أهم الفوائد الصحية للريحان و استخداماته

هل تستخدمي الريحان في طعامك؟ هل تعلمي الفوائد المذهلة لأوراق الريحان و زيته؟ أنصحك بقراءة هذا المقال و التعرف على أكثر من 30 فائدة صحية من فوائد الريحان المذهلة للقلب، الذاكرة، الجهاز المناعي و أفضل طريقة لزراعة الريحان في البيت و تخزينه. إليكِ هنا

قد لا تمتلكين في مطبخك سوى القليل من البهارات، التوابل و الأعشاب و النباتات التي يمكنك زرعها داخل بيتك و قد تحتل أوراق الريحان النصيب الأكبر في الزراعة داخل أحواض على شباك مطبخك؛ فالريحان يستخدم كنوع من التوابل و البهارات التي لا تحلو طبختك إلا بها. فضلاً عن رائحته الزكية القوية و الفواحة التي تجعل بيتك يفيض بالإنتعاش و الحيوية.

نبذة عن الريحان

الاسم العلمي للريحان Basil

الريحان هو ملك الأعشاب أو كما يسمى عند اليونان و الإيطاليين بالنبات الملكي المقدس. عُرف الريحان منذ آلاف السنين و عُرفت قيمه الغذائية و فوائده الصحية من عقودٍ طوال و هو نبات عطري. إشتهر المطبخ اللإيطالي و أكلاته بنكهة و رائحة الريحان خاصة صوص البيستو، و كذلك يلعب الريحان دوراً أسياسياً في طعام العديد من الدول و الشعوب مثل الهند ( الموطن الأصل )، مناطق جنوب شرق أسيا، ماليزيا، تايلاند، لاوس و تايوان بجانب بعض الدول العربية.

رُمز للريحان عند الهند برمز الضيافة و القداسة و رُمز له بالمحبة عند الإيطاليين .قد تتشابه أوراق الريجان مع أوراق النعناع بالشكل لكنها تختلف من حيث الطعم و الرائحة؛ فالريحان رائحته أقوى و عمه لاذع و قوي قليلاً.

أشهر أنواع الريحان

ما أشهر أنواع و فصائل الريحان

هناك ما يقارب أكثر من 60 نوع من أوراق الريحان تم التعرف عليها و استخدامها سواء لفوائدها الصحية او كنوع من توابل الطعام و بعضهم من استخدم زيت الريحان في صنع الروائح و البخور. إلا أن مختلف انواع ورق الريحان يندرج تحت 3 فصائل أو أنواع:

  • الحلو Sweet
  • الأرجواني Purple
  • و النوع الثالث Bush

تختلف تلك الأنواع و الفصائل في الطعم و قوة الرائحة فمنها ما يشبه نكهة الليمون، القرفة و منها ما يشبه نكهة و رائحة الينسون و منها ما هو طويل أو قزمي و لكن كلها جيدة في تعديل المزاج و تحسين الصحة النفسية للشخص.

القيمة الغذائية

تحتوي أوراق الريحان على مجموعة من القيم الغذائية الهامة لصحة الجسم؛ فمعلقتين من أوراق الريحان تضمن لك 29% من إحتياج الجسم اليومي لفيتامين K و بجانب فيتامين  C,A، الفوليت folate، البيتا كاروتين، مضادات الأكسدة القوية، بجانب معادن عدة من أهمها المنغنييز، الحديد، الكالسيوم، النحاس، و المغنيسيوم و القليل من حنض الأوميجا 3.

أهم المكونات النشطة و الفعالة في الريحان

يحتوي الريحان على العديد من المركبات النشطة و خاصة مركب BCP و هو إختصار لمركب E-Beta-CaryoPhyllene الذي يمتاز بخصائصه المضادة لإلتهاب المفاصل، العضلات و مشاكل الأمعاء و المعدة. بجانب مركبات أخرى مثل مركبات الفلافونويد و الزيوت الطيارة و من أهمها Eugenol, Cintronellol, Linalool و مركب Myrcene.

أهم الدراسات و التجارب عن الريحان

أهم الدراسات و التجارب عن الريحان

  1. يقول أحد مرضى سرطان الغدد اليمفاوية و يبلغ من العمر 55 عاماًأنه مازال يعاني من سرطان مزمن منذ فترة طويلة، علماً بأنه مازال تحت العلاج الكيميائي و لم يُشفى بعد منه و لكنه يقول أنه كثيراً ما كان بتعرض للغثيان و التقيؤ بجانب الإجهاد و التعب الشديد بعد أخذ العلاجات و أنه تناول الماريجوانا الطبية لكن دون فائدة فنصحه طبيبه المختص بتناول أوراق الريحان و إضافة زيت الريحان لطعامه ليهدأ من حالته الصحية و يُحسنها و بالفعل تناول أوراق الريحان الطازجة و شعر بتحسن شديد و تخلص من الغثيان و الإجهاد المصاحب للعلاجات الكيميائية و الإشعاعية.
  2. أشارت بعض الدراسات و الأبحاث في علم الأورام و الأمراض الخبيثة بدور أوراق الريحان في تحفيز مستقبلات الجهاز المناعي و محاربة الخلايا و الأورام السرطانية و الحد من نموها و إنتشارها في الجسم.
  3. كما و قام مجموعة من العلماء و الباحثين بدراسة تأثير و قدرة زيت الريحان المخفف بدرجات مدروسة على العديد من أنواع البكتيريا المقاومة للعلاجات و المضادات الحيوية و من أهمها بكتيريا E.coli, Listeria, Staphylococcs, Pseudomonas Aeruginosa و Yersinia.  و قد كانت النتائج مذهلة بتوقف نمو البكتيريا بصورة ملحوظة كما أكدت أبحاث أخرى أهمية زيت الريحان لعلاج مرص السل و خفض مستويات السكر في الدم.
  4. و في عام 2003 نشرت احدى مجلات علم الأحياء الدقيقة أهمية و فائدة أوراق و زيت الريحان في تثبيط نمو بكتيريا Escherichia coli O:157:H7 و بكتيريا Enterococcus و أهمية الريحان في وقف نمو بكتيريا Staphylococcus و كل تلك الأنواع من البكتيريا الصعبة العلاج فهي تقاوم المضادات الحيوية و لا تستجيب لها.
  5. في حين أكدت دراسة مميزة و مثيرة بدور تناول اوراق الريحان و الزعتر المخفف بين الفترة و الأخرى تساعد على الإسترخاء و علاج الجروح و محاربة البكتيريا المسببة للإسهال و هي Shigella bacteria.

أفضل طريقة لزراعة الريحان في المنزل

أفضل طريقة لزراعة الريحان في المنزل

تمتاز أوراق الريحان بسهولة زرعها في البيت فهي لا تحتاج إلى أي جهد، وقت و لا تكلف شيئاً. كل ما تحتاجه كميات كافية من الماء، التعرض لأشعة الشمس و العناية منك فقط.

كيفية زراعة الريحان في البيت

أنا أزرع في بيتي الريحان و أضع وعاؤه على شباك مطبخي و استخدمه طازج في طعامي، فلا أحتاج الذهاب الى السوق لشرائه، بل يمكنني حتى تجفيفه و استخدامه لاحقاً.

1- أحضر وعاء بلاستيكي أو فخار مع وجود فتحات لتصريف الماء الزائد منها. املء حوض الزراعة بتربة خشنة من حديقة بيتك ما يقارب ¾ حجمه و احرص نظافة التربة و ضعه في مكان يصله الشمس من 10-12 ساعة يومياً.

2- الأن بلل التربة قليلاً لتصبح رطبة. ثم انثر بذر الريحان و اترك بينهم مسافة تقدر من 3-5 سم.

3- غطي البذور بطبقة رقيقة من التربة أو السماد ثم اسقيها يومياً من خلال رذاذ الماء صباح كل يوم. عند استخدامك لأوراق الريحان ينصح دوماً بقطع الورقة و ليس الجذور.

أهم الفوائد الصحية للريحان

بعد قراءتي للعديد من المجلات و المواضيع التي تناولت أهمية و فوائد الريحان الصحية، وجدت أن فوائده مذهلة و عجيبة فقررت زراعة الريحان في بيتي و استخدامه في مختلف أكلاتي فضلاً على أن الريحان له رائحة قوية و جميلة. و قررت أيضاً أن أتشارك معكم أهم الفوائد الصحية للريحان لتعم الفائدة و تنتشر المعلومة. و هنالك أكثر من 20 فائدة صحية مذهلة للريحان أهمها:

أهم الفوائد الصحية للريحان

  • محاربة السرطان، الأورام و الخلايا الخبيثة
  • محاربة تصلب الشرايين و السكتة الدماغية
  • محاربة التهابات و مشاكل الجهاز التنفسي
  • محاربة السعال و التهاب الشعب الهوائية و الرئة
  • محاربة الإلتهابات البكتيرية و خاصة Listeria, E. coli, Pseudomonas Aeruginosa و بكتيريا Enterocolitica.
  • تقوية القلب و الشرايين.
  • علاج الإسهال و التخلص من الطفيليات المعوية
  • المساعدة على تخثر الدم لمحتواه من فيتامين K.
  • يساعد على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء
  • الريحان له خصائص مطهرة للجروح و الحروق
  • محاربة التهابات المفاصل، الرماتيزم Rheumatoid Arthritis و العضلات
  • علاج الالتهابات الجلدية، الحكة و لدغة الحشرات عبر دعك أوراق الريحان بمكان الإصابة
  • تنشيط الدورة الدموية و زيادة تدفق الدم
  • تقوية الجهاز المناعي و تنشيط مستقبلات الجسم
  • علاج مرض النقرس عبر الحد من تراكم حمض اليوريك
  • الريحان لعلاج الصداع و الدوخة
  • الحد من الحساسية و الربو
  • محاربة نزلات البرد و الانفلونزا
  • مضاد للإكتئاب و التوتر
  • تحفيز و تنشيط الغدة الكظرية
  • تحسين و تنشيط الذاكرة
  • طارد للحشرات و البعوض
  • علاج كثرة التعرق.

فوائد زيت الريحان الصحية

فوائد زيت الريحان الصحية

من أهم الفوائد الصحية لزيت الريحان basilicum

1- زيت الريحان لتقوية القلب و محاربة تصلب الشرايين

تمتاز أوراق الريحان و زيته بمحتواه القوي من مضادات الأكسدة ( فيتامين A,C و البيتا كاروتين ) التي تمنع نشاط الخلايا الحرة و تمنع تراكم الكوليسترول على جدار الأوعية الدموية، و بذلك تحمي الشخص من الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و من نوبات القلب و السكتة الدماغية. لذا إن كنت تريدين حماية قلبك و تعززين صحته فعليك بأوراق و زيت الريحان. بجانب محتوى الريحان من المغنيسيوم الذي يعزز صحة القلب و الأوعية الدموية و تنشيط الدورة الدموية و تحسين ضربات القلب و تنظيم نبضها.

2- زيت الريحان لعلاج الروماتيزم و التهاب المفاصل

و أيضاً يعود السبب لمحتوى أوراق الريحان و زيته على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الخلايا و الجذور الحرة و تمنع التهاب المفاصل و العضلات.

3- زيت الريحان لفتح مجرى التنفس و علاج الربو و نزلات البرد.
4- زيت الريحان لصناعة الروائح العطرية و زيوت التدليك.
5- زيت الريحان لعلاح إحتقان الحلق و الحنجرة.

أفضل طريقة لحفظ أوراق الريحان

أفضل طريقة لحفظ أوراق الريحان

قد تتواجد أوراق الريحان إما طازجة في السوق أو مجففة. و في حالة رغبتِ سيدتي بحفظ الريحان الطازج في ثلاجتك ما عليك إلا لف أوراق الريحان في كيس ورقي رطب قليلاً و حفظها في باب الثلاجة. أو يمكنك تجميدها كما هي أو مفرومة بكيس محكم الإغلاق. أما الريحان المجفف فيحفظ في وعاء زجاجي محكم الإغلاق في مكان بارد، مظلم و جاف لمدة لا تقل عن 6 شهور.

ملاحظات هامة

  1. يفضل دوماً عند وضع أوراق الريحان الى طعامك، أن تقومي وضعها عند قرب نهاية عملية الطهى و استواء الأكل لتستفيدي من قيمتها الغذائية قدر الإمكان؛ فأوراق الريحان تحتوي على زيوت طيارة
  2. أضيفي أوراق الريحان الطازجة أو المجففة لمختلف أطباقك من سلطات سلطة الخضار، سلطة البندورة، الملفوف، الباباغنوج أو متبل الباذنجان و مع أطباق معكرونة و صوص البيستو و زيني بها أطباقك الرئيسية و شورباتك فهي تضفي رائحة و نكهة مميزة لطعامك.
  3. استمتعي بطعم شاي الريحان و عززي مناعة جسمك به و عالجي مشاكل الجهازز الهضمي و عدم إنتظام الدورة الشهرية. أو يمكنك إستنشاقه لعلاج مختلف مشاكل الجهاز التفسي.
  4. طبعاً لا يخفى على أحد أن طبيخ البامية لا يؤكل بدون أوراق الريحان، أنا أحب زراعة الريحان في بيتي و الاستمتاع بطعم البامية بين الفترة و الأخرى.
  5. يتكون صوص البيستو الإيطالي من أوراق الريحان، الصنوبر، الثوم و جبنة البارميزان و يمكنك إضافته لسندويشات الدجاج، المعكرونة أو المعجنات و الإستمتاع بطعمه الرائع.
  6. يمكنك تجنب رائحة فمك الكريهة و إنعاش نَفَسك بمضع بعض أوراق الريحان لمدة 2 دقيقة أو تناول بعض العلكة التي بطعم و نكهة الريحان.
  7. يفضل دوماً عدم غلي أوراق الريحان و إنما الإكتفاء بنقعها في ماء ساخن؛ حتى لا تفقد قيمتها الغذائية و تتطاير زيوتها الفعالة.


Loading...

أترك ردا

إظهار
إخفاء