علاج مرض السكري بالأعشاب الطبيعية

هل تعاني من مرض السكري النوع 1 أو النوع 2 و قد مللتي و تعبتي من كثرة الأدوية الت تتناوليها في الصباح و المساء؟ هل تبحثي عن بديل طبيعي لعلاج مرض السكري و التحكم بمستوى السكر في الدم؟ نقد لك أهم 10 أعشاب طبيعية لعلاج مرض السكري و أهم فوائدها

مرض السكري و أهم أعراضه الشائعة

أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج مرض السكري

مرض السكري أو داء السكري هو مرض مزمن ينشأ عادة بسبب إضطرابات و مشاكل في إفراز هرمون الأنسولين  الناتج عن خلل في خلايا بيتا Beta Cells المنتجة له أو بسبب مشاكل مناعية و مشاكل في البنكرياس. و تلك الإضطرابات و الخلل تسبب زيادة مستوى السكر في الدم عن معدله الطبيعي 70-110 mg/dl.

لاشك أن مرض السكري يترأس لائحة الأمراض الشائعة و المنتشرة بمختلف أرجاء العالم. مرض السكري ينتشر بين فئات واسعة من الناس بمختلف أعمارهم و مختلف مواطنهم. و هناك نوعين من مرض السكري: النوع الأول 1 هنا يعاني الجسم من خلل في إنتاج الأنسولين و النوع الثاني 2 يكون فيه إنتاج غير كافي للأنسولين أو وجود أنسولين لكن مع وجود مقاومة و عدم إستجابة الخلايا له.

هل لديك أحد في عائلتك مصاب بمرض السكري؟

للأسف تعاني والدتي من مرض السكري النوع 2 و أغلب خالتي يعانون من مرض السكري فهو وراثي عندهم. أصيبت والدتي بالسكري منذ عدة أعوام و قد لاحظت أعرض أيقنت من خلال أنها مصابة بمرض السكري مثل: كثرة الذهاب للحمام و التبول، كثرة العطش، نشفان و جفاف ريقها و جلدها؟ الإستيثاظ بالليل لتناول الطعام و الحلويات، الرؤية الضبابية و عدم وضوحها أو كما نقول زغولة في العيون بجانب زخز في أطرافها و نمنمة في اليديم و الرجلين مع تعب و إرهاق شديد. في حين أن قريبتي التي تعاني من مرض السكري النوع 1 فأول ما لاحظته هو نزول وزنها بشكل غي طبيعي و مقلق و كانت دائماً تعاني من الصداع و أن لنفسها و رائحة فمها رائحة كالأسيتون و أيضاً لبولها كانت رائحة مميزة.

من تلك الأعراض عرفنا أن والدتي مصابة بمرض السكري. و في حال لا سمح الله لاحظت مثل تلك الأعراض عليك بالفحص و مراجعة الطبيب.

تتفاوت درجة خطورة الاصابة بمرض السكري من شخصٍ لأخر، لكن يمكن للشخص أن يتحكم و يسيطر على إرتفاع نسبة السكر في الدم من خلال التشخيص المبكر لأعراض مرض السكري ومن خلال علاجه أيضاً.
منذ فترة قصيرة تسائلت والدتي عن علاج السكري بالأعشاب الطبيعية و هل هو مفيد بالفعل و ما أهم الأعشاب التي تستخدم لعلاج مرض السكري.

علاج مرض السكري بالأعشاب

ما هي الأعشاب الطبيعية الهامة بعلاج مرض السكري؟

ملاحظات هامة:
  • قبل إقدامك على تناول أي من الوصفات الطبية و الأعشاب عليك مراجعة و إستشارة طبيبك المختص.
  • هناك بعض الأعشاب تستخدم مع مكملات غذائية للتحكم بمرض السكري و مستوة السكر في الدم.
  • لا تعتمد كلياً على الأعشاب و تتبدلي علاجك و أدويتك بالأعشاب الطبية فقد يزيد من سوء حالتك.

نقدم لك لائحة بأفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج مرض السكري:

1- الجرجير لعلاج مرض السكري

الجرجير لعلاج مرض السكري

يساعد تناول حزم الجرجير يومياً مع وجباتك الرئيسية على خفض نسبة و مستوى السكر في الدم. فالجرجير قد يقوم بجزء محدود من وظيفة الأنسولين داخل الجسم و هي خفض نسبة السكر في الدم.

كيف يقوم الجرجير بعلاج مرض السكري؟

هنا أهمية الجرجير لا تعتمد على علاج التام للسكري و إنما يعتمد على تأثيره على تعزيز صحة البنكرياس و خلايا البيتا. لذا الجرجير مفيد لمرضى السكري النوع 1 يساعدهم على التحكم بمستوى السكر و الأنسولين في الدم، بجانب أهميته يساعد على خفض الدهون و الكوليسترول السيئ.
ليس هذا فقط ما يجعل الجرجير هام و ضروري لمرضى السكري هو قيمته الغذائية المكونة من فيتامينات، أملاح و معادن لصحة و بناء الجسم فتساعدهم على الحفاظ على وزنهم و قوامهم. و الأهم من ذاك هو محتواه من كضادات الأسدة القوية و خاصة حمض alpha-lipoic acid الذي يزيد من نسبة الأنسولين في الدم و يقلل معدل السكر في الدم. أضيفي الجرجير لمائدة طعامك اليومية.

2- بذور الحلبة لعلاج مرض السكري

بذور الحلبة لعلاج مرض السكري

كيف تساعد بذور الحلبة على خفض مستوى السكر في الدم و هل هي آمنة بالفعل؟

أجريت أبحاث عدة على بذور الحلبة و قد أشارت جميع الأبحاث بأهمية و فائدة بذور الحلبة لعلاج مرض السكري و التحكم بمستواه. تعمل بذور الحلبة على خفض السكر في الدم عبر إبطاء و إعاقة عملية هضمه الكربوهيدرات وو تحويلها لسكريات أحادية و معقدة و كأن الجسم لم يستفد منها. ما يساعد هذه العملية هو محتوى بذور الحلبة من الأياف الغذائية القابلة للذوبان التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم و الكوليسترول أيضاً. لذلك نصح الأطباء بتناول ما يقارب من 15-20 غرام يومياً من بذور الحلبة لمن يعاني من مرض السكري النوع 1 و 2. و بعض الدراسات أشارت بتناول مرضى السكري الحديث 2.5 غرام يومياً من بذور الحلبة مرتين يومياً لمدة 3 أشهر و فحص مستوى السكر في الدم.

عادة لا يشكل تناول بذور الحلبة بالجراعات القليلة أي تأثر سلبي، لكن في حال تم تناولها بكميات كبيرة و زائدة عن الحاجة تسبب نفخ و غازات بالبطن بجانب إسهال شديد، ضيق التنفس، سعال و إضطرابات في المعدة. و ينصح المرأة الحامل بتجنب تناول بذور الحلبة أثناء فترة حملها أو قبل تخطيطها للحمل و كذلك الأطفال. ورغم معرفة مرضى السكري بأهمية تناول الحلبة لخفض مستوى السكر في الدم إلا أن المعظم يتجبنها لرائحتها القوية الفواحة في الفم بل بالبيت كله.

و لبذور الحلبة الفائدة الكبيرة في إدرار الحليب لدى المرضعات، علاج الإلتهابات و شفاء الجروح، ملين للمعدة و فاتح للشهية، كما تعمل بذور الحلبة على منع تجاعيد الوجه و ظهور شيب الرأس. ولا يقتصر دور و فائدة بذور الحلبة على تلك الفوائد السابقة و لكن تساعد بذور الحلبة على شفاء و إندمال جروح و خراجات مرضى السكرى، فمعروف أن مرضى السكري يعانون من إنفتاح و عدم شفاء جروحهم بإستمرار. يمكنك شرب مشروب بذور الحلبة بغلي ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة بكوب ماء و شرب كوب منه بعد تناول وجبة الفطور و كوب أخر بعد تناول وجبة العشاء أيضاً.

3- الترمس لعلاج مرض السكري

الترمس لعلاج مرض السكري

يمكنك تناول الترمس كما هو أو يمكنك تناول مسحوق الترمس المجفف مع الكركم بنسبة 1:1. في كوب ماء إخلط ملعقة من الكركم و مسحوق أو مطخون الترمس الجاف و شربه بعد وجبة الفطور. يساعد الترمس على خفض نسبة السكر في الدم و خفض نسبة السكر في البول أيضاً. كما للترمس فوائد عديدة من ضمنها تقوية الكبد و تنشيطه، مقاومة الخلايا و الأورام السرطانية و تقوية الطحال و تنشيط البنكرياس أيضاً. لذا ينصح مرضى السكري بتناول الترمس أو مطحون الترمس المجفف.

4- الفاصولياء البيضاء لعلاج مرض السكري

 الفاصولياء البيضاء لعلاج مرض السكري

نصحت الجمعية الأمريكية مرضى السكري بإضافة طبق الفاصوليا المجففة أو المطبوخة لقائمة طعامهم اليومي فلها أهمية في التحكم بمستوى السكر في الدم. حيث يُساعد تناول الفاصوليا البيضاء المجففة و المطبوخة على علاج مرض البول السكري و خفض نسبة السكر في الدم. و لا ننسى أن الفاصوليا هي الطبق المميز و السوبر لأكلى النبات ليحصلوا على البروتين البديل للبروتين الحيواني، بجانب المعادن و الأملاح الهامة لصحة الجسم و أعضائه. و الأهم من ذلك محتواه من الألياف الغذائية القابلة للذوبان و التي تعمل على إبطاء عمليه استهلاك الكربوهيدرات وتحويلها للسكر ينتشر في الدم بكميات كبيرة، و كما تحفز إنتاج الأنسولين للتخلص من السكر المنتشر في الدم و زيادة عملية حرق السكر. و لكن يشترط طهى الفاصوليا البيضاء بزيت خالي من الكولسترول.

5- الثوم لعلاج مرض السكري

الثوم لعلاج مرض السكري

يساعد تناول مرضى السكري لفصوص الثوم على وقايتهم من ضعف الذاكرة، و من إرتفاع نسبة الدهون و الكولسترول في الدم بالإضافة يعمل الثوم كمضاد حيوي ضد الإلتهابات و مضاعفات مرض السكري المصاحبة له كفقد الإحساس بالأطراف و إرتفاع ضغط الدم.

أعشاب بديلة لعلاج مرض السكري

هناك من نصح بتناول القرفة، الزنجبيل ، مغلي أوراق الزيتون لعلاج مرض السكري و أيضاً خلاصة التوت و الحنظل لعلاج مرض السكري بجانب قرون البامية و علاج مرض السكري.



Loading...

تعليقان

  1. ارى الراية الضبابية مع اني اصبت بالسكري حديثا وتراكمي 7.5 وعمري 28 عاما ولا يوجد في عائلتي من يعاني من هذا المرض وانا حامل وآخذ الآنسولين بسبب الحمل ،اريد ان اعرف هل يمكن ان ينزل التراكمي عندي بسبب الانسولين والريجيم الغذائي وكيف اعرف انه سكري حمل او ما قبل الحمل لاني اكتشفته من خلال التحاليل التي اجريتها بسبب الحمل مع انه هذا حملي الثالث ولم يكن لديا سكري من قبل انا في حيرة .؟ كيف بإمكاني التخلص من ضبابية العين ؟

    • ضبابية العين ناتجة من إرتفاع مستوى السكر لديك في الدم ، فمخزون السكر أو التراكمي يجب ألا يزيد عن 6 فالطبيعي ما بين 4.6 -6.1 ، و أنت لديك المخزون 7.5 و هذا عالي جداً و يشكل لك خطر. الأنسولين جيد لخفض معدل السكر في الدم و عليك دوماً ممارسة الرياضة يومياً كي تحرقي و تستهلكي السكر الزائد في الدم، إبتعدي علن الضغوطات و العصبية و إبتعدي عن المأكلوت الدسمة و الحلويات فلا ينصح بها و اشربي الكثير من الماء 3 لتر يومياً كحد أقصى و تابعي دوما طبيب مختص. سكري الحمل يعتبر لحظي و عادة يتم فحص مستوى السكر في الدم شهرياً للحامل فلو زاد عن 80mg يعتبر خطر و مؤشر سلبي لكن مع العناية و الإهتمام يذهب و لا يعود أما في حال الإهمال فإنه يصاب به الإنسان بشكل دائم.

أترك ردا

إظهار
إخفاء