وصفات منزلية فعالة لعلاج الإمساك عند الحامل

هل أنت حامل و تعانين دوماً من النفخة و الإمساك؟ ما هي أهم أسباب حدوث الإمساك عند الحوامل؟ و كيف يمكن للحامل أن تحمي نفسها و تقلل نسبة إصابتها بالإمساك. ما أفضل الوصفات الطبيعية و البيتية لعلاج إمساك المرأة الحامل؟ أنصح كل إمرأة حامل تريد الحفاظ على صحتها و صحة جنينها بقراءة هذا المقال لتتعرف أكثر

هل أنت يائسة و بائسة مع حملك؟ هل تعاني من الإمساك و لا تستطعين الذهاب الى المرحاض؟ هل تشعرين بحركة غير منتظمة لأمعائك و غريبة؟ هل تريدين التخلص من الإمساك و الإستمتاع بفترة حملك؟ إليم هنا كل ما يخص الإمساك عند الحومل.

ليس غريباً أن تعاني المرأة الحامل من الإمساك و الذي قد يصاحبها في فترات حملها المختلفة. فجسد المرأة يمر بتغيرات هرمونية و جسمية عدة خلال فترة الحمل. فما أهم أسباب حدوث الإمساك عند النساء الحوامل؟ و ما أفضل الوصفات و العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج الإمساك لدة الحوامل؟

لماذا يحدث الإمساك أثناء الحمل





أهم أسباب حدوث الإمساك عند الحوامل

  • قلة الطعام و الشراب
    ضعف تناول الأكل الصحي و عدم شرب كميات كافية من الماء و السوائل و الشعور بالغثيان طوال فترة الحمل بجانب التقيؤ و فقدان شهية المرأة الحامل يزيد من فرص إصابة المرأة الحامل بالإمساك و تصلب المعاء فضلاً عن النفخة أثناء فترة حملها.
  • إتباع نظام غذائي غير صحي
    قد تفقد بعض النساء الحوامل شهيتها للأكل خلال فترة الحمل، و قد تزيد شهية بعض الحوامل لتناول أطعمة معينة خلال فترة الحمل كالمعكرونة، الخبز، المعجنات، الأرز و غيرها من الأطعمة التي تفتقد للألياف الغذائية و بالتالي تزيد فرص إصابتها بالإمساك خلال فترة الحمل؛ فتلك الأطعمة غالباً ما تمتص الماء و السوائل من الجسم و خاصة المعدة و الامعاء، مما يزيد تباطأ عملية الهضم و حدوث الإمساك.
  • زيادة هرمون البروجسترون Progesterone
    يزداد هرمون البروجسترون Progesterone عند الحوامل بشكلٍ طبيعي خلال فترة الحمل، لكن هرمون البروجسترون Progesterone يعمل على إسترخاء عضلات الجسم الملساء بما فيها عضلات الجهاز الهضمي. الأمر الذي يؤدي لتباطأ عملية مرور الطعام خلال المعدة و الأمعاء، سوء إمتصاص الماء و السوائل من الأطعمة و صعوبة في التخلص من الفضلات و هذا كله يزيد من فرص إصابة الحامل بالإمساك.
  • تناول أقراص و مكملات الحديد
    لا شك أن المرأة الحامل تحتاج لتغذية و رعاية من نوعٍ خاص خلال الحمل، كتناول أقراص الحديد و الفيتامينات و الكالسيوم لتضمن لها سلامة طفلها و سلامت جسدها بعض الولادة. و لكن تناول أقراص الحديد قد يكون أحد عوامل و أسباب حدوث الإمساك عند المرأة الحامل و هذا يرتبط أيضاً بنظامها الغذائي المتبع. فأقراص الحديد ليس بالسهل هضمها، و معظمها يرتبط و يتمسك بالأمعاء و جزي صغير منه يذهب للدم، في حين قد تلتصق بعض الأطعمة بأقراص الحديد و تتمسك و ترتيط بالأمعاء مما يعيق عملية الهضم و يزيد فرص إصابة المرأة الحامل بالإمساك. لذا يتوجب الإهتمام بالنظام الغذائي و الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد لتكون بديل طبيعي لأقراص و مكملات الحديد.
  • توسع الرحم و كبر حجمه له علاقة أيضاً بحدوث الإمساك؛ فالرحم يتوسع و يكبر في حجمه على حساب الأمعاء و المعدة مما يعيق المعدة و الأمعاء من القيام بكامل وظيفتها الحيوية.
  • القولون العصبي IBS و هي إختصار Irritable Bowel Syndrome  و أنيميا فقر الدم Anaemia .

أهم العلاجلات المنزلية البيتية لعلاج إمساك الحوامل

أحضرنا هنا وصفات منزلية آمنة لعلاج الإمساك لدى الحوامل ، و هذه الوصفات هي بديل آمن للعلاجات و الأدوية الطبية التي تحتوي على نسب عالية من الأسبارتام Aspartame المزعجة للمرأة الحامل.

أهم العلاجلات المنزلية البيتية لعلاج إمساك الحوامل

و من أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الإمساك عند الحوامل التالي:

1. الليمون لعلاج إمساك الحوامل

إضافة عصير الليمون لكوب الماء الدافئ و تناوله في الصباح الباكر له أهمية و فائدة في تنشيط و تسهيل عملية الهضم فهو محفز طبيعي لهضم الطعام، تطهير الجسم من السموم، و التخلص من المواد الغير مهضومة من القولون. و أيضاً الليمون و الماء الدافئ يسهل حركة الأمعاء و عملية التبرز و التخلص من الفضلات.

2. البرتقال لعلاج الإمساك عند الحوامل

البرتقال لعلاج الإمساك عند الحوامل

كغيره من الحمضيات يحتوي البرتقال على كمية عالية من فيتامين C و الألياف الغذائية الهامة لتسهيل و تحفيز عملية الهضم. لذا يعد البرتقال و غيره من الحمضيات مثل الجريب فروت، الليمون و الرمان من أهم علاجات الإمساك عند الحوامل. حبة واحدة من البرتقال تمد الجسم ب 25-30 غم من إحتياجاته اليومية من الألياف بغض النظر عن كمية الماء و السوائل التي يحتويها البرتقال.

3. الماء لعلاج إمساك المرأة الحامل

في حالة الإصابة بالإمساك فإن أول شيئ ينصح بتناوله هو الماء، و يفضل عادة شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً كحد أدنى. فالماء تنشط حركة المعدة و الأمعاء و أيضاً تخفف من البراز الصلب.

4. عصير الخوخ أو البرقوق لعلاج الإمساك عند الحواملعصير الخوخ أو البرقوق لعلاج الإمساك عند الحوامل

 

من أفضل العلاجات و العصائر الطبيعية لعلاج الإمساك هو عصير البرقوق أو عصير الخوخ. فتناول عصير الخوخ يومياً من 4-5 مرات يساعد على تخفيف الإمساك و تليين البراز. و يمكنك إضافة شرائح الليمون الطازج لعلاج الإمساك و التخلص منه بشكل نهائي و سريع.

5. بذر الكتان لعلاج الإمساك الحوامل

تمتاز بذور الكتان بغناه بالألياف الغذائية الهامة لعلاج الإمساك، و استخدام بذور الكتان هي من الوصفات الشعبية و الطبيعية لعلاج الإمساك، فضلاً عن إحتوائها على كميات كبيرة من الأوميجا 3. و بجانب نظام غذائي صحي و متوازن، و شرب كمياة كبيرة من الماء يمكنك إضافة بذر الكتان لروتينك اليومي لعلاج الإمساك عند الحوامل.

6. علاج إمساك الحوامل بالخضار الورقية

علاج إمساك الحوامل بالخضار الورقية

من أهم الخضار الورقية لعلاج الإمساك عند الحوامل الجرجير، السبانخ، الكرفس و الكرنب. فتلك الخضار تعمل على تخفيف الإمساك عن طريف تليين البراز. و يجدر الإشارة هنا بضرورة اللإحتراس من تناول كميات كبيرة من السبانخ لإحتوائه على الحديد.

7. تناول الحبوب الكاملة لعلاج الإمساك عند الحوامل

تعتبر الحبوب الكاملة بمثابة ملين طبيعي؛ فهي تساعد على تليين البراز، تسهيل و تنشيط عملية الهضم و تخفيف الإمساك.

8. استخدام الروائح لعلاج إمساك الحوامل

استخدام الروائح لعلاج إمساك الحوامل

من المعروف أن الروائح العطرية تخفف من الإمساك، فاستخدام خليط من الزيوت العطرية و مزجه مع بضع قطرات من عصير الليون، البرتقال، الجريب فروت، العنب، و زيت اللوز بمقدار 5-6 قطرات و تقليبهم بكمية من الماء. و وضع خليط الزيوت و الروائح العطرية في الحمام يسهل عملية التبرز و لك بتحفيز من الدماغ؛ و بالتالي تخفيف الإمساك عند المرأة الحامل بدرجة كبيرة.





9. التدليك لعلاج إمساك المرأة الحامل

يفضل استخدام التدليك في الأشهر الأولى خاصة بعد الشهر الثالث، فحدوث الإمساك في الأسابيع الأولى من الحمل هو أمر طبيعي و غير مقلق. و لكن في حال زاد إمساك المرأة الحامل فلا بد من عدم تجاهله و زيارة الطبيب. و يمكنك ممارسة التدليك بلطف و ذلك من خلال تدليك بطنك بأصابعك بإتجاه عقارب الساعة بكل لطف و دون ضغط. و لا ينصح بالتدليك في حال قُرب الولادة و نزول المشيمة في الرحم.

كيف أمنع حدوث الإمساك أقناء فترة الحمل؟

على كل إمرأة أن تسأل نفسها كيف أمنع حدوث الإمساك أثناء فترة حملي؟ و ما أهم النصائح الوقائية من الإمساك أثناء الحمل؟

قد يتفاقم الإمساك أثناء الحمل و بسوؤ أمره بأي فترة من فترات الحمل بسبب ضغط عضلات الرحم على منطقة البطن و أسفله. لا شك بحدوث تغيرات هرمونية لدى الحامل أثناء فترة حملها، و من تلك التغيرات ما يُحفز على حدوث الإمساك عند المرأة الحامل. لذا عليك إتباع هذه النصائح الوقائية لتجنب حدوث الإمساك و التخفيف منه أثناء فترة الحمل.

هل يشكل الإمساك خطراً على حياة الحامل و جنينها؟

عادةً لا يشكل الإمساك خطر على حياة أو صحة الحامل و جنينها؛ فالإمساك حالة أو عرض مرضي عابر بشكلٍ عام. لكن في حالة كنت تعاني من إمساك مزمن يصاحبه ألم شديد في البطن و خروج مخاط أو دم مع مزامنته للإسهال فهذا هو الخطر بحد ذاته راجعي طبيبك الخاص على الفور و لا تنتظري فقد تتطور حالة الإمساك لديكِ و تصبحين عرضة للبواسير و تضحم الأوردة و الشعيرات في أسفل البطن مما قد يسبب نزيفاً و ولادة مبكرة تستدعي تدخل الطبيب.

ما أفضل الأطعمة التي تساعد على التخلص من الإمساك عند الحوامل؟

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية مثل الحبوب الكاملة، البقوليات العدس، البازلياء و الفاصولياء، خبز القمح و النخالة، الأرز البني، اللبن الزبادي، الفواكه و الخضار الطازجة كالخيار، الكرفس، الملفوف، السبانخ، الخوخ، الكيوي، البروكلي، البرتقال، اليوسفي، العنب و كذلك الفواكه المجففة.

علاج إمساك الحوامل بالزيوت و الروائح العطرية

هناك بعض الطرق التي تعتمد على لإستنشاق الروائح العطرية التي تساعد على الإسترخاء مثل إضافة 3-4 قطرات من الزيوت العطرية ع قشر البرتقال الحلو، الليمون، الجريب فروت مع زيت العنب الي ماء الإستحمام الدافئ و الإسترخاء فيه لفترة من الوقت مع تدليك أسفل البطن و جوانبه برفق و خفة. لكن لا ينصح الحامل التي أوشكت على الولادة أو في حال كانت المشيمة نازلة عند الحامل أو من كانت تعاني من الولادة المبكرة أو تكرار الإجهاض باستخدام التدليك بالزيوت لعلاج الإمساك و مراجعة الطبيب المختص.

أهم النصائح الوقائية لتجنب الإمساك أثناء الحمل

  1. شرب كميات كبيرة من الماء و السوائل.
  2. تناول خبز النخالة بديل للطحين الأبيض، المكرونة و الأرز لإحتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية.
  3. الإبتعاد عن تناول المواد الحافظة و الصبغات و الملونات فتلك المواد تضر بالأمعاء و الرحم كذلك.
  4. إتباع نظام غائي صحي و متوازن غني بالألياف الطبيعية، الفيتامينات و الحديد.
  5. مارسة الرياضة خلال الصباح الباكر لتنشيط الجسم، الدماغ و تسهيل عملية الهضم كالمشي، السباحة و ركوب الدراجات.
  6. أكثرس من شرب الماء و خاصة الدافئ في الصباح الباكر؛ فهو يحفز الجهاز الهضمي و ينشط عمليات الأيض داخل الجسم.
  7. عصير الخوخ أو البرقوق له فائدة عظيمة في علاج الإمساك بشكلٍ عام.
  8. تناول الحامل ل 6 و جبات خفيفة طوال اليوم بدل 3 وجبات رئيسية حتي لا تجهد الجهاز الهضمي مع 8-10 أكواب ماء.
  9. اشربي الماء الدافئ و الليمون على الريق صباح كل يوم فهو ينشط الجهاز الهضمي و لكن لا تكثري من تناول الليمون و حاولي التخلص من طعم الحمض من فمك؛ فقد يسبب لك آلام في المعدة و تآكل طبقة الأسنان و احرصي على تناول الطعام بعده مع العلم أن الماء الدافئ سيفقدك الشهية.
  10. تناولي اللبن الزبادي؛ فهو يحتوي على بكتيريا يافعة تنشط و تحفز الجهاز الهضمي، و إبتعدي عن الملينات و المسهلات إلا بعد إستشارة طبيبك.
  11. احذري لا تتناولي كميات كبيرة من النخالة بغرض التخلص من الإمساك؛ فقد تسبب صعوبة في إمتصاص بعض العناصر الغذائية و اشربي كميات كبيرة من الماء بعد تناولها.
  12. لا كثري من شرب المشروبات الغازية أو المنبهات فهي ستزيد من سوء حالتك.

أترك ردا

إظهار
إخفاء