كيف تتعرف على جودة و نوعية الملابس قبل شرائها – نصائح هامة

بإمكانك الأن إكتشاف إن كانت الملابس جيدة الصنع أم لا قبل شرائها ؟ نقدم مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في معرفة نوعية و جودة الملابس لتميز ما هو جيد الصنع عن غيره.

من خلال نوعية نسيج و بناء الملابس يمكنك الأن تميز الملابس جيدة الصنع عن غيرها من الملابس الردئية و شرائها دون تردد.

قبل أن تختار الملابس التي تحتاج شرائها أعطي نفسك بعض الوقت بضع دقائق تمكنك من فحص الملابس جيداً سواء كان ( سروال- بلوزة- جاكيت- فستان- بنطلون و غيرها من الملابس التي تحتاجها. و لكن هذا يتطلب منك التواجد في منكقة مضيئة بعيداُ عن غرفة تبديل الملابس المعتمة؛ فإن أردت تفحص نوعية الملابس عليك أن تكون في الضوء أولاً.

لا ضرر إن كنت لا تعرف بالخياطة شيئاً يساعدك على توفير كل ما تلزم من ملابس من صُنع يديك، أو تمكنك من إجراء بعض التعديلات على ملابسك كتقصير أو إطالة و وصل قماش بقماش رغم أن هذا قد يحميك من غش البائعين و من شراء الأقمسة الردئية.





سعر الملابس وحده غير كفيل بضمان الجودة و النوعية، فقد تجد الكثير من الملابس رديئة الصنع و لكنها تُباع بأعلى الأثمان و تزداد تلك الملابس في مواسم انتشار الموضة و الأزياء بغض النظر عن جودتها و نوعيتها و هذا ما ينخدع به الكثير. و لا يوجد نسيج أو قماش جيد أو سيئ بطبيعته فكل نسيج أو قماش له مزايا و له عيوب. و سنتناول عدة نقاط على ذلك.

هنا نتناول أهم النصائح و الإرشادات لتعرف على جودة و نوعية الملابس:

كيف اميز الملابس الجيدة عن الردئية قبل شراؤها

♦ أولاً: عليك التحقق من نسيج الملابس
قد يكون اهم عنصر تفحصه في الملابس هو نوعية و جودة نسيج الملابس و ليس كثرة و جمال التفاصيل و القصات فيه.

عند تفحصك للملابس تأكد من أمرين منفصلين و هما:

  • نوعية و جودة النسيج و الألياف ذاتها ( هل هو عالي الجودة أم لا؟ ).
  • مدى ملائمة النسيج لصناعة الملابس ( بغض النطر عن نوعية النسيج قد لا يلائم النسيج القطعة المراد صنعها فمثلاً الكشمير لا تلائم صنع الحقائب ).

تحقق من نوعية النسيج و صلاحه في كافة جوانب قطعة الملابس في الرقبة، عند الخصر في الجينز، عند الأكتاف في البلايز و الجاكيتات و عند مناطق الحبكة و غيرها. بشكلٍ عام الألياف الطبيعية الموجودة في القطن، الصوف و كذلك الحرير يمكن تفضيلها عن مختلف الألياف الصناعية. و لكن قد يتم تفضيل بعض الألياف الصناعية في عدة حالات و يتم النظر في الملابس المصنعة فيها.
قد يفضل الكثير إختيار نسيج الليكرا Lycra في الجينز عن غيره، و اختيار نسيج القطن، الصوف ( الكشمير ) في البلايز عن نسيج الأكريليك acrylic؛ لأن ألياف القطم و الصوف تحافظ على شكلها و تتحمل الغسيل المتكرر لها دون أن تأثير على جودتها و نوعية نسيجها.
قد نجد صعوبة في العثور على ملابس ذات جودة عالي في الصوف لتصل الى  100% وكذلك القطن و الحرير بنسبة 100% في قطعة واحدة. و مع ذلك قد تجد بعض الملابس كمعطف الشتاء يحتوى على نسبة عالية من الصوف تميزه عن غيره بجانب بعض الألياف الأخرى و التي قد تكون ألياف صناعية.

  • القطن Cotton:
    يمتاز القطن بشعبية كبيرة فهو لين، ناعم، عالي الجودة و أسعاره مناسبة نوعاً ما. و يمتاز القطن بطول ألياف غزله مما يجعله نسيج قوي و متين أكثر من غيره. وهناك نوع أخر من القطن تكون أليافه قصيرة. و أيضاً النسيج القطني يسمح بالتهوية و دخول الهواء عبر فتحاته و مساماته الصغيرة و أيضاً القطن له القدرة على امتصاص الروائح فيخفف من رائحة العرق. عليك التحقق من نوعية القطن و جودته من خلال ملسمه فإن كان قوي، سميك تكون ألياقه طويلة، انظر له من خلال الضوء فإن كان نفاذ لأشعة الضوء ترى ما خلفه يكون ردئ الصنع و غير جيد.
  • الكتان LINEN:
    الكتان مصنوع من ألياف طبيعية ناعمة و لكنها غير مرنة. و الكتان نسيج يناسب فصل الصيف يسمح بالتهوية و التنفس و يجف بسرعة، الكتان أيضاً مقاروم للوبر و له تأثير في خفض درجة حرارة الجسم في الصيف. للكتان جانب سيئ وهو أنه يتجعد بسرعة لعدم مرونته و بالتالي قد تتكسر و تتلف أليافه في حالة تم طويه و ضبه في خزانة الملابس.
    قبل أن تشتري الكتان عليك أن تتفحص نسيجه بأن لا يكون بع العديد من الثنيات التي تسمح بتجعيده بسرعة و بقاء أثار التجعيد و الثني حتى بعد كويع و لبسه مما يضعف جودة و نوعية الكتان.
  • الصوف WOOL:
    يحدد نوعية و جودة الصوف الطبيعي من خلال قطر أليافه الفردي ( يقاس يالميكرون ) و نوعيتها المشكلة للنسيج. و جودة الصوف تعتمد على سلالة الحيوانات المصنع منها و طبيعة نظامها الغذائي و طريقة معالجة الصوف و التعامل معه. عادة تستخدم الألياف بقطر أدق من 25-30 ميكرون لصناعة الملابس الجاهزة في حين تستخدم الألياف السميكة في صناعة البطانيات و السجاد. و تمتاز الألياف الصوف الدقيقة عن غيرها من الألياف السميكة بخفتها لذا عادة تكون أكثر تكلفة من الألياف السميكة.
    عندما تريد شاء ملابس صوفية تحقق أولاً من عدم وجود أخطاء ظاهرة في التصنيع، القص، الخياطة، ناعم غير خشن رغم أن هناك أنواع من الصوف تكون أنعم من غيرها في الملمس كالكشمير أنعم من الموهير و كل واحد له مميزات مختلفة و عالية الجودة، عدم وجود عقد أو تقوب و فجوات بين ألياف النسيج الفردية، أن يكون فضفاض، مرن و غير قاسي و سميك يسمح لك بالحركة. و أن لا يكون به فتحات بين أليافه و غير نافذ للضوء كل هذه الأممور دليل على جودته.
    قد يكون أحد أسباب ضعف و تكسر و هشاشة ألياف النسيج الصوفي معتمد على طبيعة، قوة و نوعية الغذاء الذي يتناول الحيوان.
  • الجلد LEATHER:
    الجلد هو بحقيقته ليس نسيج تقني بحد ذاتي بل هو مادة. و تعتمد نوعية و جودة الجلد على نوع الحبوب grain التي يمتلكها لديه، فكلما كانت حبوبه متكاملة كانت جودة الجلد أعلى و أفضل. و كلما كان الجلد مصقول أكثر كلما كان أشد و أقوى و كلما كانت أليافه محتفظة بقوتها و متانتها. لتعرف جودة و نوعية الجلد تحقق من أليافه و حبوبه أيضاً و من أي حيوان تم صنعه. و لكن للجلد سلبيات أيضاُ من أهمها لأنه يتجعد بسهولة و غالباً ما ترى الجاكيت الجلد مجعد. تتحقق درائماً بعدم وجود أي علامات خدش و أن أليافه متماسكة و مدروزة معاً جيداً و بإحكام و ليس ملتصقة بغراء؛ فإن كان هناك أثر للغراء على قطعة الجلد لا تشترى هذه القطعة فلن تدوم طويلاً. أن يكون ملمس الجلد غير قاسي الملمس طري نوعاً ما أي ليس قطعة واحدة.
    و هناك بديل حقيقي للجلد و هو جلد Faux أو الجلد النباتي Vegan يتكون من طبقة ليفية مغطى بطبقة من طلاء البولي يوريثان Polyurethane يمتاز بجودة عالية تضاهي الجلد الحقيقي و أسعاره معقولة و لا يتأثر بطبيعة الحيوان و نظامه الغذائي. قد يكون لين أكثر و لا يعاني من الخدوش و مخاطة أليافه و غير ملصوقة بغراء.
    عموماً عندما تريد شراء جاكيت أو أي قطعة ملابس جلدية تجنب القطعة اللامعة و انتبه للملمس أكثر من غيره.

♦ ملمس النسيج
يلاحظ الكثير و خاصة من لهم معرفة بنوعية و جودة الأقمشة كالخياطين و أصجاب القماش بوجود إختلافات و فروق بين ملمس الملابس و إن كانت مصنوعة من نفس النسيج ( الصوف- الحرير و القطن ). فنوعية النسيج و جودته و كذلك نسبة محتواه من الألياف تجعل له ملمس معين يختلف عن ملمس ملابس أخرى قد يكون لهما نفس المواصفات لكن محتوى و جودة النسيج و الألياف محتلفة بينهم.
تعلم كيف تتعرف على جودة الملابس و نوعيتها من خلال ملمسها، حاول ثني قطعة الملابس أو إرتدائها و تمعن عند لمسك لنسيج الملابس هل هو ناعم، سلس، لين، خشن، طري، قاصي، رقيق، أو ثقيل و غيرها.

التعرف على نوعية و جودة الملابس من ملمسها

لا تتعجل عند إختيار ملابسك و إبتعد عن الملابس ذات النسيج الركيك، الرقيق، المهترئ و إختار ما يناسبك من ألوان و قماش. فقد تجد من يتحسس عند شاءه الملابس الصوفية عن غيرها من الملابس وإن كانت ذات جودة عالية، يمكنك استبدالها بملابس ذات نسيج و محتوى صوفي أقل.

أيضاً قد تجد ملابس ذات نسيج صوف 100% أو حرير و قطن بنسبة 100% و لكنها قد تكون أسوء من غيرها من الملابس ذات المحتوى الأقل من الصوف و القطن، فتجد تلك الملابس محتواه أقل جودة و نوعية عن غيرها فلا ننصح بتلك الملابس و الأنسجة.
في الأونة الأخيرة نجد أن بلايز الكشمير للرجال و النساء باتت أضعف مما كانت عليه فنسيجا يكون 100% من الصوف أو القطن و لكن نوعية ألياف و نسيجها رديئ جداً ترى من خلال مساماته الغير مغلقة، الغير سميكة و التي تفقد جودتها عند أول غسلة لها.





♦ نوعية ألياف النسيج ذاته
نقصد بنوعية الألياف ( هناك بعض الألياف تكون مسامية أكثر، و هناك ألياف تكون سميكة لا ينفذ الضوء من خلالها، و أيضاً هنا ألياف تكون قاسية و ماخدة شكل معين قد يكون من الصعب قصها أو ثنيها على الشكل المراد فلا تصلح تصلح الألياف و النسيج لمناطق الرقبة، الكم، و الخصر و غيرها.
كما أن هناك بعض الملابس لا تكون الألياف ذاتها مضبوطة على طول النسيج، لذا قد تجد العديد من الألياف مختلفة النوعية و الجودة على طول نسيج قطعة الملابس مما يجعلها أكثر ركاكة فانتبه.

♦ طريقة قص و خياطة نسيج الملابس
ينبغي قص ألياف الملابس على طول النسيج المطلوب، و التأكد أيضاً من جميع القطع أو الألياف قد أخذت شكل النسيج المطلوب دون ترك أي زوائدة من النسيج أو أليافه، فبقايا الألياف المتدلية من قطعة الملابس و الغير مخاطة بالشكل الصحيح قد تنسُل مع الوقت و لا تعود قطعة الملابس صالحة للبس مرة أحرى.
ويجب أن تُخيط جميع الألياف و الأنسجة باتجاه واحد. و عليكِ أيضاً النظر في كيفية الخياطة من الداخل هل هي فوق بعضها البعض أم بها فتحات و غير محبكة و مدروزة جيداً بالأوفرلوك؟ فالخياطة الصحيحة للملابس تكون باتجاه واحد على الحواف دون فتحات و بها عدة غُرزات.

التعرف على نوعية و جودة الملابس من طريقة خياطتها

♦ اختبار ثني قطعة الملابس
عند اختيارك لأي قطعة ملابس لا ضرر إن قمت بثنيها أو تجعيد طرفها، فإن لاحظت بقاء أثار التجعيد و الثني يمكنك أن تترك تلك القطعة و لا تشتريها. مع أن البعض من خياطي الملابس يقولون أن تجعيدة الملابس ليس بالضرورة دليل على رداءة الملابس. فهناك العديد من الملابس المصنوعة من القطن، الكتان و كذلك الحرير الصناعي تتجعد بسرعة و لكنها قد تكون أفضل من غيرها. ولكن من يكره الكوي فهو بغنى عن هذه الملابس التي ستحتاج الى أن تُكوى بين اللبسة و الأخرى.

♦ بطانة الملابس
في حال قمتِ بشراء ملابس مبطنة كالجلباب، تنورة  أو الجاكيت و معطف عليكِ أن تمعني النظر في البطانة الداخلية و تتأكدي من أن تكون خياطة سليمة من الجوانب دون فتحات، و أن تكون مصنوعة من مواد عالية الجودة لا تتمزع بسرعة و أن تسمح لكِ و تعطيكِ مساحة للجلوس، التقرفص و التمدد أيضاً.

♦ سحابات، جيوب و أزار الملابس
احتفظي دائماً بالأزار أو السحابات الإضافية التي تكون مع الملابس الجديدة، فلعلكِ تحتاجين لهم يوماً ما. يفضل دوماً إن قمتي بشراء ملابس مثل جاكيت، بلوزة أ بنطال له سحاب التأكد أولاً من صلاح استخدامه بتجربته عدة مرات و بأن خياطته سليمة و ماكِنة. بالإضافة أن تكون سُستة السحاب معظى بقطعة فوقها؛ لإبقاء السحاب مغلق و ممدد. و في حال شراء بنطال جينز ينبغي أن تُخيط عقدة للسحاب لإبقاءه متماسك دون أن يفلت. و أيضاً عليك تثبيت الأزار و حياطتهم كم جديد.
أما في حالة الجيوب فينبغي أن تُخيط الجيوب بقطعة قماش أو نسيج قوي و يفضل من نفس نوع نسيج أو قماش الملابس. و أن تكون بطانة الجيوب محيطة بشكل صحيح و مداها غير قصير و بنوعية قماش قوية لتتحمل الوزن الموضوع بداخلها دون أي فتحات.

نصائح هامة للتعرف على نوعية و جودة الملابس

♦ اختيار الملابس المبهرجة
كثير من النساء يفضلن شراء العديد من الملابس المزينة بالترتر، خيوط مذهبة أو خيوط مفضضة أو محاكة برقائق معدنية، بلاستيكية لامعة متعددة الألون و الأشكال، رغم أننا لا ننصح بتلك الملابس فقد تفقد جمالها عند أول غسلة ( ينبغي عدم غسلها بغسالة الملابس إنما تخميرها فقط ) و تتلاشي تلك القطع و تتساقط أو قد تترك أثراً و بقعة على النسيج نفسه. فلا تشتري تلك الملابس و إن كانت لديك مناسبة يمكنك أن تتأجري أو تلبسي ملابس جميلة و فوقها تلبسي اكسسوارات و سلاسل تُغنيكِ عن الترتر. و لكن إن كنتي تفضلين الترت فلا بأس إن قمتي بخياطة و حياكة الترتر مرة أخرى على طول النسيج لضمان بقاءه و عدم سقوطه.

دائماً عليك تفضيل نوعية الملابس و جودتها عن كميتها و سعرها فالملابس جيدة الصنع و النسيج تبقى لديك لوقت أطول دون أي تأثير على نوعيتها و جمالها.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء