هل يعتبر عصير الخوخ علاج فعال للإمساك

هل تعاني من الإمساك لفترات طويلة؟ هل تشعر بالإحباط و عدم الإرتياح لأي علاج أو وصفة طبية؟ لا تقلق فأنت لست لوحدك فهناك الكثير ممن يعانوا من الإمساك؟ اليك أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك.

مشكلة الإمساك هي مشكلة شائعة بين الملايين من الناس في مختلف أنحاء العالم، رغم تعدد الأسباب و الأعراض المصاحبة إلا أنها مشكلة صحية يمكن علاجها باستخدام الطرق و الوصفات الطبيعية دون الحاجة لأدوية و علاجات ملينة للمعدة.

سنناقش هنا اهم أسباب حدوث الإمساك و نستعرض طريقة من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك و هو بتناول عصير الخوخ أو البرقوق. لتعرف المزيد تابع القراءة.





بشكلٍ عام عندما تعاني من إضطراباتٍ في الأكل و في عملية الهضم المصحوب بضعف تواتر و حركة الأمعاء و بجفاف الأمعاء و المعدة من السوائل و الماء و كنت تشعر بصعوبة في الإخراج مصحوب بتشجنات و آلام في البطن و في بعض الأحيان بظهور دم مع البراز فإنك في الغالب تعاني من الإمساك.
عصير البرقوق أو الخوخ علاج فعال للإمساك

يحدث الإمساك عادة عندما تقوم الأمعاء بإمتصاص أكبر قدر ممكن من الماء و السوائل من النظام الغذائي المتبع، و هذا يسبب في صعوبة التخلص من نفايات الجسم و صعوبة حركتها لخارج الجسم.

و من أهم أسباب حدوث الإمساك:

  • عدم شرب كمية كبيرة من الماء و عدم توفر الماء و السوائل اللازمة لعملية الإخراج.
  • عدم توفر الألياف الغذائية في الطعام.
  • الإفراط في استخدام الملين.
  • قلة ممارسة التمارين الرياضية و الحركة.
  • و قد يكون الإمساك من الآثار الجانبية لبعض العلاجات و العقاقير الطبية.

أفضل العصائر و الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك

عصير البرقوق لعلاج الإمساك

إن كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك لفترات طويلة و متكررة، فلا تقلق فهناك العديد من العلاجات البيتية و الطبيعية التي تقدم لك الخيار الأفضل لعلاج الإمساك بعيداً عن العلاجات و الأدوية المختلفة.

عصير الخوخ أو عصير البرقوق هو من أفضل العصائر و الطرق الطبيعية التي أوصت بفعاليته العديد من الدراسات و الأبحاث لعلاج الإمساك. و تعود فعالية عصير الخوخ أو البرقوق في علاج الإمساك لمكوناته و قيمه الغذائية الهامة و التي سنذكرها الأن.

أهمية و دور عصير الخوخ أو البرقوق لعلاج الإمساك

  1. السوربيتول Sorbitol
    كما هو معروف بأن عصير الخوخ أو البرقوق غني بالسكريات المسؤولة عن مذاقه الحلو. مع ذلك ليس كل أنواع السكريات متساوية في مختلف عملياتها من حرق و إمتصاص. فسكر الجلوكوز و الفركتوز تكون سرعة إمتصاصهم في الأمعاء أسرع من غيرهم؛ لذلك في الوقت التي تصل فيه بقايا الطعام للقولون يكون سكر الفركتوز و الجلوكوز قد تم بالفعل إمتصاصهم و هضمهم. في حين أن عصير الخوخو غني أيضاً بالسوربيتول Sorbitol و هو ما يسمي ملين غير محفز. و على عكس مختلف السكريات فلا يتم إمتصاصه بسهولة في الأمعاء و يكون محتواه مركز في القولون أكثر. يتم إعادة إمتصاص الماء من قبل فضلات الجسم في القولون لمنع حدوث الجفاف و الإمساك و تتم هذه الخطوة بفعل السوربيتول Sorbitol. لذلم عصير الخوخ يحارب الإمساك بفعل محتواه الغني من السوربيتول Sorbitol.
  2. الألياف الغذائية Fibers
    الخوخ مصدر غني بالألياف الطبيعية رغم أن محتواه من الألياق لا يقارن لمحتوى الفواكه المجففة من الألياف فتلك الفواكه محتواها أكثر. إلا أن هناك بعض أنواع من عصير الخوخ أو البرقوق مضاف إليه كميات إضافية من الألياف الغذائية. هذه الألياف العذائية تمر عبر الجهاز الهضمي دون أن يحدث لها عملية إمتصاص أو تكسر في الأمعاء، تبقى كما هي بل و تساعد الفضلات على سحب الماء لتبقي لينة و سهلة الإخراج دون حدوث الإمساك.
    كل كوب من عصير الخوخ أو البرقوق يمدك بحوالي 2.6 غرام من الألياف المطلوبة ( 20-25 غرام يومياً من الألياف ). و هناك نوعان من الألياف: ألياف قابلة للذوبان عند وصولها للأمعاء يكون لها ملمس هلامي ناعم يسهل مرور الفضلات و خروحها. أما الألياف الغير قابلة للذوبان عندما تمر بالأمعاء لا يحدث لها شيئ بل تقوم بمساعدة عضلات الأمعاء في عملها و تقويتها لطرد الفضلات و بقايا الطعام لخارج الأمعاء و الجسم. و أيضاً تلك الألياف الغير قابلة للذوبان تساعد على نمو و دعم البكتيريا الجيدة في الأمعاء الغليظة للحفاظ على صحة الأمعاء و القولون.




  1. مركبات الفينول Phenol
    و هي مركبات تتواجد في العديد من النباتات و الأشجار و هي مصدر غني لمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الخلايا الحرة المسببة للشيخوخة، أكسدة الخلايا و موتها. مركبات الفينول تلك تحفز ملينات المعدة laxatives. كما امها تنشط و تحفز حركة الأمعاء و الأعصاب الداخلية لتحريك الفضلات و طردها للخارج.
    و على الرغم من قلة محتوى عصير الخوخ أو البرقوق من مركبات الفينول مقاؤنة بالفواكه المجففة إلا أنه مازال فعال في علاج و منع حدوث الإمساك.
  2. مادة Dihydroxyphenyl Isatin
    كثير من الدراسات الحديثة أكدت على دور و أهمية عصير الخوخ أو البرقوق في علاج الإمساك، و قد أرجعت تلك الدراسات السبب إحتواء عصير الخوخ أو البرقوق مواد كيميائية تعمل كملين طبيعي و من تلك المواد و المركبات مادة Dihydroxyphenyl Isatin و التي تعمل على تحفيز إنقباض جدران الأمعاء و زيادة تدفق الماء للفضلات لجعلها لينة أكثر و سهلة الإخراج.

أثبت عصير الخوخ فعاليته ضد الإمساك كما أظهرت دراسات نتائجها عندما تم مقارنة تناول المرضى الذين يعانون من الإمساك عصير الخوخ أو البرقوق مع مرضي يتناولو علاج psyllium ضد الإمساك. و أظهرت النتائج نجاح و فعالية عصير الخوخ مقارنة ب علاج psyllium لعلاج الإمساك بزيادة حجم السوائل في الفضلات و تحقيز حركة و عمل عضلات الأمعاء لطرد الفضلات خارجاً.

[إقرأ أيضاً: تخلصي من الإمساك بأفضل 4 عصائر طبيعية]

وصفات مختلفة لعصير الخوخ لعلاج الإمساك

أهم وصفات عصير الخوخ أو البرقوق لعلاج الإمساك

  • عصير الخوخ و عصير التفاح:
    و هي وصفة فعالة لمرضى الإمساك المزمن و من يعانيمن ضعف في حركة الأمعاء. أولاً عليك شرب من 2-3 أكواب من عصير الخوخ أو البرقوق على معدة فارغة و بعد 30 دقيقة قم بشرب 1 كوب من عصير التفاح. و تلك كمية كافية لتنشيط و بدأ حركة الأمعاء. و بعد ساعة يمكنك شرب كوب أخر من عصير التفاح لتنظيف المعدة و التأكد من قيام عصير الخوخ و التفاح بعملهم للقضاء على الإمساك.
  • عصير الخوخ و حليب الشوفان:
    قم بخلط كمية مناسبة من عصير الخوخ مع نفس الكمية من حليب الشوفان و اشرب الخليط في الصباح الباكر على معدة فارغة. لا تشرب الماء قبل أن تشرب عصير الخوخ و حليب الشوفان. فهذا المشوب يسهل حركة الأمعاء.

ملاحظة:
– الكمية المناسبة لشربها من عصير الخوخ قد تختلف من شخص لأخر حسب طبيعة وضعه الصحي، درجة الإمساك و عمره. و مع ذلك ينصح الأطباء و خبراء التغذية بدايةً بشرب 1/3 كوب من عصير الخوخ و الإنتظار ما بين 1-2 ساعة لتقييم سريان الأمر و مدى مفعول عصير الخوخ. ثم الإستمرار بشرب عصير الخوخ أو البرقوق عدة مرات على فترات مختلفة.
– شرب عصير الخوخ وحده لا يكفي لعلاج الإمساك بشكل كبير بل عليك شرب المزيد من الماء و السوائل ( ما يقارب 2 لتر من الماء و السوائل يومياً ).
– ممارسة الرياضة بإنتظام و إتباع نظام غذائي صحي و متوازن هو من أفضل الطرق و أبسطها لمحاربة الإمساك.
– عصير الخوخ مفيد جداً لعلاج البواسير و تسهيل حركة الأمعاء و طرد الفضلات خارج الجسم بكل سهولة و دون حدوث تقرحات أو نزيف.
– عصير الخوخ هو مصدر غني بالفيتامينات و المعادن و الأملاح الهامة لقوة و صحة الجسم.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء