10 معلومات هامة عليك معرفتها حول فيروس زيكا Zika Virus

فيروس زيكا Zika Virus تحدي جديد لمنظمة الصحة العالمية. ماذا تعرف عن فيروس زيكا؟ما هي أهم الأسباب و الأعراض المصاحبة له؟ ما تأثيره على الحامل؟ هل له علاج؟ كل ما يخص فيروس زيكا هنا.

هل اقتربت ساعة الصفر ليصبح العالم الذي نعيشه عالماً موبئاً بالأمراض الخطيرة ؟ هل سيكون العالم و منظمة الصحة العالمية قادراً على إيجاد حلول و علاجات فعالة قادر على القضاء على فيروس زيكا Zika Virus و غيره من الأمراض و الأوبئة بشكل نهائي؟ هذا ما نتمناه جميعنا…..

قبل أن يظهر فيروس زيكا Zika Virus و يحدث ضجة عالمية مخيفة ظهر قبله فيروس إيبولا Ebola Virus الذي خلق جدلاً و ضجة عالمية إنتشرت في أنحاء متعددة من العالم و خاصة في القارة الإفريقية.
سنتناول هنا أهم الأمور المتعلقة بفيروس زيكا Zika Virus و منها ما يلي:

  1. ما هو فيروس زيكا Zika Virus ؟

     

    فيروس زيكا هي عبارة عن فيروس ينتقل عبر البعوض، و هذا البعوض ينتمى لعائلة Aedes Mosquitoes البعوض الزاعج يسبب حمى الضنك Dengue و الحمى الصفراء Yellow Fever.
    اكتشف فيروس زيكا Zika Virus لأول مرة في أغندا و كان منتشر و شائع في اقريقيا و آسيا كان ذاك في عام 1947م. أم الآن و في الأونة الأخيرة أصبح فيروس زيكا Zika Virus منتشراً على نطاق واسع من العالم و خاصة بعد أول اكتشاف لحالاته في البرازيل وكان ذلك في مايو الماضي.

  2. لماذا هو خطير فيروس زيكا Zika Virus ؟

     

    كانت هناك العديد من الأبحاث الجارية و التي مازالت الى الأن قد ربطت فيروس زيكا Zika Virus بالعديد من الحالات المرضية مثل الإضطرابات العصبية، التخلف العقلي و قد اشتبه به كعامل أساسي مسبب ولادة الأطفال و المواليد يعانون من صغر حجم الرأس و الدماغ الغير مكتمل و الغير الطبيعي. و قد تكون تلك الإصابات هي مميتة بالفعل. فترة حضانة فيروس زيك غير واضحة و لكن المرجح أنها عدة أيام فقط.
    منذ تشرين الثاني الماضي لعام 2015 كانت هناك ما يقارب 404 حالة في البرازيل لأطفال حديثي الولادة يعانون من صغر حجم الرأس و قد تم ربط بالفعل 17 حالة بالإصابة بفيروس زيكا Zika Virus. و كان هناك 15 حالة وفاة منهم تم ربط 5 حالات مصابة بفيروس زيكا Zika Virus الذي كان السبب الرئيسي لوفاتها.
    في حين أن هناك ما يقارب 3670 حالة مشتبه بها تم ربط أغلبيتها بفيروس زيكا Zika Virus و مازال عدد الحالات و الإصابات بالإرتفاع. و قد أظهرت العديد من الدراسات و الأبحاث الحديثة و الجارية إلى أن هناك ما يسمى بمتلازمة Guillain-Barre syndrome المسببةلإضطرابات الجهاز المناعي و الإصابة بالشلل كان لها علاقة قوية بفيروس زيكا Zika Virus. كما أنه يسبب التهاب ملتحمة العين Conjunctivitis.فيروس زيكا Zika Virus يصيب الأطفال حديثي الولادة

  3. كيف ينتشر فيروس زيكا Zika Virus ؟

     

    حالياً و وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فيروس زيكا منتشر بالفعل في 20 بلداً في أمريكا الشمالية و الجنوبية، و هذا يُرحج سرعة انتشاره لباقي يلدان الأمريكتان. و ينتشر فيروس زيكا Zika Virus عن طريق لسع البعوض الناقل له من فصيلة Aedes genus للإنسان و يمتاز هذا البعوض الزاعج بنموه حول بركة المياه الصغيرة. و قد تنتشر معظم حالات و إصابات فيروس زيكا Zika Virus من خلال أنواع مختلفة من البعوض يعود أصلها لفصيلة Aedes genus مثل Aedes aegypti ( منتشر في مصر ) المسببة لحمى البعوض الصفراء، و كذلك Aedes albopictus ( منتشر في آسيا و يُعرف ببعوض النمر الآسيوي ).

  4. هل ينتشر فيروس زيكا Zika Virus بسرعة ؟

     

    عندما نتحدث عن مدى و سرعة إنتشار فيروس زيكا Zika Virus في العالم فإننا نأكد حسب تقارير و إحصائيات منظمة الصحة العاليمة بأن الإصابة بفيروس زيكا لا وجود لها خارج افريقيا و أجزاء من جنوب شرق آسا، إلا أن فيروس زيكا يتنشر بسرعة في أنحاء مختلفة من منطقة بحر الكاريبي و أمريكا الوسطى و الجنوبية كذلك في غضون لضعة أشهر قليلة فقط.
    إلا أن الخبر الجيد بأن فيروس زيكا Zika Virus لا ينقله إلا نوع معين من البعوض التي قد لا تجد العديد من الأماكن و الأحوال الجوية التي تناسب ظروف معيشتها في مختلف أنحاء العالم و القارات.

  5. هل ينتقل فيروس زيكا Zika Virus عبر الإتصال الجنسي؟

     

    وفقاً لتصريح بعض الخبراء قالوا بأن معظم الإصابات بفيروس زيكا Zika Virus كان عبر ناقله البعوض، و ليس له علاقة بالجنس، و إن امكانية إنتقال فيروس زيكا Zika Virus عبر الإتصال الجنسي هي نادرة جداً. و مع ذلك كان هناك منذ بداية هذا العام 3 حالات و إصابات جديدة من فيروس زيكا Zika Virus انتقل عبر الإتصال الجنسي.
    كذلك في عام 2013 كانت هناك حالة وجدوا فيها فيروس زيكا حي في السائل المنوي لأحد المصابين من تاهيتي. كما أن هناك أبحاث و دراسات حديثة أشارت أن فيروس زيكا قد يتواجد في السائل المنوي لمدة أطول من بقاءه في الدم. غير أنه غير معروف إن كانت المرأة قادرة على نقل فيروس زيكا بعد إصابتها فيه لشريكها أم لا؟؟..

  6. أين هو فيروس زيكا Zika Virus الآن؟

     

    وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية و مركز السيطرة على الأمراض و الأوبئة فإن فيروس زيكا يتمركز في البرازيل، كولومبيا، السلفادور، بنما، أراغواي، غيانا، هايتي، كوراكاو، الإكوادور، كذلك المكسيك، كوستاريكا و فنزويلا، سانت مارتن، سامو و غيانا الفرنسية و كذلك جزر فيرجن الأمريكية و غيرها. لكن يبقى القلق موجود في حال سفر أحد أولئك المصابين من مكان لأخر.أماكن انتشار فيروس زيكا في العالم

  7. ما هي أعراض الإصابة بفيروس زيكا Zika Virus ؟

     

    الأشخاص المصابين بفيروس زيكا يعانوا بالمجمل من حمى خفيفة، آلام في المفاصل و العضلات، طفح جلدي و إرهاق و إعياء. لكن وفقاً لتصريحات منظمة الصحة العالمية و التي شبهت الإصابة بفيروس زيكا بالعدوى الصامتة التي قد لا يصاحبها أي أعراض صحية يمكن تشخيصها بنسبة 80% من المصابين بفيروس زيكا Zika Virus. عادة تستمر تلك الأعراض من 2-7 أيام.

  8. هل هناك أي إختبار أو فحص لمعرفة الإصابة  بفيروس زيكا Zika Virus مسبقاً؟

     

    بصفة عامة لا. لا يوجد فحص مسبق يؤكد إصابة الشخص بفيروس زيكا Zika Virus. فهناك فقط 1 من كل 5 حالات قد تظهر له بعض أعراض الإصابة بفيروس زيكا و قد توجد من الدرجة الخفيفة.
    لكن إن كنت تعاني من بعض أعراض الإصابة بفيروس زيكا Zika Virus يمكنك إرسال عينة دم أو أنسجة للمختبر للكشف و البحث عن فيروس زيكا Zika Virus.

  9. هل هناك علاج أو لقاح لفيروس زيكا Zika Virus ؟

     

    للأسف لحتى الأن لا يوجد علاج او لقاح ضد فيروس زيكا Zika Virus. كل ما ينصح به هو علاج الأعراض المصاحبة للفيروس زيكا بجانب التغذية، الراحة و العناية التامة. هناك جهود مبذولة  قد بدأت للتو بحثاً عن لقاح أو تطعيم فعال ضد فيروس زيكا Zika Virus.

  10. ما هي الإجراءات الوقائية للحماية من الإصابة بفيروس زيكا Zika Virus ؟

كيف يمكن أن أحمي نفسي من الإصابة بفيروس زيكا Zika Virus؟ هنا نقول لا يوجد لقاح أو علج فعال لحمايتكـ ، لكن ليس هناك داعي لقلق فلتحمي نفسك و تنقذها من الإصابة بفيروس زيكا Zika Virus.

♦  ما عليك إلا أخذ التدابير و الإجراءات الوقائية التالية:
– أولاً تجنب السفر للمناطق و البلدان الموبوءة.
– في حال السفر لمناطق فيروس زيكا عليك أخذ التدابير الآتية:
– إرتداء سراويل و قمصان أو ملابس ذات أكمام طويلة و سميكة.
– لبس الأحذية و القبعات.
– لبس ملابس ذات ألوان فاتحة.
– تفريغ الأواني و أي منطقة في حديقة بيتك من الماء باستمرار و تنظيفها لمنع تكاثر البعوض لديك.
– استخدام الناموسيات داخل الغرف.
– إبقاء الغرف مكيفة و منتعشة الرائحة.♦ كيف تقي المرأة الحامل نفسها و طفلها من الإصابة بفيروس زيكا Zika Virus ؟

وفقاً للخبراء هناك مخاطر منخفضة و استثناءات نادرة قد تُلحق الضرر بصحة الحامل و بصحة جنينها. و لكن هذا لا يمنع الإصابة به، و هناك خوف أيضاً من رجوع الفيروس لجسم المصاب بعد أن يتعافى منه.
في المراحل الأولى للحمل تكون خطورة الإصابة بفيروس زيكا أكبر من غيرها فالأشهر الثلاث الأولى يكون الحمل و الجنين مهدد أكثر بالإصابة بفيروس زيكا و أعراضه اللاحقة.
في حال زيارة الحامل لمنطقة الموبوءة بفيروس زيكا Zika Virus عليها إجراء فحوصات مخبرية و القيام بتصوير الأشعة الفوق صوتية للكشف عن وضع الجنين و خاصة إن كان يعاني من شيئ غير طبيعي كصغر حجم الرأس. لكن للأسف هذه الأشعة و الموجات الفوق صوتية قد لا تكشف عن مجمل المشاكل الغير طبيعية قبل نهاية الثلث الثاني من الحمل فعليها الحذر الشديد.



Loading...

أترك ردا

إظهار
إخفاء