10 علاجات منزلية فعالة لعلاج الصداع

هل تعاني من ضغط الحياة و العمل باستمرار؟ هل بدأت تشعر بألم الصداع يزيد مرة عن مرة؟ توقف قليلاً هنا و تعرف على اهم مسببات الصداع، أنواعه، طرق الوقاية منه و تعرف على أفضل 10 علاجات منزلية لعلاج الصداع بشكلٍ كامل و نهائي

هل مررت بيوم سيئ و صعب سبب لك الصداع و التوتر طوال اليوم؟ هل تعاني من صداع مزمن و مستمر طول اليوم و الاسبوع؟ هل تبحث عن أفضل الطرق الطبيعية لعلاج صداع الرأس؟ هل تريد التخلص من الصداع بشكلٍ نهائي و الإستمتاع بوقتك مع عائلتك و أصدقائك و تريد أن تنجز أكثر في عملك بعيداً عن الصداع و متاعبه؟

اليك هنا أفضل علاجات طبيعية من داخل منزلك لعلاج الصداع و التخلص منه.
  • أولاً: ما هو الصداع؟

  • ثانياً: ما هي أنواع الصداع المنتشرة؟

  • ثالثاً: ما أهم الأعراض الشائعة للصداع؟

  • رابعاً: طرق الوقاية من الصداع؟

  • خامساً: أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج الصداع؟





تعريف الصداع

يمكن تعريف الصداع بأنه الشعور بألم حاد أو خفيف في منطقة الرأس، العنق و في فروة الرأس أيضاً. ينشأ هذا الألم في الأنسجة المحيطة بالجمجمة، الدماغ، الجيوب الأنفية، العيون و كذلك في منطقة الأذنين. و هي أنسجة رقيقة جداً تغطي الجمجمة و الدماغ و هي عرضة للإلتهابات و الأذي فتولد ألم قد يكون حاد، خفيف، مستمر أو متقطع و ذلك هو الصداع.

انواع الصداع

من أكثر نواع الصداع شيوعاً:
الصداع النصفي ، الشقيقة، الصداع العنقودي، صداع ناتج عن ضعف النظر، صداع ناتج عن الجيوب الأنفية، صداع الحمل، صداع ناتج عن التوتر و القلق و صداع ناتج عن قلة الأكل و سوء التغذية.

أهم أعراض الإصابة بالصداع

أهم أعراض الإصابة بالصداع

بشكلٍ عام تتلخص أهم أعراض الصداع بمختلف أنواعه بالتالي:
– الإجهاد و التعب                                قلة النوم و الأروق
– سوء التغذية                                    تغيرات هرمونية
– القلق و التوتر                                  الضغط النفسي و الكآبة
– العطور و الروائح القوية                      الضجيج و الصوت العالي
– الجفاف و قلة شرب الماء                   الجيوب الأنفية
– ضعف النظر                                    الحساسية و الإلتهابات
– نزلات البرد، الحمى و الإنفلونزا           التعرض لأشعة الشمس ( ضربة الشمس )
– الحمل و التغيرات المصاحبة له           قلة السكر و الكافيين في الجسم.

أهم طرق الوقاية من الصداع

  • الراحة و الإسترخاء التام
  • أخذ قسط كافي من النوم
  • إتباع نظام غذائي متوازن
  • الإبتعاد عن القلق و الضغط النفسي

من الأطعمة التي تساعد على علاج الصداع:
السبانح، اللبن و مستقاته، الخيار، البطيخ، السلمون، الكيوي، التفاح، البطاطس و الكبدة.

و من الأطعمة التي قد تسبب الصداع:
الوجبات السريعة، الوجبات الدسمة، المواد الحافظة، صبغات الطعام و المنكهات الصناعية، البصل، الفول السوداني، الموز، الأفوكادو، الشوكولا و المخبوزات.

أفضل 10 علاجات منزلية لعلاج الصداع

  1. الزنجبيل
  2. زيت السمك
  3. الليمون
  4. الفلفل الحار
  5. الملح
  6. اللوز
  7. شاي الأعشاب
  8. زيوت طبيعية
  9. العلاج بالإبر
  10. العلاج بالحرارة أو البرودة

1. علاج الصداع بالزنجبيل

يساعد الزنجبيل بشكل كبير في علاج صداع الرأس و الحد منه. و يفضل هنا استخدام مسحوق الزنجبيل الطازج على جذور الزنجبيل كما هي.

علاج الصداع بالزنجبيل

الطريقة:

قوم بطحن و سحق 2 -3 قطع من جذور الزنجبيل و غليها بالماء ( حسب الكمية المرادة ). يتم تغطية مغلي الزنجبيل لمدة 15-20 دقيقة ثم شربه على فترات متفاوتة من 1-3 مرات خلال اليوم شرط أن يكون دافئ أو ساخن قليلاً أفضل.

ما أهمية الزنجبيل لعلاج صداع الرأس؟
بعد شربك لمغلي أو شاي الزنجبيل ستشعر و كأنك تلتهب من الداخل فتستعيد نشاطك و حيويتك بسرعة، فمحتوى الزنجبيل يزيد بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية و زيادة تدفق الدم المحمل بالأوكسجين لمختلف أعضاء الجسم بما فيها الرأس، كما و بساعد الزنجبيل على التغلب على الشعور بالغثيان و التعب المصاحب للصداع بجانب تقليص العضلات و استرخائها.
و من أهم المركبات الفعالة للزنجبيل مادة zingerone، gingerols، shogaols و مادة paradols وتلك المواد لها خصائص مضادة للأكسدة و الإلتهابات.

2. علاج الصداع بزيت السمك

إن كنت تعاني من صداع متكرر عليك بتناول حبوب زيت السمك و المكملات الغذائية يومياً بمقدار حبة كل يوم لعدة أسابيع.

علاج الصداع بزيت السمك

ما أهمية زيت السمك في علاج الصداع؟
يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية و خاصة الأوميجا 3 و التي عُرفت بخصائصها المضادة للإلتهابات و التخفيف من شدة التوتر و الضغط النفسي. يمكنك تناول حبة يومياً لمدة 3-4 أسابيع، لكن لا ينصح المرأة الحامل بتناول زيت السمك إلا بإستشارة الطبيب.

3. علاج صداع الرأس بالفلفل الحار

علاج صداع الرأس بالفلفل الحار

يمكنك إضافة الفلفل الحار لطعامك أو يمكنك استخدام هذه الوصفة القديمة من خلال إضافة ½ ملعقة صغيرة من الفلفل الحار الناعم إلى كوب من الماء الدافئ و تحريكه جيداً، ثم أحضر قطعة قطن و بلللها بالماء و الفلفل ثم دلك بلطف و حذر منطقة الأنف من للداخل و الخارج و استنشقها بقوة و بطء لكن إحذر أن تصيب العيون. ستشعر بالحرقان و سرعان ما يختفي هذا الشعور و يبدأ الصداع بالإختفاء.

كيف يعمل الفلفل الحار على علاج الصداع؟
رائحة الفلفل الحار القوية كفيلة بزيادة تدفق الدم المحمل بالأوكسجين للرأس، فضلاً عن خصائصه المضادة للإلتهابات و الآلام.

4. علاج الصداع بالليمون

علاج الصداع بالليمون

هنا يمكنك إما تناول شرائح الليمون، عصير الليموناضة، تدليك منطقة الوجع و الصداع بالليمون أو استخدام قشر الليمون. كل تلك الطرق ناجحة في التخفيف من آلام الصداع و الحد منه.

في حال رغبتي بالإستفادة من قشر الليمون/ ما عليك إلا طحنها و إضافة القليل من الماء و صنع عجينة منه، ثم دهن منطقة الجبهة و الصدغين بعجينة قشر الليمون و تركها لمدة 15-20 دقيقة فهي ستقدم لك الإغاثة العاجلة لصداع الرأس.

كيف يستخدم الليمون و قشر الليمون في علاج صداع الرأس؟
تكمن أهمية الليمون في علاج الصداع بكون منعش و منشط طبيعي للدورة الدموية، تحفيز الجهاز العصبي و تقوية الجهاز المناعي بجانب خصائصه المضادة للإلتهابات و الأكسدة.





5. علاج صداع الرأس بالملح

في حال شعرت الصداع و آلامه ما عليك سوى إضافة 1 ملعقة صغيرة من الملح ( الملح الصخري ) الى طوب من الماء و إضافة عصير الليمون له و تناوله، و خلال دقائق لاحظ إختفاء آلام الصداع تدريجياً.

علاج صداع الرأس بالملح

كيف يعمل الملح على علاج الصداع؟
ما نتكلم عنه هنا هو الملح الصخري أو ما يسمى بملح جبال الهيمالايا و هو أكثر أنواع الملح صحة و غنى بالمعادن و الأملاح المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم و الحديد و غيرها. كذلك يعمل الملح الصخري على تقوية الجهاز المناعي و العصبي للجسم و زيادة مستويات الطاقة في الجسم و إستعادة نشاطه.

6. أهمية تناول اللوز في علاج الصداع

أهمية تناول اللوز في علاج الصداع

يعمل اللوز كأسبرين لعلاج صداع الرأس و خاصة في بداية الصداع. إذا شعرت بالصداع و لو كان خفيفاً عليك تناول اللوز المحمص بأسرع وقت ليخفف عنك آلام الصداع و يحد منه.

كيف يعمل اللوز على علاج صداع الرأس و الوقاية منه؟
يحتوي اللوز على العديد من الأملاح و المعادن شأنه شأن باقي المكسرات و محتواه الغني من المغنيسيوم بشكل كبير و خاص يساعده في علاج صداع الرأس. و لا لوحظ أن أكثر من يعاني من الصداع المزمن و المستمر هو من يفتقد جسمه لعنصر المغنيسيوم؛ لذا أنقذ نفسك و سارع لتناول اللوز المحمص بأسرع وقت و لاحظ النتيجة.

7. علاج الصداع بشاي الأعشاب

من الأعشاب الطبية التي تستخدم في علاج الصداع المرمية، الزعتر، إكليل الجبل أو الروزماري، الريحان، البابونج، الينسون و الشاي الأخضر.

علاج الصداع بشاي الأعشاب

الطريقة:

1- يمكنك شرب مغلي أوراق المرمية، الزعتر و الروزماري مع القليل من العسل و يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون. يفضل هنا نقع العشاب الطبيعية ثم غليها و تغطيتها لبضع دقائق و شرب مغلي الأعشاب الطبيعية دافئ عدة مرات إلى أن تشعر بالهدوء و الراحة.

تمتاز أوراق الزعتر بخصائصها المضادة للإلتهابات الفطرية و الفيروسات كذلك إكليل الجبل الذي يمتاز بخصائص المضاد الحيوي و مضاد الأكسدة. فضلاً عن دور الزعتر كمهدئ و مسكن للآلام.

2- شرب مغلي أوراق الريحان مع القليل من العسل و عصير الليمون يساعد بشكل كبير في علاج صداع الرأس؛ فأوراق الريحان تساعد على تهدئة الأعصاب و الإسترخاء، و رائحته القوية تساعد على فتح الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم المحمل بالأوكسجين.

3- شري شاي البابونج الساخن له دور كبير و هام في تهدئة الأعصاب، تسكين اللآلام و تخفيفها و ينصح الكثير ممن يعاني من الصداع المزمن بشرب ساي البابونج 2-3 أكواب يومياً.
4- أما شاي الينسون يعمل على تخفيف الضغط على الأعصاب و الأوعية الدموية و بالتالي تخفيف آلم الصداع و الحد منه.

5- يساعد الشاي الأخضر في علاج صداع الرأس بشكل كبير؛ فمحتواه من الكافيين ينشط الدورة الدموية و يُحسن تدفق الدم المحمل بالأوكسجين كما أنه مضاد للأكسدة و الخلايا الحرة و يساعد على إزالة التوتر العصبي و تحفيز و تنشيط الجهاز العصبي.

8. علاج الصداع بالزيوت الطبيعية

من الزيوت الطبيعية المستخدمة لعلاج الصداع زيت الزيتون، زيت جوز الهند و يمكنك إضافة زيوت عطرية اخرى مثل زيت اللافندر، زيت النعناع، زيت إكليل الجبل و زيت الزعتر و الكافور.

علاج الصداع بالزيوت الطبيعية

الطريقة:

1- قم بخلط 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و إضافة 1-2 قطرة من باقي الزيوت العطرية و مزجها جيداً. لاحقاً أحضر قطن طبي و اغمسه بخليط الزيوت الطبيعية العطرية و قم بتدليك لطيف لمنطفة الجبهة، الصدغين و يمكن في منطقة الرقبة من الخلف و الجانبين، فروة الرأس و مؤخرة الرأس لمدة 5-10 دقائق و اتركه لبضع ساعات أخرى.

2- يمكنك إستنشاق بخار الزيوت العطرية بعد غليها في الماء بكميات مناسبة، خذ نفس عميق و بطيئ من بخار الزيوت الطبيعية لمدة 10-15 دقيقة. يمكنك تكرار هذه الوصفات عدة مرات خلال اليوم لتشعر بالتحسن.

كيف تعمل الزيوت الطبيعية و العطرية على علاج الصداع؟
يكمن سر نجاح زيت الزيتون، جوز الهند، النعناع، إكليل الجبل و زيت الكافور و الزعتي في علاج الصداع هو رائحة تلك الزيوت النفّاذة و القوية القادرة على توسيع الأوعية الدموية و زيادة تدفق الدم المحمل بالأوكسجين و تنشيط الدورة الدموية، بجانب أن تلك الزيوت تمتاز بخصائصها المهدئة و المسكنة التي تعمل على إسترخاء الجسم بالكامل.

9. علاج الصداع بالإبر

يرجع استخدام وجز الإبر ( الإبر الصينية للعديد من القرون في علاج العديد من المشاكل و التخفيف من الآلام ). و يمكن استخدام الإبر و وخزها في منطقة ما بين الحاجبين، تحت الحاجبين في المنطقة الداخلية و يمكن استخدامها في أسفل أصابع القدم حيث تتركز الأعصاب.

كيف يستخدم الوخز بالإبر في علاج الصداع؟
يكمن سر نجاح علاج الصداع بالوجز في التخلص من الضغط و التوتر في بعض المناطق الرئيسية السابقة الذكر. هذه الوخزات لا يتقنها إلا المتخصص فيها فلا تحاول بنفسك أبداً. و يمكنك الإكتفاء بالضغط و التدليك لبضع دقائق بحركة دائرية منتظمة؛ فالضغط على مناطق الوجع يزيد من تدفق الدم و تحفيز الجهاز العصبي.

10. علاج الصداع بالحرارة أو البرودة

ما نقصد به هنا هو اسنخدام كمادات ماء ساخنة، قِربة أو وضع كيس من الثلج و الكمادات الباردة على الجبهة أو مؤخرة الرأس أو منطقة الوجع لمدة 10-15 دقيقة و هي طريقة فعالة في التخفيف من آلم الصداع و الحد منه. و يفضل لف كيس الثلج بقطعة قماش سميكة لتمتص الماء الذي يسيح من الثلج.

ما أهمية الثلج و كمادات الماء البارد و الساخن في علاج الصداع؟
يتمركز السبب الرئيسي لحدوث الصداع بمختلف أنواعه في الضغط الشديد و التوتر للأعصاب، العضلات و الأوعية الدموية. و باستخدام الحرارة أو البرودة تعمل على استرخاء العضلات و فتح عُقد الأعصاب. البرودة تعمل على إبطاء تدفق الدم و تبريد المنطقة و تمويت الإحساس بالآلم و الوجع، أما الحرارة تزيد تدفق الدم المحمل بالأوكسجين وفك الضغط عن الأعصاب و العضلات.

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء