كيف تجعل قهوتك صحية و غير ضارة- لعشاق القهوة

قد يكون للقهوة مساحة صغيرة و غير واضحة ضمن قائمة الأغذية و الأطعمة الصحية. فمضار القهوة قد تغلب فوائدها في بعض الأوقات. لذا سنحاول معاً جعل القهوة أكثر صحية و أقل ضرراً بالوصفة التالية.

عندما نتكلم عن القهوة فإن أول شئ يخطر ببال الشحص هو المنبهات، الكافييين، أمراض القلب و غيرها. لذا قد يتوخى الكثير و يتراجع الكثير عن شرب القهوة خوفاً من مضارها الصحية.

و لكن إن كنت من عشاق القهوة و لا يمكنك أن تستغني عن شرب القهوة يومياً، و ستشعر بالنقص و الحاجة لمجرد عدم شرب كوب قهوتك المعتاد. سنقدم لك وصفة معتمدة و أكثر صحية تمكنك من شرب قدر ما تشاء من القهوة يومياً.

استمتع بشرب القهوة و طعمها المر بكل الأوقات مع هذه الوصفة التي ستجعل من شراب القهوة أكثر صحة و أكثر فوائد.

هذه الوصفة ستحافظ على محتوى القهوة من مضادات الأكسدة و خلوها من السكر و الكريمة و الحفاظ على مرارتها المطلوبة. و لكنها ستقلل من السعرات الحرارية و درجة حموضة القهوة الني تحتويها لجعلها أكثر صحة.





لا يفضل شرب القهوة مع الحليب أو إضافة لها الحليب أو الكريمة؛ فوفقاً لدراسة نشرت حديثاً في كيمياء الأغذية حذرت من إضافة الحليب أو الكريمة الى القهوة؛ و ذلك لأن البروتينات الموجودة في الحليب و مشتقاته تعمل على ربط مضادات الأكسدة معاً و بالتالي منع مضادات الأكسدة من العمل بالشكل الصحيح. فإن كنت لا تفضل الطعم المر للقهوة و تضيف لها الحليب يُفضل لك أن تبتعد عن مثل هذا التصرف و إضافة مكنهات طبيعية أخرة غير الحليب و مشتقاته.

كيف أقلل من أضرار القهوة؟

إن كنا سنتكلم عن فوائد القهوة فأولاً هي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الشيخوخة و تجاعيد البشرة و الجلد، بالإضافة لمحتوياتها التي تساعد من الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض.

لكن درجة حموضة القهوة قد يكون لها تأثير سلبي خاصة لمن يعاني من حرقة أو حموضة المعدة أو ما يسمى بالإرتجاع المرئي. و لحل هذه المشكلة و هي درجة حموضة القهوة يمكنك إضافة بعض المنكهات الطبيعية التي ستحافظ و ستعادل حموضة القهوة، و من هذه المنكهات القرفة و مسحوق الكاكاو و التي لهم القدرة على تحقيق التوازن في درجة حموضة المعدة.وصفة سحرية لجعل قهوتك أكثر صحية
بالإضافة لنكهة تلك المواد ستعمل القرفة على تقوية و تحفيز الجهاز المناعي للشخص، و مسحوق الكاكاو سيحافظ على صحة القلب بإحتواءه على كميات وفيرة من المغنيسيوم.
هنا أنت مخير في إضافة تلك المنكهات الطبيغية للقهوة في بداية تحضيرها أو رشها بعد الإنتهاء من تحضير القهوة. لكن يفضب إضافة مقدار ½ ملعقة صغيرة من القرفة أو من مسحوق الكاكاو مع حبيبات البُن و سحقهم بالخلاط ثم تحضير فنجان قهوتك الصحي بهذه الطريقة.





يمكنك أيضاً تحضير كوب القهوة الباردة و ذلك عبر تخمير حبيبات القوة في كوب ماء بارد و تركه لعدة ساعات على درجة حرارة الغرفة فهذه الطريقة ستقلل من حموضة القهوة و ستكون بديل لتلك المنكهات الطبيعية.

بالإضافة في دول الغرب تم نصح محبي و عشاق القهوة بمزج مسحوق القهوة الخاص بهم بالقليل من زيت جوز الهند؛ و ذلك لفوائد زيت جوز الهند في التقليل من درجة حموضة القهوة بالإضافة إلى النكهة المميزة و تعزيز محتوى حبيبات القهوة من مضادات الأكسدة. هنا يتم إضافة ملعقة صغيرة جداً من زيت جوز الهند الى حبيبات القهوة أو البُن م ضربهم بالخلاط على سرعة منخفضة و لمدة 5 ثوان و من ثم يتم تحضير فنجان قهوتك الخاصة.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء