ما هي أهم الفوائد الصحية لفاكهة اللِّيتشي Lychee

فاكهة اللِّيتشي Lychee قد لا يعرفها الكثير منا؛ فموطن هذه الفاكهة هو جنوب أسيا و خاصة الصين و الهند. سنتعرف هنا على فاكهة اللِّيتشي و نذكر أهم الفوائد الصحية لها.

بالنسبة لي لم أعلم بوجود فاكهة الليتشي من قبل و لم أتذوقها. و أذكر أول مرة سمعت بها عندما كنت أتصفح مواقع و وسائل الإتصال الإجتماعي و كنت عضو في مجموعة عالفيس بوك و قد قرأت بوست أنزلته إحدى الصديقات تتسائب عن فاكهة الليتشي و ما شكلها، طعمها و هل تتواجد في أسواقنا؟
فشعرت بنوع من الفضول لمعرفة ماهية فاكهة الليتشي و أهم فوائد الصحية للجسم؛ لذا قررت البحث عن فاكهة الليتشي في مختلف المواقع العربية و الأجنبية و قررت أن أتناولها. بحثت بختلف الأسواق و السوبرماركت لم يكن الجميع يعرفها لكنني أخيراً وجدتها و تناولتها و لقد أُعجبت من حلاوة طعمها و لذتها و من شكلي الشهي و بالفعل أصبحت كل موسم لها أتناولها و هي فاكهة الصيف عندي. و لذلك قررت مشاركتكم أهم الفوائد الصحة لفاكهة الليتشي للجسم، الجلد و البشرة.





نبذة بسيطة عن فاكهة الليتشي

فاكهة اللِّيشي Lychee و التي ترجمة باللغة الصينية بأنها ( هدية لحياة أكثر سعادة ). و هي فاكهة استوائية غنية بالألياف الغذائية و الفيتامينات و الأملاح الهامة لصحة الجسم. موطنها الأصلي جنوب  شرق أسيا، جنوب الصين، تايوان، تايلاند و كذلك جنوب إفريقيا. و يُرمز لفاكهة اللِّيشتي في التاريخ الصيني القديم و الحاضر بأنها رمز للرومانسية و الحب؛ فكل من يأكلها يقع في الحب!! فاكهة اللِّيتشي تشبه فاكهة الفراولة من الخارج و العنب بطعها و حلاوتها.

القيمة الغذائية لفاكهة الليتشي

فاكهة الليتشي غنية بالألياف الغذائية التي تشعرك بالإمتلاء و الشبع، غنية بالفيتامينات و مضادات الأكسدة و خاصة فيتامين C فهي تحتوي على نسب عالية منه، بجانب فيتامين B ، الثيامين thiamin و الفوليت folate. غنية بالكربوهيدرات و السكريات و قليلة في الدهون و السعرات الحرارية و غنية بالكالسيوم، الفسفور و الحديد.

سنتناول هنا أهم الفوائد الصحية لفاكهة اللِّيتشي Lychee

من أهم الفوائد الصحية لفاكهة الليتشي أو ما يسميها البعض فاكهة الميشوا ما يلي:

فاكهة اللِّيتشي هامة في محاربة الخلايا السرطانية

1- محاربة و مكافحة السرطان
أظهرت الدراسات و الأبحاث الطبية بأهمية فاكهة الليتشي أو الميشوا في مكافحة السرطان؛ فهي علاج طبيعي فعال لعلاج الأورام السرطانية تعمل على وقف نمو الخلايا السرطانية و إنتشارها في الجسم. فمحتواها من مركبات الفلافونويد flavonoids في اللب يزيد من كفائتها في محاربة الخلايا السرطانية.

2- غنية بفيتامين C
تحتوي هذا الفاكهة على أكثر من 40% من محتوى البرتقال من فيتامين C. وهي بذلك غنية بمضادات الأكسدة و محاربة الخلايا الحرة و أيضاً مفيدة لصحة البشرة، الجلد، الشعر، العظام و مختلف أعضاء الجسم كاملاً. و توفر فاكهة اللِّيتشي ما يقارب 119% من إحتياج الجسم اليومي من فيتامين سي C.

