فوائد ماء الورد للبشرة و أهم وصفاته للوجه

هل تعلمي أهم الفوائد الصحية و الجمالية لماء الورد و أهم وصفاته و خلطاته للبشرة؟ كيف يتم تحضير ماء الورد داخل البيت بأسهل الطرق؟ تعرفي على تلك الإجابات و غيرها في هذه المقالة و تخلصي من حب الشباب، التجاعيد، جفاف البشرة و شحوب الوجه مع ماء الورد فقط

ما أهمية و فوائد ماء الورد للبشرة و الجلد

لماء الورد فوائد عظيمة للبشرة و الجلد و سنلخص هنا أهم فوائده الصحية و الجمالية للبشرة و الجلد:

  • مطهر طبيعي يساعد في علاج حب الشباب، البثور، الإلتهابات الجلدية و الإكزيما
  • تنظيف و تعقيم البشرة من الأوساخ و الحد من تراكم الإفرازات الدهنية و الزيتية على الوجه
  • يمتاز ماء الورد بخصائصه المضادة للأكسدة التي تحارب التجاعيد، الخطوط الدقيقة و علامات الشيخوخة المبكرة
  • يساعد ماء الورد على تنشيط و ترطيب البشرة و إنعاشها من جديد
  • يمتاز ماء الورد بخصائصه المضادة للبكتيريا و الإلتهابات الجلدية
  • يحفز ماء الورد خلايا الجلد على التجدد و تحسين نسيج الجلد من جديد
  • يحافظ ماء الورد على توزان درجة حموضة الجلد
  • يساعد ماء الورد على الإسترخاء و الراحة و يمتاز برائحته العطرة
  • تنظيف مسام الوجه و تنشيط الدورة الدموية و محاربة تحسس الجلد و تهيجه
  • و من فوائد ماء الورد للجلد أنه يطهر فروة الرأس و يخلصها من رقائق القشرة المزعجة.




ما أفضل طريقة لتحضير ماء الورد في البيت

كيف يتم إستخلاص ماء الورد؟ و هل يمكن حفظه لفترة طويلة من الوقت؟

فوائد ماء الورد للبشرة

قد تتنوع طرق تحضير و إستخلاص ماء الورد فهناك بعض الطرق تعتمد على إستخلاص ماء الورد من أوراق الورد الطازج أو من أوراق الورد المجففة. و بعض الطرق تعتمد على سحق و هرس أوراق الورد الطازج أو إضافة و تخفيف زيوت عطرية مركزة من ماء الورد. لكن بالنهاية لكل شيخ طريقه و كلها تؤدي لنفس الهدف رغم أنني افضل طريقة غلي أوراق الورد الطازج. احرصي على استخدام ماء مقطر و ليس ماء السنبور في تحضير ماء الورد في البيت.

  1. تحضير ماء الورد من الزيوت العطرية المركزة

كل ما تحتاج إليه هنا بضع قطرات من الزيت العطري المركز بأي رائحة شئت ( 10 -12 قطرة ) مع ماء مقطر و وعاء زجاجي أو بلاستيكي ذو جودة عالية محكم الإغلاق. أضيفي قطرات الزيت العطري مع الماء في الوعاء الزجاجي و أحكمي إغلاقه جيداً و رجيه قليلاً ليختلطوا معاً و اتركيه فترة من الوقت لبضع دقائق ثم استخدميه لأي غرض شئتي.

2. تحضير ماء الورد من أوراق و بتلات الزهور الطازجة أو المجففة
  • في حال أردت تحضير ماء الورد من أوراق الورد المجففة ما عليك سوى وضع أوراق الورد المجفف داخل وعاء زجاجي و غضافة ماء مقطر ساخن الى النصف و رجه جيداً و أحكمي إغلاق الوعاء و اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بتصفبه لاحقاً بوعاء زجاجي أخر لتحصلي على ماء الورد. و يمكنك حفظه بالثلاجة لوقت الإستخدام دون فتحه و في حال فتحه و استخدامه فعليك حفظه لمدة اسبوع أو 10 ايام فقط.
  • أما في حالة أوراق الورد الطازجة ما عليك سوى اختيار زهور ذات رائحة جملية و فواحة ثم غسل أوراقها جيداً لتضمن زوال أي مواد كيميائية استخدمت و الأوساخ. الأن أغلي تلك الأوراق ب ¾ كوب ماء على درجة حرارة منخفضة الى متوسطة حتي يتغير لون الماء و تفقد تلك الأوراق لونها الطبيعي و تذبل. أطفئي النار و اتركي الأوراق بالماء لمدة 20 دقيقة لتبرد قليلاً ثم صفي الماء بوعاء زجاجي و احفظيه بالثلاجة لإسبوع أو أكثر.

أهم وصفات ماء الورد للجلد و البشرة

ماء الورد و بودرة خشب الصندل لنضارة البشرة

1- ماء الورد و الخميرة

هذه الوصفة لتنقية و تفتييح البشرة و شد مسام الوجه

أنا احب استخدام هذه الوصفة في الصباح الباكر و خاصة في حال ظهرت بعض البثور و الحبوب على بشرتي و هه وصفة سهلة مجربة و مضمونة 100%. قومي بمزج القليل من ماء الورد مع ½ ملعقة صغيرة من الخميرة و اخلطيهم جيداً حتى تذوب حبيبات الخميرة ثم دهني وجهك و رقبتك و اتركيه لمدة 10- 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد. جربي هذه الوصفة 3- 4 مرات اسبوعياً أو بشكل يومي.





2- ماء الورد و بودرة خشب الصندل

هذه الوصفة لتوهج و نضارة البشرة

الطريقة:

  • مزج ملعقة صغيرة من مسحوق و بودرة خشب الصندل مع القليل من ماء الورد الطازج و مزجهم جيداً لتتكون معك عجينة ناعمة و متماسكة.
  • ادهني وجهك و رفبتك بخليط ماء الورد و خشب الصندل لمدة 15- 20 دقيقة.
  • اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر. طبقي هذه الوصفة 2- 3 مرات اسبوعياً و لاحظي توهج و نضارة بشرتك بوقتٍ قصير.

3- ماء الورد و الجليسرين

هذه الوصفة لترطيب و تنعيم البشرة

معروف أن الجليسرين مرطب و مغذي للبشرة و خلايا الجلد و كذلك ماء الورد. و عند إضافتك القليل من ماء الورد لكريم الجليسرين ستحصلين على جلد ناعم، صحي و بشرة رطبة و لينة. هذه الوصفة ممتازة للبشرة الحساسة التي تعاني من تهيج الجلد، الإكزيما و كذلك للبشرة الدهنية و علاج حب الشباب و البثور. يمكنك مزج ¼ كوب من الجليسرين مع 1 ½ كوب من ماء الورد و مزجهم جيداً و تخزينهم بزجاجة رذاذ كما يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج و استخدامه وقت ما شئتي.

ملاحظة
  • في حال لم تمتلكي ماء مقطر يمكنك إستخدام الماء العادي بعد غليه جيداً لقتل كافة الجراثيم و البكتيريا ليصبح أمن على بشرتك.
  • في العصور الوسطى استخدم العالم المسلم ابن سينا تقنية التقطير لإستخراج الزيوت العطرية و ماء الورد و استخدامها في المجال الطبي و العطور.

أترك ردا

إظهار
إخفاء