوض مستويات السكر إلى حد كبير وذلك من خلال تحفيز وزيادة نشاط الأنسولين في الجسم. قم بإضافة مقدار ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب الحليب في الصباح الباكر و اشربه. أو قم بابتلاع القليل من مسحوق القرفة مع الماء يوميا وتتبع مستوى السكر في الدم.

7.     الجوافة

قشر الجوافة لعلاج مرض السكري

فاكهة الجوافة غنية بفيتامين C وبالألياف التي تحافظ على مستويات السكر في الدم بالوضع الطبيعي. والجوافة بقشرها ج فعال جدا لمرض السكري.

8.     المياه

شرب كميات كبيرة من المياه يوميا كفيل لعلاج العديد من الأمراض ومنها مرض السكري.

9.     الثومالثوم لضبط السكر في الدم

رغم رائحته النفاذة الكريهة الا أن الثوم له خصائص مضادة للأكسدة ومحفزة للدورة الدموية الصغرى. كما ويساعد الثوم في خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

10.   قرع اللبلاب

وينمو هذا النوع من القرع  بكثرة في شبه القارة الهندية وهو يحتوى على خصائص محاكية ومشابه لخصائص هرمون الانسولين الذي يساعد في السيطرة والتحكم بمستوى ونسبة السكر في الدم.

11.   بعض النصائح::

إذا كان لديك تاريخ عائلي بالإصابة بمرض السكري، فعليك توخي الحذر و استشارة طبيب وأخصائي تغذية و عليك اتباع نظام غذائي مناسب فأكثر من أكل الفاكهة والخضار والألياف، واتبع نظام رياضي صحي لحرق السعرات الحرارية والسكر الزائد في الدم، تمتع بنفسية حلوة ولا تعكرها فالعامل النفسي والقلق له دور كبير بالإصابة بمرض السكري، داوم على عمل الفحوصات الطبية واستشر دوما طبيبك فالوقاية خير من ألف علاج.

أترك ردا

إظهار
إخفاء