3- غنية بالمعادن و الأملاح
و إن كان أهمها البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم و النحاس. ففامهة الليتشي غنية بالبوتاسيوم و النحاس بكميات كبيرة. و كما نعلم أهمية البوتاسيوم لعضلة و صحة القلب و ضغط الدم أيضاً. لذلك فاكهة الليتشي هامة للحماية من أمراض القلب و السكتة الدماغية.





4- غنية بالفيتامينات الهامة لصحة الجسم
و خاصة فيتامين B و , A، حمض الفوليت Folate أو Folic Acid و أيضاً الثيامين Thiamin و النياسين Niacin. و كل تلك الفيتامينات و المواد الفعالة هامة لصحة الجشم و العمليات الأيضية للدهون، البروتين و الكربوهيدرات. و كذلك هي مصدر غني ب البيتا كاروتين و التي تُخزن في الكبد لتقوية الجهاز المناعي.

5- غنية بمضادات الأكسدة و تحمي من الإلتهابات الفيروسية و البكتيرية و كذلك تزيد تدفق الدم لمختلف الأعضاء.

6- تساعد على خفض الوزن فهي منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي على الدهون الغير مشبعة و الدهون القابلة للذوبان.

7- غنية بالألياف، البروتينات و الكربوهيدرات الهامة لصحة و قوة الجسم.

8- فاكهة الليتشي مدرة للبول و تسهل و تسرع عملية الهضم.

9- علاج فعال لنزلات البرد و التهابات الحلق و كذلك الحمى.

10- قد تتواجد في الأسواق كثمار فاكهة ناضجة، مجففة أو كمربى تجاري في الأسواق.

ملاحظات هامة:

  • تعلم كيف تختار فاكهة الليتشي و في أي وقت تشتريها. فترة نضج فاكهة الليتشي من شهر مايو الى شهر اكتوبر. لذا ينصح بشراء الفاكهة الناضجة بعد شهر 10 و عليك عدم تركها خارج الثلاجة لفترات طويلة؛ لأنك ستلاحظ تغير لون قشرتها و غماقته من اللون الأحمر الجميل الى اللون البني و ايضاً مع وجود اختلاف في الرائحة و الطعم.
  • لا ينصح بترك ثمار الليتشي مفتوحة فهي تتعرض للجفاف و الفساد بشرعة يمكنك حفظ داخل الثلاجة بكيس ورقي لفارة قصيرة و ليس طويلة.
  • من يعاني من مرض السكري او عنده قابلية لتورث مرض السكري عليه الخذر عند تناول فاكهة الليتشي فمحتواها غني بالسكريات.

أضرار و مخاطر تناول فاكهة الليتشي

هنا سنذكربعض نتائج لدرسات و أبحاث أجريت على فاكهة الليتشي

1. يؤدي الإفراط في تناول الليتشي وإلى نقص السكر في الدم و هذا قد يؤدي إلى الدخول في الغيبوبة، عدم التركيز، دوخة و إجهاد و أيضاً الى الحمى و إرتفاع درجة حرارة الجسم.

2. هناك من يعاني من حساسية اتجاه تناوله لفاكهة الليتشي فيتعرض للحكة، تهيج الجلد و إكزيما.

3. الإفراط في تناول كميات كبيرة من الليتشي قد يسبب عدة أعراض صحية خطيرة مثل إنخفاض ضغط الدم، الحمى، ضيق التنفس، فقدان الوعي، تقرحات في الفم و اللثة و إضطرابات في الجهاز الهضمي.

4. أكدت دراسات حديثة على خطورة الإفراط في تناول فاكهة الليتشي من قبل مرضى السكر؛ فقد تعمل على إضطرابات في مستوى السكر في الدم لذا حذرت من تناول أكثر من 4-5 حبات يومياً.

5. أما بالنسبة للحامل و المرضعة، فليس هناك أبحاث و دراسات كافية توضح إن كان لفاكهة الليتشي أي خطورة و لكن يجب الإعتدال في تناول الليتشي لتبقى في الجانب الآأمن بإذن الله.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء