هل تؤثر ممارسة الرياضة على مستوى التستوستيرون Testosterone لدى الرجال؟

ما هي طبيعة العلاقة بين ممارسة التمارين الرياضية و مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone لدى الرجال؟ و هل هناك تأثير إيجابي لممارسة الرياضية و زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لفترة أطول؟ تابع القراءة لتعرف أكثر..

هل لممارسة الرياضة تأثير كبير في زيادة مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون Testosterone  لدى الرجال؟ و ما هي أهم العوامل و النصائح التي تساعد على زيادة مستوى هرومون التستوستيرون Testosterone لدى الرجال؟

لاشك أن لممارسة التمارين الرياضية و اللياقة البدنية شأن هام و عظيم في صحة الجسم بكامله، فهي تحافظ على صحة الجسم، القلب، العضلات، العظام و مختلف أعضاء الجسم الأخرى. بجانب ذلك أشاد الطب و الأطباء بدور الرياضة بزيادة مستوى هرمون الذكورة التستوستيرون Testosterone عند الرجال.





و أشارت الكثير من الأبحاث و الدراسات بأن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام و إستمرار يساعد على رفع مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone في الدم و لكن ليس لفترة طويلة.
فبعد 15 دقيقة من ممارسة الرياضة يرتفع معدل هرمون التستوستيرون Testosterone لدى الرجال بشكلٍ واضح و قد يبقى بمستوياته العالية لمدة 60 دقيقة بعد ذلك. و هذا ما أشار إليه د. Todd Schroeder الذي درس العلاقة بين ممارسة الرياضة و إرتفاع مستوى هرمون Todd Schroeder عند كبار السن.

و أضاف د. Scott Isaacs طبيب الغدد الصماء قي جامعة إيموري ” أن الرجل الذي يعاني من ضعف واضح في مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone لن يجد نتيجة مرضية و فعالية بممارسة التمارين الرياضية فقط فهي لن تزيد مستواه عالياً إن إُعتمد عليها بشكل أساسي، أما في حين كانت بجانب علاجات أخرى فسيكون لها نتيجة مرضية.
و أشار أيضاً أنه عندما يكون مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone ما بين الطبيعي و الحد العالي يمكن أن يجد نتيجة مرضية له برفع مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone بممارس التمارين الرياضية.

عوامل أخرى بجانب الرياضة تساعد على رفع مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone لدى الرجال و من أهم تلك العوامل:
1- الوزن

السمنة و زيادة الوزن تشكل عائق كبير لمستويات هرمون التستوستيرون Testosterone فعادةً ما يعاني الرجل السمين من ضعف واضح في نسبة هرمون التستوستيرون Testosterone؛ لذا يُنصح أولاً بفقدان الوزن لعلاج مشاكله الهرمونية.

2- العمر

يُنصح كبار السن عادةً بممارسة الرياضة لرفع مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone لديهم و لتمتع بصحة جيدة.

3- وقت ممارسة الرياضة

وجدت الأبحاث و الدراسات أن مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone يختلف على مدار اليوم؛ فعادةً ما يكون في أعلى مستوياه في الصباح الباكر و المساء و يقل في الفترة ما بعد الظهر. لذا أشادت تلك الدراسات و الأبحاث بدور و أهمية ممارسة الرياضة في الصباح الباكر و في المساء لزيادة مستوبات هرمون التستوستيرون Testosterone.

4- مستوى اللياقة البدنية

كلما زادت الياقة البدنية كلما ساهم بشكلٍ أفضل في زيادة ستوى هرومون التستوستيرون Testosterone لدى الرجال. و أشار د. Todd Schroeder أن ممارسة ألعاب القوى و رفع الأوزان لها تأثير كبير و واضح في رفع مستوى و معدل هرمون التستوستيرون Testosterone لدى الرجال.

5- طبيعة الغذاء

يُنصح عادة بتناول الغذاء المتنوع و المتوازن للحصول على الفائدة و القيمة الغذائية بشكلٍ أفضل. و من يعاني من ضعف مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone ينصح بتناول الأطعمة الصحية التي تزيد من مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone في الدم مثل الحليب و مشتقاته، البيض، الأسماك، الثوم، البروكلي و زبدة الفول السوداني و غيرها.

6- الراحة و أخذ قسط كافٍ من النوم الصحي

التعب، الإرهاق و الإجهاد الشديد و المتواصل مؤشر هام و كافي لزيادة إفراز هرمون الكورتيزول . و بمجرد إرتفاع نسبة هرمون الكورتيزول في الدم تنخفض معلات و مستوى هرمون التستوستيرون Testosterone في الجسم. لذا ينصح دائماً بالراحة و النوم.

أترك ردا

إظهار
إخفاء