أفضل 10 علاجات منزلية للقضاء على قشرة الرأس

ماذا أفعل أعاني من قشرة رأسي منذ فترة طويلة و لم أجد علاج فعال للقضاء عليها؟ جربت مختلف المنتجات و الوصفات لكن دون فائدة أريد حل سريع و فعّال. لا تقلقي عزيزتي نقدم لك 10 علاجات منزلية تساعدك على التخلص من القشرة

يعاني الرجال قبل النساء من مشكلة قشرة الرأس و قد تسبب القشرة للرجال إحراجاً كبيراً في عمله، اجتماعاته او مع الأصدقاء؛ فالقشرة تكسو أكتافه بالغطاء الأبيض. و السؤال الأهم هو كيف يمكن أن تتخلص من قشرة الرأس المزعجة بأسرع طريقة؟

القشرة Dandruff هي احدى المشاكل العالمية الشائعة في مختلف أنحاء العالم و هي تحدي كبير للعديد من شركات و منتجات العناية بالشعر وأيضاً تحدي لطب الأعشاب و الوصفات الطبيعية. لذلك جمعنا هنا 10 وصفات منزلية لعلاج القشرة.

نقدم لك مجموعة من الحلول و العلاجات البيتية و الطبيعية التي ستساعدك على التخلص من القشرة بشكلٍ سريع و نهائي. ما عليك إلا متابعة قراءة هذا المقال و اختيار أحد الحلول و العلاجات العشرة التالية للقضاء على قشرة الرأس.





10 علاجات متزلية طبيعية لعلاج القشرة و القضاء عليها

  1. زيت الزيتون
  2. الخل
  3. صودا الخبز
  4. اللبن و الفلفل
  5. عصير الليمون
  6. الزنجبيل
  7. الألوة فيرا
  8. الريحان
  9. زيت شجرة الشاي
  10. الحناء
1. استخدام زيت الزيتون لعلاج قشرة الرأس

كيف يساعد زيت الزيوت في التخلص من القشرة؟

 استخدام زيت الزيتون لعلاج قشرة الرأس

كثير من خبراء التجميل و العناية بالشعر أشادوا بدور و أهمية زيت الزيتون لعلاج مختلف مشاكل الشعر و من ضمنها علاج قشرة الشعر و التخلص منها بجانب ترطيب الشعر الجاف و تغذية بصيلات الشعر و جذوره.

قومي بتسخين كمية من زيت الزيتون التي تناسب حجم و كثافة شعرك، ثم دلكي فروة رأسك بزيت الزيتون الدافئ قبل النوم غطيه بمنشفة دافئة و اتركيه لصباح اليوم التالي. زيت الزيتون يتغلغل للداخل يغذي جذور الشعر، يرطب الشعر الجاف و يعمل على التصاق قشرة الرأس مع بعضها و التخلص منها على الفور.
يمكنك تكرار هذه الوصفة يومياً و كل ليلة، كما يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أو عصير البصل لزيت الزيتون.

2. استخدام الخل لعلاج قشرة الرأس

كيف يستخدم الخل في علاج و التخلص من القشرة؟

استخدام الخل لعلاج قشرة الرأس

تقول احدى السيدات أنها كانت تعاني من قشرة الرأس المزعجة و كانت رقاقات القشرة البيضاء كبيرة تسبب لها الحرج، فتصحتها احدى صديقاتها بالخل للقضاء على القشرة. و تقول تلك السيدة بعد فترة من استخدامها المستمر و المنتظم للخل أنها قد تخلصت من القشرة بشكلٍ نهائي و أصبحت فروة رأسها صحية و نظيفة أكثر.

يرجع سبب تفضيل البعض لعلاج قشرة الرأس بالخل الطبيعي لخصائصه الطبيعية في تطهير و تنظيف فروة الرأس من الفطريات، البكتيريا و الجراثيم أيضاً، يحافظ على التوازن الحمضي لفروة الرأس و منع جفاف الجلد و حكة الرأس.
قومي بتخفيف 2 كوب من الخل الطبيعي مع 1 كوب من الماء و الكمية قد تزيد و تنقص حسب حجم و كثافة الشعر و لكن النسبة تبقى 1:2.
ينصح بعض الخبراء بغلي الخل المخفف بالماء لدرجة السخونة فقط و تغطيته حتى يبرد، لاحقاً يمكنك تدليك فروة رأسك بالخل و الماء قبل غسلع ب 30- 60 دقيقة أو يمكنك بعد غسل الشعر بالشامبو غسل و تدليك فروة الرأس جيداً بالخل و الماء كمرحلة نهائية. إن كنت تخافين من جفاف شعرك من الخل يمكنك إضافة القليل من زيت الزيتون او السمسم.

استخدمي الخل من 1-2 مرة اسبوعياً و يفضل في الصباح الباكر للقضاء على القشرة بشكل نهائي.

3. استخدام صودا الخبز أو الكربونة لعلاج قشرة الرأس

كيف تستخدم صودا الخبز في علاج و التخلص من القشرة؟

 استخدام صودا الخبز أو الكربونة لعلاج قشرة الرأس

صودا الخبز لها فوائد عديدة و جمة فلا تقتصر أهميتها فقط في مجال الطبخ و إعداد الطعام أو في مجال التنظيف، بل تستخدم أيضاً صودا الخبز للعناية بجمال و صحة الشعر. تعمل صودا الخبز كمطهر طبيعي و مضاد لفطريات الرأس، كما أنها تزيل الدهون و الزيوت الزائدة عن فروة الرأس و تمنع تزييت الشعر الضار و بهذا تساعد صودا الخبز على تنظيف الفروة و إزالة الخلايا الميتة و التي قد تشكل عامل أساسي لقشرة الشعر.

قومي بإذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز بالشامبو الخاص بك و دلكي فروة رأسك جيداً بها ثم اغسلي شعرك جيداً و لا تتركي أي أثر لصودا الخبز فهي قد تعمل على جفاف الشعر.

يمكنك استخدام صودا الخبز مرة واحدة اسبوعياً و يمكنك إضافة صودا الخبز لخليط زيوت الشعر من ويت زيتون، لوز، سمسم و خروع أيضاً.

4. استخدام اللبن و الفلفل لعلاج قشرة الشعر

كيف تستخدم اللبن و الفلفل في علاج و التخلص من القشرة؟

 استخدام اللبن و الفلفل لعلاج قشرة الشعر

تُعرف قرون الفلفل الأخضر، الأحمر و كذلك الشطة و الفلفل الأسود بخصائصها المضادة للفطريات و الميكروبات، أما اللبن فهو مرطب طبيعي لبصيلات و جذور الشعر غير أنه مصدر هام للبكتيريا اليافعة لصحة الجسم و الجلد. و استخدام 1 ملعقة كبيرة من الفلف الأسود مع كوب لبن زبادي و خلطهم معاً جيداً ثم تدليك فروة الرأس جيداً بخليط اللبن و الفلفل الأسود و غسله بعد 60 دقيقة يساعد على ترطيب الشعر، تطهير فروة الرأس و تنشيط الدورة الدموية و زيادة تدفق الدم الغني بالغذاء و البكتيريا اليافغة للشعر و لفروة الرأس.

يمكنك استخدام وصفة اللبن الطازج و الفلف الأسود الطازج مرة واحدة اسبوعياً و ستشعرين بالإنتعاش بمجرد تدليك فروة رأسك باللبن و الفلفل الأسود.





5. استخدام عصير الليمون لعلاج قشرة الشعر

كيف تستخدم عصير الليمون في علاج و التخلص من القشرة؟

استخدام عصير الليمون لعلاج قشرة الشعر

يُنصح عادة لمحاربة قشرة الشعر و القضاء عليها استخدام عصير الليمون و زيت الزيون أو زيت جوز الهند؛ لما له من فوائد صحية تساعد على علاج قشرة الراس و التخلص منها؛ فعصير الليمون الطازج يعيد توازن المستوى الحمضي لفروة الرأس، كما أن الليمون مضاد طبيعي للإلتهابات الفطرية و البكتيرية التي قد تكون سبب أساسي لتكون قشرة الشعر. و الليمون غني بالفيتامينات و الأملاح الهامة للشعر و من ضمنها فيتامين C.
أما لزيوت الشعر كزيت الزيتون، زيت جوز الهند و التي تعمل كمكيف و مرطب طبيعي للشعر تحافظ على صحة الشعر و تمنع جفافه.

قومي بخلط 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع 1 ملعقة من زيت الزيتون و 1 ملعقة من زيت جوز الهند. يمكنك الإكتفاء بنوع واحد من الزيوت الطبيعية للشعر و مزج بنسبة 1:5 من عصير الليمون و زيت الشعر.
دلكي فروة رأسك بعصير الليمون و زيت جوز الهند واتركيه 30- 60 دقيقة و غطي شعرك بمنشفة دافئة ثم اغسلي شعرك بالشامبو و البلسم المناسب. يمكنك حفظ عصير الليمون و زيوت الشعر في زجاجة رذاذ و رش الشعر بها عند كل مرة و حفظها في مكان جاف و بارد بعيداً عن أشعة الشمس.

كرري وصفة عصير الليمون لعلاج القشرة 1-2 مرة اسبوعياً و احذري انت كنت تعاني من حساسية لليمون أو كنت تعاني من جروح و خدوش في فروة رأسك .

6. استخدام الزنجبيل لعلاج قشرة الشعر

كيف تستخدم الزنجبيل و زيت السمسم في علاج و التخلص من القشرة؟

استخدام الزنجبيل لعلاج قشرة الشعر

ينصح هنا باستخدام زنجبيل طازج أو أخضر كما يُقال. قومي بتقشير الزنجبيل ثم تقطيعه و عصره بالقليل من زيت السمسم أو زيت جوز الهند. يمكنك أيضاً عصر الزنجبيل و استخلاص عصيره باستخدام قطعة قماش قطنية و من ثم أضيفي عليه القليل من زيت السمسم أو زيت جوز الهند. دلكي فروة رأسك جبداً بعصير الزنجبيل و زيت السمسم و اتركيه ما بين 20-30 دقيقة فقط ثم اغسلي شعرك جيداً.
الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة و مواد فعالة تمنع تكون قشرة الرأس و تحفز نمو الشعر الصحي من جديد. و هنا يمكنك استخدام بودرة الزنجبيل و زيت الزيتون كبديل رائع لمنع تساقط الشعر و محاربة قشرة الرأس.

7. استخدام الصبّار أو الألوة فيرا لعلاج قشرة الشعر

كيف يستخدم الصبّار في علاج و التخلص من القشرة؟

 استخدام الصبّار أو الألوة فيرا لعلاج قشرة الشعر

من العلاجات الطبية الطبيعية لعلاج مختلف مشاكل الشعر من تساقط الشعر، ضعف نموه و القشرة استخدام الصبّار أو زيت الألوة فيرا. انت كنت تريدين شعر صحي غزير و خالي من القشرة عليك بزيت الصبّار أو الألوة فيرا؛ ف الصبّار مغذي طبيعي لبصيلات الشعر، يزيد نمو الشعر و يُحسن بروتينات و نسيج الشعر كما بعمل كمقشر و مزيل طبيعي للخلايا الميتة و يُطهر فروة الرأس من القشرة و الجراثيم.

استخدمي هلام أو زيت الصبّار( الألوة قيرا ) مرة الى مرتين اسبوعياً، دلكي بها فروة رأسك و جذور الشعر و اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، و يمكنك إضاقة القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

8. استخدام الريحان لعلاج قشرة الشعر

كيف تستخدم أوراق الريحان في علاج و التخلص من القشرة؟

استخدام الريحان لعلاج قشرة الشعر

تعتمد مختلف العلاجات المنزلية الطبيعية على خصائص المواد المضادة للفطريات، البكتيريا و الجراثيم و التي تعد سبباً رئيسياً لظهور قشرة الرأس، و على كونها مطهر و منظف طبيعي لفروة الرأس و إزالة الخلايا الميتة و الدهون الزائدة و هذا ما ينطبق على أوراق الريحان الطازجة.

شكلي عجينة من مهروس أوراق الريحان و زيت جوز الهند و القليل من عصير الليمون أو الماء. دلكي فروة رأسك جيداُ و اتركيه 30 دقيقة قبل غسله بالماء العذب الدافئ.

9. استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الشعر

استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج قشرة الشعر

هناك العديد من أنواع الشامبو المضاد بقشرة الرأس تحتوي على زيت شجرة الشاي؛ نظراً لخواصه المضادة للفطريات و الجراثيم و تطهيره لفروة الرأس من الخلايا الميتة. دلكي فروة رأسك كاملةً بزيت شجرة الشاي و اتركيه لبضع دقائق 10-15 دقيقة ثم اغسليه جيداً بالماء الفاتر.

10. استخدام الحناء لعلاج قشرة الشعر

كيف تستخدم الحناء في علاج و التخلص من القشرة؟

 استخدام الحناء لعلاج قشرة الشعر

تعمل الحناء على تحسين نسيج و نوعية الشعر، تحسين بروتينات الشعر و خاصة الكيراتين، تطهير و تنظيف فروة الرأس من القشرة و من خلايا الجلد الميتة. و الحناء خنونة على فروة الرأس لا تسبب لها التهيج و الحكة.
قومي بخلط مسحوق أوراق الحناء الجافة مع 1 ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و القليل من عصير الليمون و زيت شجرة الشاي. دلكي فروة رأسك و جذور شعرك جيدً ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة و اغسليه لاحقاً بالشامبو و الماء الدافئ.

كرري وصفة الحناء و الزيوت الطبيعية مرة اسبوعياً و يمكنك اختيار لون الحنة المناسبة للون شعرك أو يمكنك تغيير لون شعرك و محاربة القشرة بالحناء.

لا تقلقي بعد اليوم يمكنك التخلص من القشرة بأسرع وقت و بطرق فعّالة ما عليك إلا تجربة هذه الوصفات و مشاركتنا التجربة لتعُم الفائدة أكثر.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء