نصائح هامة لتحضير و صناعة المخللات في البيت

سيتم ذكر هنا أهم النصائح و القواعد الهامة و الواجب إتباعها لضمان نجاح عملية التخليل لمختلف أصناف و أنواع المخللات. فهي قواعد عامة في كيفية تحضير و عمل المخللات في البيت و الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

لا تحلو أكلة الفتوش، شوربة العدس، الفول و الفلافل و غيرها من الكلات الشعبية و العادية إلا و جانبها العديد من أنواع المخللات مثل مخلل الخيار، الجزر، اللفت و الباذنجان و غيرها. و قد يلجأ البعض لشراء المخللات من الأسواق دون أن يعلم كيف تُحضر و ما هي المواد المستخدمة عليها كالأصباغ و غيرها؛ لذا احرص دوماً على تحضير المخللات في بيتك و أكلها من تحت يديكِ.





سنقدم لك هنا مجموعة من النصائح العامة التي عليك إتباعها عند عمل المخلل بأنواعه. هناك مجموعة من القواعد و الأساسيات العامة التي تسري و تُطبق على جميع و مختلف أصناف المخللات لتضمن نجاح عملية التخليل.

من أهم تلك النصائح و القواعد للتخليل ما يلي:

الطريقة الصحيحة لعمل و تحضير المخللات في البيت

  • أولاً يجب أن تكون جميع ثمار الخضروات سليمة و طازجة خالية من الكسر، الشطب أو التجريح و لم بمضي على جمعها أكثر من 10 ساعات تقريباً و أن تكون ذات حجم متماثب و يُفضل أن يكون الحجم صغير.
  • يتم تحضير محلول ملحي بنسبة معينة غالباً ما يكون 10% لمختلف أصناف المخللات و يجب أن يبقى هذا المحلول الملحي بذاك التركيز ما دامت المخللات محفوظة بداخله.
  • قد يتم خفض تركيز المحلول الملحي نتيجة إفرازات عصارة الخضروات لذا يتم هنا إعادة ضبط تركيز المحلول الملحي بإضافة 3-4% من الملح للمحلول أو يتم ضبط تركيز الملحول الملحي بواسطة ميزان السالوميتر.
  • يجب أن تكون ثمار أو حبات المخلل مغمورة كلياُ و تماماً في المحلول الملحي وألا تكون هناك بعض الثمار أو الحبات طافية على السطح. و يتك كشط طبقة الريم الظاهرة على سطح المحلول أول بأول لمنع فساد و هري ثمار المخلل، فطبقة الريم ما هي إلا عبارة عن تجمعات من الكائنات الدقيقة البكتيرية تُعيق نجاخ عملية التخليل.
  • قد تحتاج لتخزين المخللات لأطول وقت ممكن. هنا عليك مراعاة بعض الإحتياطات الهامة التي سيتم ذكرها لاحقاً.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء