10 فوائد صحية لتناول المرأة الحامل الجوافة

سنتحدث هنا عن أهم الفوائد الصحية للجوافة للمرأة الحامل، و كما سنتطرق لذكر بعض الأثار الجانبية و مدى تأثير تناول الجوافة خلال فترة الحمل. تعرف على المزيد خلال هذه المقالة و انشر الفائدة لتعم على الجميع.

تزرع شجرة الجوافة عادة في المناطق المدارية و شبه المدارية، و يتراوح لون ثمار الجوافة الناضجة بين اللون الأصفر و الأخضر الفاتح. و يمكن تناول ثمرة الجوافة كما هي أو عمل عصير الجوافة اللذيذ و مربي الجوافة و حفظه لفترات طويلة دون أن يتأئر طعمه و لونه.

تعتبر ثمار الجوافة من أفضل ثمار الفواكه المتاحة للجميع و بشكل خاص للمرأة الحامل؛ فالجوافة لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على نسبة عالية من الماء و السوائل، الفيتامينات، المعادن و الأملاح، الألياف و مادة الليكوبين التي تحمي من الإصابة بالسرطان بجانب كميات قليلة من الدهون، الكربوهيدارت المعقدة مما يجعلها غذاء مثالي و وجبة صحية  للجميع.
فائدة تناول الجوافة للمرأة الحامل

فوائد تناول ثمار الجوافة خلال فترة الحمل:





  1. تناول ثمار الجوافة يحافظ على مستوى و نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي و بذلك تناول المرأة الحامل للجوافة خلال فترة حملها يحميها من الإصابة بمرض سكري الحمل.
  2. تحافظ ثمار الجوافة على تنظيم ضغط الدم و التحكم به ضمن معدله الطبيعي؛ و بالتالي تناول المرأة الحامل للجوافة يساعدها على تنظيم ضغط الدم و تجنب الإجهاض و الولادة المبكرة.
  3. تحفز ثمار الجوافة و عناصرها الغذائية على زيادة إنتاج هيموغلوبين الدم في الجسم و بالتالي تناول المرأة الحامل للجوافة يساعد على تقوية دمها و حمايتها من الإصابة بمرض فقر الدم.
  4. الجوافة غنية بفيتامين C أو حمض الأسكوربيك Ascorbic Acid و الذي له دور في تحسين و تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل. فثمرة الجوافة كفيلة بإمداد و تلبية إحتياجات الجسم من فيتامين C الهام لعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل آلام الأسنان، إلتهاب اللثة و التقرحات و تشققات الجلد بجانب مشاكل صحية أخرى مصاحبة للحمل.
  5. عصير الجوافة يعتبر ملين طبيعي للإمساك حيث أنه يسهل حركة الأمعاء و هضم الطعام. و كما هو معروف فالإمساك قد يكون أحد المشاكل الهضمية المصاحبة للحمل.
  6. تحتوي ثمار الجوافة على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C، فيتامين E، الكاروتينات Carotenoids و البوليفينول Polyphenols و مضادات الأكسدة تلك كفيلة بمحاربة الإلتهابات و الأجسام الحرة و بالتالي تحمي المرأة الحامل على الإصابة بالعديد من الأمراض.
  7. و من المعروف أن ثمار الجوافة غنية بالألياف الطبيعية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالإمساك و البواسير المصاحبة للحمل.
  8. محتوى الجوافة من المغنيسيوم يساعد العضلات و الأعصاب على الإسترخاء، و هذا بالضبط ما تحتاجه كل مرأة حامل خلال فترة حملها.
    الجوافة مصدر غذائي هام للمرأة الحامل
  9. ثمار الجوافة ليست مفيدة للمرأة الحامل فحسب بل ثمار الجوافة مفيدة لصحة الجنين أيضاً فثمرة الجوافة ما هي إلا مخزون طبيعي لحمض الفوليك folic acid و فيتامين B9 الهام لنمو و تطور الجهاز العصبي للجنين.
  10. محتوى الكاالسيوم في ثمرة الجوافة يجعلها موضع ترحيب على طاولة النظام الغذائي للمرأة الحامل.

الآثار الجانبية لتناول الجوافة خلال فترة الحمل

  • ليس هناك دلائل و دراسات قوية أشارت بضرر تناول ثمار الجوافة خلال الحمل، إلا أن المنطق يقول تناول الشيئ بغير عقلانية يزيد من مساوئه بل قد تطغى على فوائده الصحية فإن زاد الشيئ عن حده إنقلب ضده.
    و من أضرار تناول ثمار الجوافة بكميات كبيرة أثناء الحمل ما يلي:
  • تناول ثمار الجوافة بكثرة و دون تقشيرها خلال فترة الحمل يزيد فرص إصابة المرأة الحامل بالإسهال و قد يصيبها بالتهيج و يعوق فترة استرخائها.
  • قد يتسبب تناول كميات كبيرة من ثمار الجوافة الغير ناضجة إلى الإصابة بالإمساك و تسدد الأمعاء بفعل بذور الجوافة، كما أنه يزيد فرص الإصابة بآلام الأسنان و الفم.

 

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء