أفضل 10 فوائد صحية لعصير البصل

هل تعاني من تساقط الشعر؟ من القلق و الأرق و عدم القدرة على النوم؟ هل ترغبي بالحصول على بشرة صحية مشرقة؟ هل تعاني من إضطرابات في الهضم و الجهز التنفسي و غيرها من الأعراض و الأمراض. عليك بعصير البصل و فوائده الصحية

لا شك أن الكثير منا لا يحب التعامل مع البصل لرائحته القوية و النفّاذة و التي تبقى لفترة طويلة على اليد فضلاً على أن البصل يحفز دموع العين بمجرد استخدامه و تقطيعه. كل هذه الأمور و غيرها يمكن تجاوزها و تجاهلها لأهمية استخدام البصل في روتينك اليومي؛ ففوائد البصل الصحية و العظيمة للشعر، البشرة و الجسم ستغريك بتناوله و استخدامه بشكل يومي وعلى الفور.

تتأثر القيمة الغذائية التي يقدمها البصل منو نوع لأخر و من فترة لأخرى بمستوى نضج البصل و فترة تحزينه. و تتمثل القيمة الغذائية للبصل بالفيتامينات الأملاح و المعادن التي يحتويها مثل فيتامين C, B6 و الحديد، الكالسيوم، الكروم، المغنيسيوم و الفوسفور و كميات من الكبريت.

أنواع البصل
  • البصل الأبيض
  • البصل الأحمر
  • البصل الأخضر




و تتمثل أهمية البصل الصحية في قيمته الغذائية

البصل غني بالعديد من المواد و المكونات الغعالة مثل الفيتامينات خاصة فيتامين C، الفوليك أسد، البروتينات، الألياف، المعادن و الأملاح مثل الكالسيوم، الفسفور و البوتاسيوم و بشكل كبير البص غني بالكبريت.

البصل يضيف لطعامك طعم لذيذ و شهي بجانب محتواه الغني بمضادات الأكسدة، مضادات الالتهابات، محاربة الخلايا السرطانية و أهميته في حرق الدهون و التقليل من الكوليسترول السيئ في الجسم.

سنتحدث هنا عن أفضل 10 فوائد صحية لعصير البصل للشعر، البشرة و الجسم. تابع هنا

فوائد عصير البصل للجسم، الشعر و البشرة

أهم وصفات عصير البصل للجسم و علاج سقوط الشعر

1- البصل لمحاربة السرطان و الأورام الخبيثة

يتكون البصل من صور مختلفة من مادة الكبريت sulfur  و بشكلٍ خاص الكبريتيد sulfides الذي يوفر الحماية للأورام السرطانية و يحارب نموالخلايا السرطانية و إنتشارها في الجسم. فالإسنهلاك المنتصم من البصل و عصير البصل يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي، البروستاتا، المرئ و الكلى.

2- البصل لتقوية القلب و الوقاية من أمراض الأوعية الدموية

يساعد البصل و عصير البصل على تقوية القلب و حمايته من الإصابة بالذبحة الصدرية؛ فالبصل يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم لإحتوائه على مركيات الكبريت، الكروم و فيتامين B. كما انه يساعد عبى وقف السكتة القلبية من خلال خفض و تقليل مستويات الأحماض الأمينية التي تزيد من خطورة الإصابة بسكتة أو جلطة قلبية محتملة أخرى.

3- البصل لخفض مستوى السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات السريرية أن البصل و عصير البصل قادر على تقليل مستوى سكر الجلوكوز في الدم. و أوزعت السبب لإحتواء البصل على مركبات الكبريت المختلفة و خاصة allyl propyl disulfide التي تعمل على خفض مستويات aldohexose. بجانب عنصر الكروم القادر على تنظيم و ضبط مستوى السكر عند الصائم.

4- البصل لتحسين عملية الهضم

يحتوي البصل في داخلة على ألياف غذائية هامة لتغذية البكتيريا المفيدة و الصحية داخل الأمعاء. و البصل أيضاً يسهل حركة الأمعاء و يسهل و ينشط عمليات الأيض و الهضم.

5- البصل لمنع الحساسية و البرد

مضادات الحساسية الهستامين و الكيرسيتين من أفضل المضادات الطبيعة للحساسية، و تتواجد كلتا مادتي الحساسية بوفرة داخل البصل و تمتاز بسهولة إمتصاصها في الأمعاء و البقاء لفترة أطول للقضاء على الحساسية و نزلات البرد.

6- البصل لعلاج مشاكل و إضطرابات الجهاز التنفسي

يمتاز البصل بخصائص مضادة للبرد، احتقان الحلق، السعال، التهاب الشعب الهوائي، و الجيوب الأنفية. كما أن عصير البصل يستخدم للتخلص من المخاط و فتح مجرى التنفس، فضلاً عن فائدة البصل في علاج نوبات البرد و الأنفلونزا.





7- عصير البصل لزيادة نمو الشعر

يساعد الكبريت التي يحتويه البصل على تعزيز نمو الشعر من جديد، فغسل الشعر و فروة الرأس بعصير البصل مرتين اسبوعياً و لمدة شهرين متتاليين يساعد على تحفيز و نمو الشعر الصحي من جديد و علاج مشاكل فروة الرأس و تطهيرها من الجراثيم و الميكروبات التي قد تكون عائق أساسي لنمو الشعر.

8- البصل للحفاظ على صحة العظام

يستخدم البصل و عصير البصل للعناية بالعظام و المفاصل، و قد أظهرت دراسات حديثة أن البصل يحتوي على مركب فريد من نوعه يمنع هشاشة العظام و التهاب المفاصل؛ لذا ينصح عادة السيدات خلال فنرة الطمث بشرب عصير البصل بشكل منتظم و تناول البصل و إدراجه في نظامها الغذائي.

9- البصل لتجديد خلايا البشرة و التخلص من النمش و الكلف

يساعد البصل على تنشيط الدورة الدموية و زيادة تدفق الدم لأنسجة و طبقات الجلد و البشرة، و يستخدم عصير البصل و العسل كمادة تجمليلة لإخفاء الكلف، النمش و بقع الوجه و التخلص منها. كما و ينصح باستخدام البصل الخام أو المشوي كعلاج للدمامل ، جروح و كدمات الجلد.

10- البصل لصحة الفم و الأسنان

يمتاز البصل و عصير البصل بخصائصه المضادة للجراثيم و الميكروبات المسببة لتسوس الأسنان و التهابات الفم. و قد أكد الباحثون و خبراء العناية بالفم بأن مضع البصل الخام لمدة 3 دقائق كفيل بالقضاء على كافة الجراثيم و الميكروبات في الفم. كما و يمكن وضع قطعة من البصل الخام على السن لتخفيف ألام الأسنان و اللثة.

من المخاطر الصحية لتناول البصل أو عصير البصل
  • يفضل عادة تناول البصل خام غير مطهو فهو يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C و الكبريت مقارنة بالبصل المطهو. لكن حذرت وزارة الصحة العالمية من أن الإفراط في تناول البصل و خاصة الخام قد يسبب بعض المشاكل لبعض الناس فيسبب لهم النفخة و الغازات، الغثيان و التقيؤ بجانب إرتجاع المعدة و هذا بسبب كميات الكربوهيدرات التي يحتويها البصل.
  • قد يسبب الإفراط في تناول البصل الأخر بعض المشاكل في الدم و خاصة تفاعله مع علاجات التجلط و السيولة. و قد يسبب حكة و حساسية في العيون.
  • تأمل تلك الفوائد العظيمة للبصل و عصير البصل و شاركنا بعض الفوائد الأخرى للبصل.

أترك ردا

إظهار
إخفاء