15 فائدة صحية للموز الأحمر

موز و أحمر اللون!! هل تعرف أن هناك فصيلة مميزة من الموز باللون الأحمر. هل تناولته مسبقاً؟ هل تعلم الفوائد الصحية المذهلة للموز الأحمر؟ إليك هنا أفضل 15 فائدة صحية للموز الأحمر للجسم، البشرة و الشعر و أهم العناصر الغذائية التي يحتويها

موز و أحمر اللون !!

عندما ذهبت الى سوبر ماركت لشراء بعض الفواكه الطازجة، لمحت من بعيد موز أحمر اللون و عندها توقفت قليلاً و قلت موز و أحمر اللون!! ما هذا الشيئ هل هو مهجبن أو صبغة أو ماذا؟! لاحقاً سألت البائع عنه فقال انه موز أحمر فقط طبيعي 100% و لذيذ و قد وصف حلاوته بحلاوة الفروالة و نصحني به بدل الموز الأصفر و عدد لي بعض فوائده الصحية فرغبت بشرائه. و عندما رجعت لبيتي أطعمت عائلتي منه و قد أحبوه كثيراً و أنا الآن من عشاق الموز الأحمر.
تلك المرة كانت أول مرة اسمع و أرى بها بوجود موز أحمر اللون.و قد يكون المعظم منا يتناول فقط الموز الأصفر و هو لا يعلم بوجود أنواع أخرى من الموز كالموز الأحمر كما و يجهل قيمتها الغذائية الهامة لصحة الجسم، الشعر  و البشرة أيضاً.
لذا سنتحدث هنا عن الموز الأحمر و أهم فوائده الصحية.

نبذة عن الموز الأحمر

  • يُعرف الموز الأحمر  Red Dacca
  • الإسم العلمي Musa Acuminata




الموز الأحمر من الأنواع النادرة و الغير مشهورة من الموز، و هناك نسبة عالية من الأشخاص بختلف أنحاء العالم قد لا تعلم بوجود الموز الأحمر. تكثر زراعة الموز الأحمر في المناطق الإستوائية على مدار السنة و تشتهر الهند، مناطق جنوب شرق آسيا، المكسيك و كوستاريكا بزراعتها للموز الأحمر.
الموز الأحمر قد يشبه الموز الأصفر من داخله لكنه يمتاز بلونه الودري و بقشرة حمراء اللون و غالباً من تكون ثمرته صغيرة و عريضة.

القيمة الغذائية للموز الأحمر

يمتاز الموز الأحمر عن الموز الأصفر بمحتواه الغني من فيتامين C و البيتاكاروتين Beta carotene و هم من أفضل و أقوى مضادات الأكسدة، كما يمتاز بإمتلاكه نسبة عالية من البوتاسيوم تفوق محتوى الموز الأصفر بأضعاف.
يحتوي على 3 أنواع من السكر: سكر الجلوكوز، الفركتوز و السكروز.

أهمية و فوائد الموز الأحمر للجسم

1- مصدر غني بالألياف الغذائية

يُعرف الموز الأحمر بإسم دكا الموز الأحمر red dacca banana و هو مصدر غني بمستويات عالية من الألياف الغذائية التي تساعد و تسهل عملية الهضم. كما هو معروف أيضاً أن الألياف الغذائية مفيدة لتسهيل و تنشيط حركة الأمعاء و خاصة الأمعاء الغليظة؛ لذا ينصح عادة من يعاني من عسر الهضم، الإمساك و صعوبة في التبرز بتناول الموز الأحمر. فحبة واحدة من الموز الأحمر تحتوي على 4 غرام من الألياف الغذائية و هي كفيلة بمد الجسم ب 16% من إحتياجاته اليومية من الألياف الغذائية.

2- الموز الأحمر يمنع تكون حصاوي و أملاح الكلي

الموز الأحمر غني بالبوتاسيوم الهام للوقاية من أمراض القلب، السرطان و الأورام و كذلك الهام في منع تكون و تشكل حصاوي و املاح الكلى. كما أن البوتاسيوم هام لتنظيم السوائل داخل خلايا الجسم. فضلاً عن محتوى الموز الحمر من الكالسيوم الهام لصحة العظام و الأسنان؛ لذا ينصح الأطفال و كبار السن عادة من تناول الموز الأحمر لنمو سليم و صحس للعظام و الأسنان.

3- الموز الأحمر لتنشيط الدورة الدموية و زيادة تدفق الدم

يعتبر الموز الأحمر كنز طبيعي من الفيتامينات، المعادن و الأملاح و كذلك مضادات الأكسدة و تلك جميعها هامة لتحسين نوعية الهيموغلويبن و زيادة تدفق الدم لمختلف أعضاء الجسم. كما أن محتوى الموز الأحمر من فيتامين B6 ضروري لإستقطاب خلايا البروتين و كريات الدم الحمراء، و حبة واحدة من الموز الأحمر قادرة على توفير 20% من الإحتياج اليومي من فيتامين B6 .

4- الموز الأحمر غني بفيتامين سي C

يساعد تناول الموز الأحمر في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، السكتات الدماغية و الأورام السرطانية. فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C و هم من أهم مضادات الأكسدة القوية. فحبة واحدة من الموز الأحمر تلبي 16% من إحتياجات الجسم اليومية من فيتامين C. و هذا الأمر جيد لمن لا يحبون الحمضيات كالليمون و البرتقال فأصبح هناك بديل طبيعيى لفيتامين C و هو الموز الأحمر. الموز الأحمر لإنقاص الوزن

5- الموز الأحمر لإنقاص الوزن

يحتوي الموز الأحمر على سعرات حرارية قليلة بالمقارنة مع غيره من الفواكه؛ لذلك فإن أغلب أنظمة الحمية الغذائية لإنقاص الوزن تُدرج الموز الأحمر في نظامها الغذائي. فكل من يريد لإنقاص وزنه و تعبئة معدته بأقل السعرات الحرارية ( 90 سعر حراري ) فعليه بتناول الموز الأحمر فضلاً على أنه لا يحتوى على الدهون و سيشعرك بالإمتلاء و الشبع لفترات طويلة طوال اليوم.





6- الموز الأحمر لعلاج حموضة المعدة أو حرقان المعدة

للموز الأحمر تأثير مضاد لحموضة و حرقان المعدة فهو يعمل كمهدئ لتهيج و حرقان المعدة. تناول حبة واحدة من الموز الأحمر يقدم لك الإغاثة الفورية لحموضة المعدة. عليك مراجعة طبيب و تناول الموز الأحمر بإنتظام لمدة شهر للتخلص بشكل نهائي من حموضة و حرقان المعدة.

7- الموز الأحمر لتحسين و تنشيط الجهاز المناعي للجسم

تناول الموز الأحمر بإنتظام يساعد نحفيز الجهاز المناعي و تقويته عبر المساهمة في تحويل التربتوفان الى السيروتونين الهام لتضنيع الأجسام المضادة و الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

8- الموز الأحمر مفيد لعلاج البواسير، الإمساك المزمن و عدم إنتظام حركة الأمعاء. فأكل حبة واحدة من الموز الأحمر بعد الغذاء سيساعد على تسهيل و تنشيط عملية الهضم و هذا علاج مفيد للأطفال و هو بديل طبيعي لعلاج إمساك الأطفال دون أخذ أدوية و علاجات طبية.

9- تناول الموز الأحمر يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب و السكري من النوع 2 و تقليل فرص زيادة الوزن أيضاً.

 فوائد الموز الأحمر للجلد و البشرة

من فوائد الموز الأحمر للجلد و البشرة

10- الحفاظ على بشرة صحية، مرنة أكثر و مشدودة؛ فالموز الأحمر غني بفيتامين C و B6.

11- محاربة تجاعيد الوجه و مكافحة الشيخوخة المبكرة لغناه بمضادات الأكسدة القوية.

12- ترطيب البشرة و منع جفافها؛ فأكثر من 70% من وزن الموز هو ماء.

من فوائد الموز الأحمر للشعر

13- معروف بأن الأحمر الموز هو مصدر غني بمستويات عالية من البوتاسيوم، الفيتامينات بجانب  بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد في تليين و تنعيم الشعر.

14- حماية الشعر من التقضف و التكسر و علاج الشعر التالف. يمكنك هرس ½ حبة موز أحمر و خلطها مع 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، اللوز، السمسم و زيت جوز الهند و تدليك فروة الرأس بها و تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر.

15- محاربة قشرة الرأس و الالتهابات الفطرية و البكتيرية.

ملاحظة:

  • أنصحك هنا بإختيار الموز الأحمر الناضج ( الذ تميل قشرته للون الأسود أو الأحمر المسود ) فهو مصدر غني بالفيتامينات، المعادن و الألياف الغذائية. أضيفيه لقائمة نظام الغذائي، سلطة الفواكه و حلوياتك و تمتعي بالطعم اللذيذ للموز. و لا تأكلي الموز الأحمر الغير ناضج فقد يسبب الجفاف لشفتيك و فمك.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء