5 حقائق صحية مذهلة لبذر الكتان

بذور الكتان هي محاصيل حولية زيتية تنتمي لعائلة الكتانية. لها فوائد صحية جمة فهو مكمل غذائي هام، غني بالأوميجا 3 و البروتين. ماذا يمكن لبذور الكتان أن تفعل ؟!! و لماذا ينصح بتناوله؟تعرف هنا على فوائد بذر الكتان الخمسة و كيف يساعد بذر الكتان على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم.

ما أهم الفوائد الصحية لبذر الكتان؟

بذر الكتان Flaxseeds أو linseeds هي نباتات سنوية تُزرع في المناطق الباردة من العالم و تمتاز بألوان أزهارها الخلابة و التي تتميز بين اللون الأصفر، الوردي، الأحمر، اللون الأبيض و اللون المائل للزراق.

وجدت العديد من الدراسات و الأبحاث دور و فائدة بذور الكتان لعلاج العديد من الأمراض و الأعراض الصحية مثل التحكم بمستوى السكر في الدم، خفض نسبة الإصابة بمرض السكري، القلب و محاربة الأورام السرطانية.

 

حقائق علمية و صحية مذهلة لبذر الكتان

ماذا يمكن لبذور الكتان أن تفعل ؟!! و لماذا ينصح بتناولها؟

تكمن قوة وعظمة الكتان في بذوره ، و التي تعد مصنعاً للخيرات والقيم الغذائية العديدة فهو يحتوي على نسب عالية من البروتينات 22%، المعادن 4% والأحماض والزيوت الدهنية 40% . استخدم بذر الكتان منذ زمنِ بعيد في العديد من الحضارات والثقافات القديمة.

فوائد بذر الكتان الخمسة :





1 – يعد بذر الكتان مكمل غذائي صحي لاحتواءه على العديد من العذائية الهامة للجسم، كما و يحد بذر الكتان من ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الدم. ويعد أيضاً مصدراً للألياف اللازمة لعمل الجهاز الهضمي، وبهذا يساعد بذر الكتان في إنقاص الوزن الزائد.

2 – يمدك بذر الكتان بسلسلة الأحماض الدهنية وخاصة أوميجا 3 وهي أحماض دهنية غير مشبعة تمدك بالقوة وتساعدك في حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل من نسبة الكوليسترول الدم. فبذر الكتان مصدر ثاني للأوميجا 3 بجانب السمك.

3 – يساعد بذر الكتان في الحد من أمراض القلب، السكري، أمراض الكلى، أمراض الكبد، التهاب المفاصل وأيضا الوقاية من الأورام وسرطان القولون.

4 – يحتوي بذر الكتان على كميات عالية من الألياف التي تشعرك بالشبع والإمتلاء؛  وبالتالي قد يندرج بذر الكتان في الحميات الغذائية، وليس هذا فقط بل يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

5 – يحتوي بذر الكتان على مضادات الأكسدة التي تحارب الشيخوخة والتجاعيد أيضاً. وفضلاً عن ذلك له القدرة على تحقيق التوازن الهرموني لدى النساء وتعزيز الخصوبة، الحد من أعراض سن اليأس و التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي فهو يحتوي على هرمون الإستروجين الأنثوي الهام للمرأة وخاصة بعد إنقطاع الطمث.

هنا يجب أن نعلم في حال الإكثار من تناول بذر الكتان دون شرب سوائل أو بنسب قليلة قد يؤدي لمضاعفات عدة وأهمها إنسداد شديد في الأمعاء. وعليك أن تحذر من استخدام البذور الغير ناضجة فهي تحتوى على مواد ضارة بعكس البذور الناضجة تعتبر أكثر آمناً.

أترك ردا

إظهار
إخفاء