10نصائح تفعلينها إذا رفض طفلك تناول طعامه

تعلم كل أم أن نمو طفلها بالشكل الصحيح و السليم لا يتم إلا عبر تناول طفلها الغذاء الصحي و المتنوع. و لكن قد تواجه كل الأمهات مشكلة رفض طفلها لتناول طعامه . فماذا تفعل؟ هل تعنفه ليعود للأكل أم هل تتركه لوحده. اليك هنا أهم النصائح التي ستساعدك على تشجيع طفلك ليتناول طعامه

10نصائح فعالة لكل أم في حال رفض طفلها تناول طعامه

قد تعاني كل أم سواء أكان طفلها الأول أم الثاني أم غيره من مشكلة شائعة وهي رفض طفلها لتناول طعامه بالصورة المطلوبة، فلن تضمن الأم تناول طفلها لطعامه إلا إن كانت قد أطعمته بيدها أم تركته يتناول بيده و هي تراقبه. و لكن كثير ما يرفض الأطفال تناول طعامهم و قد تتعب الأم نتيجة ذلك فلا تجد الكثير من الحلول و البدائل المجدية التي تقدمها لطفلها لتقنعه بتناول طعامه مثل أن تقول له إن تناولت طعامك سنخرج معاُ للتنزه أو سأحضر لك هدية، شوكولا أو حلوى و لكن للأسف قد لا تجدى هذه الوسائل أي نفع مع أطفالها فتلجأ أحياناً لتعنيفه و ضربه لتناول طعامه و هذا ما قد يزيد من سوء الأمور.

لذا نقدم هنا 10نصائح فعالة لكل أم في حال رفض طفلها تناول طعامه





  1. يمكنك أن تدعي طفلك يُحضر طعامه بيده أو أن يساعدك في إعداد و جبته معك. قد يتمتع طفلك ذو السنتين من عمره بنوع من الفوضى لذا اسمحي له بصنع القليل من الفوضى أثناء إعداده و مساعدته لك في تحضير طعامه.
  2. أثناء إطعامك لطفلك قد يصنع بعض الفوضى التي تروق له على طاولة طعامه، فقط دعيه يفعل ما يريد و إن كانت الفوضى غير مريحة لكِ بل  تجاوبي معه و شاركيه أعماله ليشعر بنوع من الراحة و الاسترخاء إلى أن تنتهي من إطعامه.
  3. إن كان طفلك مريضاً أو يعاني من ألمٍ ما فلا تُصري عليه لتناول طعامه، فقط إتركيه لبعض الوقت ثم عاودي عليه سؤالك هل أنت جائع الأن؟ و إعرضي عليه أن يتناول الطعام معك.
  4. إذا رفض طفلك تناول طعامه  بعناد جامد فلا تجبريه على الجلوس لساعات طويلة على طاولة الطعام أو أمام طعامه، و حاولي أن تزيلي و تعرفي أولاً سبب عناده و أن تحاولي التخفيف من عناده باسبوبك الخاص باللعب معه أو التكلم معه و إثراءه بأشياء يحبهل و يفضلها و إن لم تجدى طرقك فقط اتركيه و تأكدي أنه سيتناول حالما يجوع.
  5. أظهري بعض الإبداع و التميز في إعداد وجبات أطفالك و في ترتيب طعامهم، زيني لهم الطعام وأغريهم بشكله الجذاب؛فالأطفال غالباً ما يفضلون الخروج عن المألوف.
  6. إن كان طفلك لا يرغب بتناول طبق أو طعام معين، فلا تتسرعي بعرض عليه طبق أخر يفضله أكثر. إحرصي دوماً على تنوع طعامك طفلك و إطعامه ما هو أفضل له و أكثر صحة و حاولي أن تقنعيه بذاك الطبق و تعرفيه ما فائدته له و لماذا عليه أن يتناوله؟ كالفواكه و الخضار مثلاً.
  7. عليكِ دوماً أن تتحلي بالصبر و طول البال عند إطعام طفلك ولا تعنفيه فقد يزيد من عانده و لا يتناول طعامه. و لا تجبري و تُلحي على  طفلك بإنهاء طبق طعامه بالكامل فقد يكون قد أخذ كفايته من الطعام.
  8. حاولي أن تغيري الأمكنة التي يتناول فيها طفلك طعامه و أن تقيده بمكان معين بل افتحي له أفاق أكثر قد تسلبه تركيزه لفترة ما و تتمكني من إطعامه. إروي له القصص و غني له بعض الأغاني المحببة له و إغريه بما يحب و يتمنى من الهدايا و الألعاب.
  9. قدمي له عدة أكلات صحية ليختار ما يُحب و لا تسأليه ماذا يريدأن يأكل فقط تكون إجابته ( لا أريد، أريد شوكولا أو شيبس).
  10. يمكنك أيضاً تشجيع طفلك على تناول طعامه مع أحد أقرانه فقد يتشجع و يشعر بالغيرة و المنافسة لذلك.اجعليه يرى ابتسامتك دوماً ليشعر بالراحة و الإطمئنان فيُسارع لتناول طعامه.

 

 

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء