7 أسباب تجبرك على مقاطعة الفيسبوك

الفيس بوك هو موضة العصر الحالي و هو يشغل وقت و بال الكثير من الأشخاص. لا أحد في يومنا هذا لا يملك حساب على الفيس بوك يشاركه مناسباته و لحظاته مع أهله و اصدقائه. لكن هل فكرت يوماً عن مساوئ استخدام الفيس بوك و اكثر مخاطره. تابع القراءة

ماذا لو استخدم الفيس بوك في غير محله…..

قبل عدة سنوات ظهر الفيس بوك كوسيلة من وسائل الإعلام و التواصل الإجتماعي التي ساعدت على نشر ثقافة الإتصال و المعرفة.إلا أن الفيسبوك يصبح خطراً محدقاً في حال اُستخدم في غير محله لساعات طويلة.

لا شك أن ظهور الفيس بوك كان له صدى كبير و أثر  واضح في تواصل الناس، و التعمق في العلاقات و إيجاد الأصدقاء في مختلف أنحاء العالم. كما أن الفيس بوك ساعد في نشر المعرفة لأكبر قدر ممكن من الأشخاص حول العالم فمن يقرأ موضوع أو معلومة ذات قيمة يُسارع لنشرها عبر وسائل التواصل الإجتماعي و من أهمها الفيس بوك.
و أصبح الفيس مؤخراً من مقدمة وسائل و مواقع التواصل الإجتماعي لنشر المعرفة و الثقافات المختلفة، التعبير عن الذات و الأحاسيس، نشر أخر الأخبار و الأراء السياسية و التحليلية، وصفات طعام و شراب، و صفات طبية و يتم من خلال الفيس بوك طرح العديد من الأسئلة و الإستفسارات التي يتابعها العديد، و أيضاً ظهرت العديد من صفحات التابعة للعديد من المجلات الإجتماعية التي تهتم بأمور العناية بالجسم، الشعر، البشرة و غيرها. و كذلك من خلال الفيس بوك تم نشر وسائل ترفيه عدة كالألعاب المختلفة و الألغاز و ليس هذا فقط بل من خلال الفيس بوك ظهرت مدونات العمل التي يتابعها الملايين من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم و أيضاً أصبح الفيس بوك وسيلة لكسب المال و الشهرة.

الفيسبوك من أهم وسائل التواصل الإجتماعي

لا يقتصر دور الفيس بوك على ما تم ذكره فقط بل يتجاوز العديد من الأمور ليسنا بصدد ذكرها و لكنا لا ننكرها أيضاً. لكن إن تمعنت بالفيس بوك ستجد أنه ليس فقط وسيلة إتصال عادية أو وسيلة تواصل إجتماعي يتم من خلالها التواصل بين الناس. تابع القراءة لتتعرف على مخاطر وعيوب الفيس بوك.

مخاطر و أضرار استخدام الفيس بوك

7 أسباب تُجبرك على مقاطعة و إنهاء الفيس بوك

  1. الفيس بوك مضيعة للوقت
    لنجرى معاً هذه العماية الحسابية: في أسوأ السيناريوهات لنقل أن فقد تجلس لمدة ساعة كاملة فقط يومياً على الفيس بوك لتطالع و تتابع أخر الأخبار. يعني إذا قلنا في اليوم الواحد تذهب 60 دقيقة أي في الشهر الواحد 1800 دقيقة و بالسنة 21600 دقيقة أي ما يعادل 360 ساعة ( 15 يوم كامل ). أي أنت من خلال جلوسك ساعة واحد يومياً كأنك أضعت 15 يوماً كاملاً من عمرك و أنت تطالع و تتابع الفيس بوك. فما بالك بمن يقضي ساعات طوال و هو جالس عالفيس بوك يتابع هذا و يعلق على ذاك و يُعجب بذاك ( أترك لك الحسبة ).
    في حين أن التقديرات أشارت أن متوسط الجلوس لمن كان نشطاً من 10 أعوام هو17 دقيقة يومياً. كم بقي لديك من الوقت لتهدره في مثل تلك الأمور. انتبه لوقتك و كن أكثر إنتاجية وحرص.
  2. الفيس بوك ضار للصحة
    الفيس بوك ليس مجرد شبكة تواصل إجتماعي مؤذية و مضيعة لوقتك، بل الجلوس لساعات طويلة على الفيس بوك هو أمر مؤذي لصحة العيون و الرؤية أولاً فأنت تُركز تفكيرك و بصرك نحوشاشة الكمبيوترالخاص بك لساعات طوال و متواصلة، و أيضاً الفيس بوك يؤثر سلباً على صحة بدنك كاملاً من أخمص قدميك لرأسك. بغض النظر على انه مقلق و يؤثر على الجهاز الهضمي و الجهاز المناعي و العصبي كذلك.
    هو أيضاً يجعلك تعيش في عالمك الخاص و يعزلُك عن ما هو حولك بمعنى أنه يسلب تفكيرك و تركيزك و هذا بدوره قد يقلل حجم التفكير و الإستيعاب لديك و يصيبك بالصداع المتكرر و المزمن. و بعض الدراسات الحديثة أشارت بأن الجلوس لساعات طويلة و متواصلة على الفيس بوك  دون عمل أي نشاط بين تلك الدقائق و الساعات يعرضك لضعف الحركة و تصلب الأطراف بالإضافة لإمكانية الإصابة بالزهايمر المبكر فأنت لا تدرك ما يدور حولك. فضلاً عن أن المكوث لساعات طويلة على نفس الوضعية الغير صحية يمهد الطريق للإصابة بالم في الظهر، فقرات العمود الفقري و البواصير أيضاً و غيرها من الأمراض و الأعراض الصحية.
  3. الفيس بوك يفتح أبواب التعارف و التواصل بأي شخص و من أي مكان!!
    قد تمتلك الكثير من الأصدقاء و جلهم لا تعرفهم جيداً، فذاك صديق صديقي يبعث لي طلب الصداقة و ذاك من الجيران و ذاك من اصدقاء الطفولة القدامى غير أصدقاء الدورات و المواقع و المنتديات و غيرها من الأشخاص الذين لا أعرفهم شخصياً و لم أقابلهم أبداً. قد يكون لك رصيد من الأصدقاء لكنك لا تعرف سوى 10% منهم. إعرف من تصاحب و من تكلم و لا تضيع وقتك من أُناس لا تعرفهم حق المعرفة.
  4. الفيس بوك يتيح لك الفرصة لعمل ما هو محذور
    في الآونة الأخيرة كثير ما كنا نسمع عن قصص الزواج عبر الفيس بوك تعرف عليها و تعرفت عليه من خلال صديق مشترك، مجموعة ما، تعليق أو حتى من خلال الصدفة فيجلس طويلاً يحادثها و تحادثه دون أن يدري أي أحد نوايا الأخر فتصدقها أو يصدقها و سرعان ما تتطور الأمور يريد رؤيتها و مقابلتها فتوافق دون علم أحد و قليل من تلك القصص تكللت بالنجاح و صار الزواج و كثير من تلك الحالات حدث ما هو محذور و انعدمت الثقة و …. غير أن كثير من الوقت الجالس على الفيس بوك و المندمج فيه قد يسمع صوت الأذان الأول و الثاني دون أن يعيره أي اهتمام فتضيع عليه صلاته و يعتاد الأمر مرة و ثانية و ثالثة دون أي حراك.
  5. الفيس بوك قد يخترق خصوصيتك و يحرق أوراقك
    تسجيل حساب فالفيس بوك  يتطلب العديد من الإجراءات مثل بريد الإلكتروني و رقم هاتفك الخاص و غيرها من الأمور التي قد تسهل عملية إختراق و قرصنة هاتفك و جهازك الخاص و سقة بياناتك الشخصية و صورك الخاصة. و أنت تعلم أن شبكة الإنترنت و موقع الفيس بوك مفتوح و متاح للجميع في أي مكان في العالم فاحذر أن تكون بياناتك صورك الخاصة متاحة لأكثر من 1.2 مليار مستخدم للفيس بوك و مواقع التواصل الإجتماعي الأخرى.
  6. الفيس بوك موقع للتجسس و الإستدراج
    كثير من حالات السرقة و القتل تمت عن طريق الفيس بوك؛ فالشخص يكتب أدق تفاصيل يومه مثل أنه في مكان كذا، أنه مسافر أو برفقة أحد و ينوى حضور مناسبة ما أو أنه يعتزم القيام بأمرٍ ما. فيترصد له أحد الأشخاص و يسهل عليه أمره. كذلك قد تكون هدف سهل لأعداءك يسهل عليهم استدراجك و الوصول إليك و تغذية دماغك  و تعبئتها بما يحقق مكاسبهم الخاصة و يوصلهم لما يريدون فاحذر أخي و أختي من ذاك.
    طرق التجسس و سرقة الخصوصية عبر الفيسبوك
  7. الفيس بوك قد يستحوذ على عقلك و تفكيرك
    بعض وسائل التبشير و التنصير إعتمدت نشر منهجها و مبادئها الخاطئة عبر وسائل التواصل الإجتماعي و من أهمها الفيس بوك فهي طريقة سهلة الإنتشار بين فئة كبيرة من الناس. قد تصل هذا المبادئ و المعتقدات لأكثر من مليار مستخدم للفيس بوك بشكلٍ يومي تغيره بعقيدتها و تشجعه على تعلم و قراءة المزيد عنها عبر البوستات و الفيديوهات و كثرة التعمق في تلك الديانات قد يزعزع إيمانه فارجعه عن دينه. فلا تترك لنفسك المجال لمتابعة تلك المنشورات و احذر منها فهي لا تطلب الإذن منك للوصول لحسابك الخاص.

بعد كل ذاك راجع نفسك جيداً و كن جاداً في مقاطعة الفيس بوك أو قلص عدد الساعات التي تجلس عليها عالفيس بوك و اعرف من تصاحب و مع من تتكلم.

تعليقان

  1. كمان الفيس بوك مصدرلنا الطانشة لما نبلغ عن اى صفحة فيها تهزئ للأسلام او اهانة
    يرد يقول مش معارض لسياسة المجتمع
    نفسى يكون فيه بديل ليه عربى عشان نخلص منه

أترك ردا

إظهار
إخفاء