طريقة تحضير رز البرياني على الطريقة الفلسطينية

إن كنت تبحثين عن أفضل طريقة و وصفة بسيطة لتحضير طبق رز البرياني المميز. فنحن هنا نقدم لك أسهل و أشهى الطرق و الوصفات لتحضير رز البرياني من المطبخ الفلسطيني و الطعم يأخذك الى هناااك

في ذكرى زواجي الأول قررت أن أقوم بإعداد طبق مميز لتلك المناسبة المميزة لي و لزوجي. احترت أي طبق أعد  أي وصفة أحضر. سألت صديقاتي و والدتي و قد زادوا حيرتي أكثر إلا أنني قد استمعت لصديقة لي نصحتني بتحضير رز البرياني و هو شهي و لذيذ بالفعل. و عندها قررت أن أحضر رز البرياني مع الدجاج و السلطات. بحثت عن طريقة تحضير رز البرياني و قد وجدت الكثير من الطرق و والوصفات و بدأت أقرأها إلا أن استعنت بصديقتي و أخبرتني بوصفة سهلة و شهية بالفعل و أنصح الجميع بتجربتها.





طريقة تحضير رز البرياني

  • مدة التحضير 45 دقيقة

المكونات

  • دجاجة مقطعة 4 قطع
  • 2 كوب رز بستمي مغسول
  • 3 بصلة مقطعة شرائح أو مكعبات
  • 1 جزرة كبيرة مبشورة
  • 1 بندورة كبيرة مقشرة و مقطعة
  • فلفل أحضر حسب الحاجة
  • لبن زبادي
  • 2 فص ثوم كبير
  • بهارات البرياني
  • شطة، فلفل أسود و رشة ملح
  • رشة زنجبيل و رشة قرفة
  • زعفران و 1-2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.

طريقة التحضير رز البرياني

الطريقة التي اعتمدتها هنا هي كالتالي:

– تنظيف الدجاج المقطع بالطحين و الخل.

– تحضير مرقة الدجاج و إضافة بصلة كبيرة و مقطعة مع ورق الغار، فلفل أخضر، حبهان حب و مطحون و أضيف القليل من تلمة الدجاج البودرة أو مكعب ماجي.

– تركت الدجاج ليستوي نص استوى و وضعت المرقة الجاهزة على جنب.

– الأن أقوم بتدبيل 2 بصلة، ثم اقوم بتفريم الثوم و الفلفل الأخضر معاً. لاحقاً أضيف الجزر المبشور، البندورة و توابل البرياني و باقي التوابل و الشطة طبعاً.

– أتركهم قليلاً معاً أقل من 3 دقائق ثم اضيف الصلصة و اللبن و اخلطهم جيداً ثم أضيف الدجاج المسلوق نص استوى.

– أترك المقادير معاً إلأ أن يستوي الدجاج و قد أزيده مرقة إن إحتاج الأمر.

– في وعاء أخر أقوم بطهى الأرز نص استوى ثم أقوم بأخذ ½ الكمية و أضعها على الدجاج و التتبيلة السابقة مع القليل من المرقة إلى أن يستوى الرز و الدجاج جيداً.





– أما باقي الرز أقوم بعمل عدة فتحات به و أحضر فنجان صغير به مرقة و زعفران أو يمكنك استخدام العصفر ( الكركم ) و أضع في عدد من الفتحات و امزجه جياً بالرز، و أحضر القليل من الصلصة المابة بالقليل من المرقة و أضعها في عدد من الفتحات و أمزجها و أترك كمية من الرز الأبيض كما هو. و أنت مخيرة هنا.

– لاحقاً قمت بوضع عدة طبقات من الأرز الأصفر، الأحمر، المائل للبرتقالي و الأبيض و خلطت بينهم و وضعت الدجاج فوق الرز و زينته بالزبيب و اللوز المحمص.

أفضل سلطات تؤكل مع رز البرياني

لأن طعم رز البرياني حريف و حارق يفضل تناول معه الخيار و اللبن لتطفئ لهيب طعمه الحارق أو سلطة الخضار، سلطة الذرة المايونيز. و انصح لجميع بتحضير رز البرياني بهذه الطريقة السهلة و البسيطة. وصحتين

هنا بعض الطرق البديلة

  1. هناك وصفات تعتمد على طهي الدجاج مع الخضار و التوابل السابقة دون الحاجة لسلقه أولاً.
  2. بعض الوصفات تقوم بتفريم البصل صغير جداً و تقليه لإلا ن يشقر لونه ثم تضعه بالخلاط و تضيف الصلصة، اللبن، الزنجبيل و باقي التوابل و تخلطهم معاً ثم تحضر الدجاج و تتبله بالتتبيلة و تترك الدجاج بستوي مع التتبيلة المتبقية و باقي الخضار. و أخيراً تضيف الرز الأبيض عليه مع القليل من الزعفران و الكركم.
  3. يمكنك إضافة الكزبرة و الكمون لتوابل البرياني و القليل من ماء الورد. و أيضاً بعض الوصفات تضع بطاطس مقطعة و قرع مع الخضار السابقة. و ممكن استخدام زنجبيل طازج و ليسر بودرة.
  4. قد يزين البعض رز البراياني بشرائح البصل المقرمش و ذلك عبر تقطيع البصل شرائح و رشه بالطحين و قليه على نار هادئة إلا أن يشقر لونه و يترك قليلاً على جنب فلك حرية الإختيار.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء