35فائدة مذهلة للجرجير للشعر، البشرة و الجسم

للجرجير فوائد عظيمة لا تعد و لا تحصى. هل سبق أن تناولت الجرجير و أضفته لقائمة طعامك اليومي و نظام حميتك لحرق الدهون و السعرات الحرارية؟ هل سبق استخدمتي أوراق و عصير الجرجير لنمو و كثافة شعرك؟ هل تعاني من أمراض و تريدين علاج فعال عليك بالجرجير

نبات الجرجير بأوراقه و سيقانه هي نبتة عظيمة ذات فوائد صحية لا تعد و لاتحصى للبشرة و الشعر و لصحة الجسم بشكلٍ عام. نقدم هنا مجموعة رائعة من فوائد الجرجير الصحية للجسم، البشرة و الشعر.

تتمثل أهمية الجرجير الصحية بقيمته الغذائية

الجرجير أولاً قليل السعرات الحرارية و يفتقر للدهون المشبعة و الكوليسترول.
الجرجير غني بالألياف الغذائية، الكربوهيدرات، البروتينات، الألياف مثل فيتامين K، فيتامين C، فيتامين A و البيتا كاروتين.
الجرجير غني بالأملاح و المعادن و خاصة الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الفسفور و المغنيسيوم.

سنقوم بتقسيم محتوى المقالة هذه ل 3 أقسام:
  • فوائد الجرجير الصحية للجسم
  • فوائد الجرجير للشعر
  • فوائد الجرجير للبشرة

أولاً: أهم فوائد الجرجير الصحية للجسم

أهم فوائد الجرجير الصحية للجسم

  1. الجرجير يحارب الخلايا السرطانية و الأورام

أشارت العديد من الدراسات و الأبحاث بخصائص الجرجير المضادة للأورام و الخلايا السرطانية. و قد وجدت تلك الدرسات فعالية أوراق الجرجير في محاربة السرطان بمادة الكلوروفيل التي تحارب الخلايا الحرة و تحارب أكسدة و تلف خلايا الجسم. لذا ينصح الجميع بتناول الجرجير يومياً لحمايته و وقايته من الأورام السرطانية.





2. الجرجير لتقوية الجهاز المناعي

القيمة الغذائية للجرجير و ما يحتويها من معادن و فيتامينات خاصة فيتامسن C له القدرة على تقوية و تعزيز الجهاز المناعي و حماية الجسم من الإلتهابات البكتيرية، الفيروسية و الفطرية و أيضاً وقاية الجسم من أمراض جهاز المناعي الذاتية.

3. الجرجير لتقوية و تحسين النظر و حماية العيون

محتوى الجرجير من فيتامين A و مده للجسم ب 42% من إحتياجه اليومي من فيتامين A له فضل كبيرة من حفظ و تحسن النظر، العناية بصحة العيون و حمايتها من الإصابة بأمراض البصر و العيون ومن أهمها الضمور البقعي و عتمة عدسة العين.

4. الجرجير لعلاج نزيف اللثة و مرض الإسقربوط

محتوى أوراق الجرجير من فيتامين C بجانب مضادت الأكسدة القوية الأخرى يقلل من إحتمالية الإصابة بإلتهاب و نزيف اللثة و مرض الإسقربوط الناتج من نقص فيتامين C. فأوراق الجرجير الطازجة تمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين C بشكلٍ يومي.

5. الجرجير لعلاج البرد و مشاكل الجهاز التنفسي

فيتامين C هو حصانة وقائية شديدة تحمي أعضاء الجسم المختلفة من الإصابة بالأمراض و الإلتهابات. أوراق و سيقان الجرجير بما تحتويه من فيتامين C كفيلة بتعزيز الجهاز التنفسي و محاربة إلتهابات الجهاز التنفسي و الشعب الهوائية. و لو تمعنت جيداً فأوراق و سيقان الجرجير تمد الجسم ب 50 ملغم من فيتامين C يومياً الأمر الذي يجعل الجرجير ترياق و علاج طبيعي و فعال لنزلات البرد، التهابات الجيوب الأنفية، التهابات الشعب الهوائية و الإنفلونزا.

6. الجرجير مفيد للجهاز الهضمي

يحتوي الجرجير على مادة الكلوروفيل المذهلة بمحتواها من الإنزيمات و الفيتامينات التي تُدعّم و تسهل عملية الهضم. و تلك الإنزيمات تُحسن أداء أعضاء الجهاز الهضمي المختلفة، كما أنها تعمل تسهيل عملية إمتصاص بعض المواد الغذائية لتسهل و تُسرع عملية الهضم.

الجرجير مفيد للجهاز الهضمي

7. الجرجير للوقاية من الإلتهابات الفطرية، البكتيرية و الفيروسات

تمتاز أوراق و سيقان الجرجير بخصائص مضادة للفطريات و لقد أشارت الدراسات حديثاً بأن الجرجير هو مضاد حيوي طبيعي للفطريات، البكتيريا و الفيروسات. لذا هو علاج طبيعي لنزلات البرد، السعال، التهاب الشعب الهوائية، الجيوب الأنفية و الانفلونزا.

8. الجرجير مفيد لصحة الأسنان

نقص الكالسيوم له علاقة قوية و مباشرة لأمراض و تسوس الأسنان. لكن بتناولك اليومي لأوراق و سيقان الجرجير كفيل بالعناية بصحة أسنانك و حمايتها من التسوس.

9. الجرجير لصحة و قوة العظام

الجرجير مصدر طبيعي غني بمختلف الفيتامينات مثل فيتامين A,C و فيتامين K، و هو غني بالمعادن و الأملاح مثل الكالسيوم، المغنيسيوم و المنغنيز. و تلعب تلك الفيتامينات و المعادن دور هام و كبير في الخفاظ على صحة و قوة العظام و حماية العظام من الهشاشة و الضعف.

10. الجرجير لتخفيف و لإنقاص الوزن

كوب واحد من عصير الجرجير قارة على منحك 18 سعر حراري يومياً. و هذه السعرات و إن كانت بسيطة تعزز و تحفز عمليات الهضم، إمتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة المختلفة. فضلاً على أن أوراق و سيقان الجرجير تحتوي على كميات مناسبة من الأحماض الأمينية التي تشعرك بالشبع و الإمتلاء؛ لذا ينصح دائماً بإدخال الجرجير في أنظمة الحمية الغذائية لإنقاص الوزن و حرق الدهون.

11. الجرجير للحماية من أمراض القلب و الأوعية الدموية

محتوى الجرجير الوفير من مادتي اللوتين leutin  و بيتا كاروتين و التي تعدا من مضادات الأكسدة القوية قادرة على الحماية من الإصابة بأمراض القلب و الشرايين و خاصة أمراض الشريان التاجي.

12. الجرجير لعلاج مرض السكري

يمتاز الجرجير بقلة سعراه الحرارية و محتواه من الدهون و الكوليسترول السيئ بجانب إنخفاض محتواه من الصوديوم، بينما تحافظ على محتواها الغني من الفيتامينات، الألياف و الأحماص الأمينية. تساعد أوراق و سيقان الجرجير على تنظيم مستوى الأنسولين و السكر في الدم و هذا بدوره يمنع تقلبات و نوبات إرتفاع أو إنخفاض مستوى السكر في الدم. و قد أكدت الدراسات و الأبحاث بأن إضافة الجرجير للنظام الغذائي و اليومي بكميات وفيرة يحافظ على بقاء مستوى السكر في معدله الطبيعي.

13. الجرجير علاج الإسهال و الإمساك

عليك أن تكون حذراً هنا فمحتوي الجرجير من الألياف الغذائية يساعد في علاج الإمساك و تليين البراز، كما أنه غني بالماء و السوائل فهو مدر طبيعي للبول، و مع ذلك يمتاز الجرجير بخصائصه المضادة للإسهال فهو يحسن عملية الهضم، ينشط العمليات الأيضية و يوازن وظيفة الجهاز الهضمي و أعضائه. لكن لا ينصح بتناول الجرجير لمن يعاني من الإسهال الشديد.

الجرجير علاج الإسهال و الإمساك

14. الجرجير لعلاج فقر الدم

تحتوي الخضار الورقية بما فيها الجرجير على كميات كبيرة من الحديد الهام لتكوين الهيموغلوبين و إنتاج حمض الفوليك Folic Acid. كما أن الجرجير يوفر الحديد اللازم لتكون خلايا الدم الحمراء، و ليس هذا فقط بل يوفر الجرجير الكمية المناسبة من فيتامين C الهام لإمتصاص الحديد من الطعام و بالتالي يمنع الجرجير الإصابة بفقر الدم و أنيميا فقر الحديد.

15. الجرجير لصحة المرارة

أشارت العديد من الدراسات بأن تناول الجرجير باستمرار و إنتظام بشكلٍ يومي يحمي من تكون الحصاوي و بلورات الأملاح في المرارة. كما أن الجرجير يساعد على طرد السموم و الأوساخ خارج الجسم و التي قد تعيق عمل المرارة و تسب التهاب المرارة؛ لذا عليك إدراج الجرجير في نظامك الغذائي لعلاج حصى المرارة و منع تكونها.

16. الجرجير لتنظيم عمل الغدة الدرقية

يحتوى الجرجير على كمية غنية من اليود اللازم لتحسين عمل و أداء الغدة الدرقية. فنقص اليود في الجسم يسبب أمراض الغدة الدرقية من تضخم و قصور الغدة الدرقية. و لتجنب أمراض و إضطرابات الغدة الدرقية و التغييرات الهرمونية عليك استخدام الجرجير في الغذاء اليومي.

17. الجرجير لإثارة الشهوة الجنسية

غنى أوراق الجرجير من الفيتامينات، المعادن و الأملاج كالزنك و الحديد يزيد من إثارة الشهوة الجنسية و خاصة لدى الرجال. و هذا ما أكده طب الأعشاب القديم و الحديث لعلاج الضعف الجنسي.

18. الجرجير مدر طبيعي للبول و علاج فعال لتقطيع البول و صعوبة التبول.

19. الجرجير للحفاظ على صحة القولون و تنظيفه من السموم.

20. الجرجير للتقليل من مخاطر و أضرار السكتة الدماغية.

21. الجرجير لعلاج الصداع و تطهير الكبد من السموم.

22. الجرجير لعلاج الروماتيزم و التهاب المفاصل.

23. الجرجير لعلاج الإكتئاب النفسي و الهذيان.





ثانياً: فوائد الجرجير للشعر

 فوائد الجرجير للشعر

24. الجرجير يمنع تساقط الشعر و فقدانه

استخدم الجرجير منذ القدم لعلاج مختلف مشاكل الشعر من تساقط الشعر، علاج التهابات فروة الرأس، تغذية الشعر و التخلص من قشرة الرأس و العمل على تحفيز و زيادة نمو الشعر و كثافته. كما أن الجرجير مرطب طبيعي للشعر يحافظ على رطوبة الشعر اللازمة لنموه و قوته و يحميه من الجفاف و التكسر. و هذا كله يساعد الجرجير على محاربة تساقط الشعر و فقدانه.

25. الجرجير للحفاظ على صحة و قوة فروة الرأس

الجرجير هو كنز طبيعي غني بتامعادن و الفيتامينات المختلفة، و هو مطهر طبيعي لفروة الرأس يحميها من الإلتهابات. لذا ينصح خبراء التجميل و العناية بالشعر بضرورة إدخال الجرجير في النظام الغذائي اليومي للحفاظ على صحة فروة الرأس.

26. الجرجير لعلاج التهابات فروة الرأس و الشعر

وجود الزنك و الكبريت في محتوى أوراق الجرجير الخضراء الطازجة يضمن محاربة و علاج التهابات فروة الرأس البكتيرية و الفطرية التي قد تؤثر على صحة الشعر و نموه و أيضاً تحمي الشعر من الجفاف و التقصف.

27. الجرجير لزيادة نمو الشعر

يساخدم عصير الجرجير الطازج لتعزيز نمو الشعر و زيادة طوله و كثافته. فوجود فيتامين A في الجرجير بوفرة يساعد على تحفيز نمو الشعر الصحي من جديد و يعمل على تحقيق التوازن الهرموني في الجسم و فروة الرأس و هذا يعزز نمو الشعر و زيادة سماكته و كثافته.

ثالثاً: فوائد الجرجير للبشرة و الجلد

فوائد الجرجير للبشرة و الجلد

28. الجرجير لصحة و حيوية الجلد

يستخدم مهروس أوراق الجرجير أو عصير الجرجير لعلاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن عدوى بكتيرية، فطرية و فيروسية؛ فالجرجير مضاد حيوي طبيعي للإلتهابات الجلد يمتاز بخصائصه المضادة للجراثيم و الميكروبات.

29. الجرجير يحارب التجاعيد و الشيخوخة

محتوى الجرجير من فيتامين C و فيتامين A و من عوامل الأكسدة القوية و غناه بالأملاح و المعادن تميزه بأهميته و قدرته على محاربة تجاعيد البشرة و الخطوط الدقيقة و العمل على إبطاء شيخوخة الجلد. فشرب كوب من عصير الجرجير أو تناول أوراق الجرجير بكميات مناسبة يومياً يحافظ على شباب و حيوية بشرتك و يحارب الشيخوخة و التجاعيد.

30. الجرجير مطهر طبيعي لإلتهابات الجلدية و مسكن طبيعي لحكة و حروق الجلد، حروق الشمس والاكزيما.

31. الجرجير للوقاية من سرطان الجلد و حماية البشرة من أضرار و مخاطر أشعة الشمس.

32. الجرجير لترطيب البشرة و الجلد و حمايتها من الجفاف.

33. الجرجير لعلاج الطفج الجلد و لإحمرار الجلد و تهيجه.

كيف يمكنك تناول المزيد من الجرجير يومياً
  • يمكنك زيادة تناولك للجرجير للإستفادة الكبرى منه بإضافته لمختلف أطباق طعام خاصة السلطات ( سلطة الخضروات، سلطة الخضار الورقية و سلطة مهروس البطاطس ) إضافته و تزيين أطباق الباستا و المعكرونة به، إضافة أوراق الجرجير لعجة البيض و الكرنب أو البطاطس.
  • يمكنك أيضاً تناول أوراقه و عروقه كما هيا بجانب أي طبق على الفطور مثل تناول مع الفول و الفلافل أو حشي القليل من الجرجير داخل سندويشات التشكن بيتزا و التايلندي لتعتادي على طعمه اللاذع و تستفيد بقدر الإمكان من فوائده الصحية.
  • ولا تنسي أهمية تناول عصير الجرجير للشعر و الجسم أيضاً.
المخاطر الصحية لتناول الجرجير
  • نكمن خطورة تناول الجرجير هو الإفراط في تناوله بصورة كبيرة و التركيز عليه دون التركيز على نظام غذائي متنوع و صحي. و قد يعود السبب الرئيسي في مخاطر الإفراط في تناول الجرجير في طريقة حفظ أوراق الجرجير فقد تتسبب طريقة تخزينه الخاطئة في تحول مادة النترات nitrate الى النيترات nitrite السامة للجسم.
  • يرجى الإنتباه في حال كنت تأخد علاجات سيولة الدم مثل الكومادين Coumadin أو الوارفارين warfarin أن تأكل المزيد أو تقلل من تناول الجرجير و الخضار الورقية الغنية بفيتامين K الذي له دور في تجلط الدم و استشر الطبيب المختص.

 

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء