أفضل أنواع شاي الأعشاب لعلاج التهاب الحلق

سنتحدث هنا عن علاج التهاب الحلق بطب الأعشاب. عن أفضل الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الحلق في طب الأعشاب. و سنذكر 8 أنواع من شاي الأعشاب لعلاج التهاب الحلق. إليك أفضل أنواع المشروبات الساخنة لعلاج التهاب الحلق و إحتقانه مع طرق تحضيرها الصحيحة

هل استيقظت يوماً و أنت غير قادر على الكلام أو غير قادر على بلع الطعام بشكلٍ سليم؟ هل بحثت عن أفضل الطرق الطبيعية و المنزلية لعلاج التهاب الحلق؟ هل بحثث دون جدوى. إليك أفضل الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الحلق و أبسطها، اليك أفضل 8 أنواع من الشاي لعلاج التهاب الحلق.

ما هي أهم أسباب التهاب الحلق؟ و ما أفضل العلاجات المنزلية لعلاج التهاب الحلق؟

أولا سنذكر أهم أسباب التهاب الحلق، ثم سنوضح أهمية 8 أنواع من الشاي ( الأخضر، الزنجبيل، القرفة، الكركم، النعناع، عرق السوس، الشاي الروسي و كذلك العسل و الليمون لعلاج التهاب الحلق و التخلص منه.

أهم أسباب التهاب الحلق

  1. التهابات بكتيرية
  2. التهابات فيروسية
  3. حساسية الطعام
  4. الإفراط في التدخين
  5. التعرض لمواد مهيجة و مثيرة للحساسية

أهم الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الحلق

طرق علاج التهاب الحلق بطب الأعشاب

كثير من يبحث عن علاج العديد من الأمراض و الأعراض في طب الأعشاب و في العلاجات الطبيعية و المنزلية و كذلك الحال لعلاج التهاب الحلق بطب الأعشاب حيث أن طب الأعشاب يقدم لك أفضل 8 أنواع من الشاي الساخن لعلاج التهاب الحلق. و كما هو معروف أن التهاب الحلق يكفيه السوائل الساخنة ليهدأ و يتم علاجه دون أي مضاعفات تذكر.

شاي الأعشاب مفيد جداً لعلاج التهاب الحلق منها ما يقوم بتهدأ الحلق و منها ما يقوم بعلاج التهاب الحلق بالقضاء على العدوى البكتيرية المسببة له. من ناحية أخرى ليس كل المصابين بالتهاب الحلق تجد علاجها بذات شاي الأعشاب نفسه فقد تكون فائدة الشاي الأخضر  مدى علاجه لالتهاب الحلق يختلف من شخص لأخر؛ لذا سارعنا هنا لتقديك 8 أنواع من شاي الأعشاب لعلاج التهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب الطبية

• الشاي الأخضر لعلاج التهاب الحلق

لا يكاد يخلو بيت من الشاي الأخضر و لا يوجد شخص لا يعلم ما هي فوائد الشاي الأخضر الصحية. يمتاز الشاي الأخضر بطعمه الرائع و بمكوناته الغنية بمضادات الأكسدة لحماية الخلايا و تقوية الجهاز المناعي. يعمل الشاي الأخضر على تهدئة الحلق و منع تهيجه.
و أفضل طريقة إعداد الشاي الأخضر لعلاج التهاب الحلق هي:
المكونات: كيس شاي أخضر، عسل و ليمون.
الطريقة: قوم بغلي الماء جيداً ثم اسكبها في كوب و اغمس كيس الشاي الأخضر فيه و قوم بالتحريك عدة مرات. أضف القليل من عصير الليمون ( إختياري ) و ملعقة صغيرة من العسل. اشرب الشاي الأخضر بهذه الطريقة عدة مرات يومياً ليتم علاج و تهدئة الحلق.

[إقرأ أيضاً: خل التفاح لعلاج التهاب الحلق ]

• شاي الزنجبيل لعلاج التهاب الحلق

الزنجبيل من الأعشاب المعروفة في طب الأعشاب وو تستخدم أيضاً كتوابل خاصة في إعداد الطعام. يمتاز الزنجبيل بقوة رائحته و طعمه اللاذع و له خصائص قوية مضادة للالتهابات. يعمل شاي الزنجبيل على تهدئة الحلق و يعمل على إسترخاء العضلات الصوتية.
و أفضل طريقة إعداد الشاي الزنجبيل لعلاج التهاب الحلق هي:
المكونات: مسحوق الزنجبيل أو نبتة الزنجبيل الطازج، ماء، عسل، حليب.
الطريقة: إن كان لديك عشبة أو نبتة الزنجبيل غليك أولاً غسل جذورها جيداً من ثم تقطيعها و طحنها جيداً، و في حال كان لديك مسحوق الزنجبيل لا بأس. قم بغلي الماء ثم أضف مسحوق الزنجبيل و اتركه يغلي لمدة 1 دقيقة و بعدها أضف العسل أو القليل من السكر في حال لا يوجد لديك عسل. اتركه قليلاً قبل وضع الحليب ( إختياري ). حرك مكونات الشاي جيداً و يمكنك شرب شاي الزنجبيل مرتين أو أكثر في اليوم.

• مشروب القرفة لعلاج التهاب الحلق

تستخدم القرفة على نطاق واسع في مختلف بلدان العالم و تمتاز برائحتها و طعمها المنعش. تساعد القرفة على تخفيف إحتقان الحلق و التهابه. يمكنك الاستعانة بالعسل و القرفة لتهدئة التهاب الحنجرة و احتقان الحلق.
المكونات: عيدان القرفة الطازجة أو مسحوق القرفة، ملعقة عسل، مسحوق الزنحبيل أو عشبته الطازجة ( إختياري ).
الطريقة: يتم أضافة مسحوق القرفة و العسل لكوب الحليب الساخن مع القليل من الزنجبيل و شربه علر رشفات و في أي وقت و يُفضل قبل النوم شرب كوب من الحليب و القرفة. و يمكنك الاستعانة بحليب جوز الهند.

• مشروب العسل والليمون لعلاج إحتقان الحلق

كما هو معروف  بأن العسل له خصائص مضادة للبكتيريا و الالتهابات و أنه يساعد على تضميد الجراح، و أن الليمون يحتوي على أحماض طبيعية تمنع تهيج الحلق. لذا العسل و اليمون مجموعين معاً يمكنهم التخفيف من التهابا و احتقان الحلق.
المكونات: ملعقة صغيرة عصير الليمون، ملعقة عسل، الزنجبيل ( إختياري )
الطريقة: يتم أولاً تسخين بعض الماء في وعاء، ثم نضيف العسل وعصير الليمون للماء مع التحريك. لاحقاً يتم إضافة مسحوق الزنجبيل أو بضع قطع من الزنجبيل الطازج. يمكنك شرب المشوب دافئ 3 مرات يومياً لتهدئة التهاب الحلق و احتقانه.

[إقرأ أيضاً: 5 فوائد صحية لزيت النعناع]

• شاي النعناع لعلاج التهاب الحلق

النعناع عشبة تستخدم منذ القدم لفوائدها الطبية العظيمة. يحتوي النعناع على مكونات و زيوت فاعالة في علاج احتقان الحلق و التخلص من التهاب الحلق و علاجه. و لعمل شاي النعناع الساخن أنت بحاجة الى:
المكونات: حفنة من أوراق النعناع المجففة، ماء و عصير الليمون ( اختياري ).
الطريقة:غلي الماء في وعاء و إضافة أوراق النعناع المجففة ثم يتم نقع خليط لبضع دقائق و من ثم يُصفى و يضاف له بضع قطرات من عصير الليمون. اشرب شاي النعناع الساخن أو الدافئ 3 مرات يومياً.

• الكركم لعلاج التهاب الحلق

الكركم هو بهار بيتي يستخدم على نطاق واسع داخل كل منزل، و هو مليئ بمضادات الأكسدة و المواد الغذائية الهامة لصحة الجسم. و يحتوي على عنصر curcumin الفعّال و الذي يمتاز بخصائصه العلاجية القوية المضادة للالتهابات بشكلٍ عام. يمكنك شرب مشروب الكركم الساخن لوحده أو إضافة بعض المكونات التي تجعل من طعمه مقبولاً مثل العسل و القليل من عصير الليمون. و يُفضل دائماً بعد غلي الماء و أي عشبة أن يتم تغطية الوعاء و نقعهم معاً لفترة من الوقت لمنع تطاير المواد و الزيوت الفعالة. اشرب مشروب الكركم الساخن 2 مرة يومياً.

• عرق السوس لعلاج التهاب الحلق

استخدم عرق السوس منذ القدم في الطب الهندي و الصيني و استخدم كمادة منكهة في المشوبات و العديد من الأطعمة. تكمن فائدة عرق السوس في التقليل من الإلتهابات و من البلغم و بالتالي علاح التهاب الحلق و احتقانه.
المكونات: جذور عرق السوس أو أكياس عرق السوس الجاهزة، عسل ، تمر أحمر و زنجبيل.
الطريقة: يتم طحن جذور عرق السوس و الزنجبيل طحناً جيداً أو يمكنك الإستعانة بأكياس عرق السوس الجاهزة و مسحوق الزنجبيل. يتم غلى الماء و عند بداية غلوه يتم إضافة ممسحوق عرق السوس، الزنجبيل و العسل. كما يمكنك إضافة التمر ( إختياري ) و تركهم يغلوا معاً ثم شُرب 2 كوب من مشروب عرق السوس و الزنجبيل الساخن.

• الشاي الروسي لعلاج التهاب الحلق

يتكون الشاي الروسي من القرفة المطحونة، القرنفل، السكر، القليل من عصير البرتقال أو اليمون أو بشره بالإضافة الى الشاي الأسود و هو فعال في التخفيف من التهاب الحلق و تهدئته. يتم خلط جميع المكونات و اضافة 2 ملعقة منه لكوب ماء ساخن.

ملاحظات  هامة:
  • الأعشاب السابقة ( الزنجبيل، القرفة، الشاي الأخضر، النعناع، الكركم،عرق السوس و كذلك الليمون و العسل كلٌ له فوائده الصحية و بجانب بعضهم البعض تزيد الفعالية و الأهمية و لكن يشترط استخدامهم بحكمة و بغير عشوائية و لا تكثر من استخدام الأعشاب زيادة عن الحد لمنع الضرر.
  • إن كنت تعاني من حساسية لأحد تلك الأعشاب السابقة فتجنب شُرب و عمل أي مشروب من تلك الأعشاب التي تتحسس منها و جد بديل جيد عنها.
  • بعض الأعشاب السابق ذكرها كالزنجبيل و الكركم قد تتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية و العلاجات مثل علاجات سيولة الدم و الأدوية المضادة للالتهابات. لذا عليك الحذر عند التعامل معها و تحت إشراف طبيب مختص و ملاحظة أي تغيرات قد تحدث مثل الطفج الجلدي و الحساسية.

أترك ردا

إظهار
إخفاء