طريقة تحضير عيش السرايا بخبز التوست المحمص

عيش السريا هو من أكثر أطباق الحلويات المفضلة لدي. نقدم هنا وصفة سهلة و سريعة لتحضير عيش السرايا وهي وصفة لا تستغرق الكثير من الوقت فكل ما يلزمها فقط 45 دقيقة و خبز التوست المحمص.

نقدم هنا وصفة سهلة و سريعة لتحضير عيش السرايا لا تستغرق 30 دقيقة

المكونات:

– 2 ½ كوب حليب سائل كامل الدسم
– علبة قشطة
– خبز التوست
– 2 كوب سكر
– ½ ليمونة
– كوب ماء
– فانيليا
– 4-5 ملاعق كبيرة نشا
– مستكة أو ماء ورد
– فستق للتزيين

طريقة تحضير عيش السرايا بخبز التوست المحمص

أشهى وصفة لتحضير عيش السرايا بخبز الفينو المحمص
– أولاً يتم تقسيم خبز التوست لقطع صغيرة ومن ثم تحميصه. هنا يمكنك نزع القشرة الخارجية عن خبز التوست أو استخدامه. و أيضاً يمكنك أن تسقي فتات التوست بالزبدة المذابة قبل تحميصه لإضافة طعم و نكهة الزبدة على فتات الخبز.
– بعدها يتم رص و ترتيب نص كمية قطع التوست و فتاته المحمص داخل بايركس.
– في هذه الأثناء يتم تحضير القطر من خلال إذابة السكر بقليل من الماء في الأول داخل وعاء مناسب على نار هادئة إلى أن يشقر لونه و يصبح ذهبي مائل للبُني لكن دون حرقه. ثم يتم وضع كوب الماء تدريجياً مع استمرار التحريك.
– دع السكر و الماء يغلوا معاً ثم اعصري ½ الليمونة فوقهم و أضيفو الفانيليا ( حسب الرغبة ) عليهم و اتركيهم لمدة 2-3 دقائق معاً ثم أطفئي النار و دعي القطر جانباً.





– قومي لاحقاً بسقي قطع و فتات خبز التوست المحمص التي قمتي بفردها في قاع البايركس بالقطر و قلبيه جيداً ثم اضغطي عليه جيداً بيدك واجعليه طبقة واحدة متماسكة.
– الأن قومي بتحضير حشوة عُش السرايا من خلال غلي الحليب السائل على النار و إضافة كمية النشا المذاب في الماء تدريجياً مع إستمرار التحريك إلا أن يتماسك خليط الحليب و النشا. يمكنك هنا إضافة طعم مميز مثل المستكة أو ماء الورد.
– لاحقاً عندما يبرد خليط الحليب و النشا أضيفي القشطة و اخلطيهم جيداً ليتجانسوا معاً.
– الأن اسكبي خليط الحليب، النشا و القشطة على خبز التوست المحمص و المفرود في البايركس و التي قمتي بسقيه بالقطر منذ البداية و ضعي البايركس بالثلاجة لمدة 30 دقيقة.
– و أخيراً رشي باقي كمية خبز التوست المحمص على الوجه ثم أرجعيه للثلاجة و اتركيه لمدة 60-90 دقيقة على الأقل.
– و عند التقديم زيني طبق عيش السرايا بالفستق و اللوز و قدميه كطبق بارد.

و صحتين و عافية.

بدائل أخرى:
  • البعض من السيدات يمكنه استخدام و الإستفادة من بقايا فتات الخبز البيتي أو السميد المحمص كبديل لخبز التوست المحمص. فكل ما تحتاجينه فقط تفتييت الخبز و تحميصه قليلاً بالفرن و تسقيته بالقطر و كذلك الحال للسميد.
  • إن كنتِ لا تمتلكين الزبدة في بيتك يمكن تعويضها بتسييح القليل من السمنة البلدية و تسقية الخبز المحمص بها.
  • ايضاً يمكنك استخدام بسكويت طازج و إضافته لداخل حشوة عيش السرايا أو تفتييته و تزيين عيش السرايا به كبديل للفستق و اللوز.
  • إن كنتِ لا تمتلكين حليب سائل يمكنك الاستعانة بالحليب البودرة و إذابته بكوب الماء.

 

 

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء