فائدة شرب الماء الدافئ و الليمون لإنقاص الوزن

إن كنت ترغب بإنقاص وزنك فالكل ينصحك بالماء الدافئ و الليمون فهل هو مجدي بالفعل؟ ما أصل هذا هل هي حقيقة أم هي مجرد اسطورة لا فائدة منها؟! تابع القراءة لتتعرف أكثر على فائدة شرب الماء الدافئ و الليمون لإنقاص الوزن و أهم 10 فوائد صحية له

ما حقيقة شرب الماء الدافي و الليمون على الريق لإنقاص الوزن

ينصح من يريد إنقاص وزنه بأسرع وقت بشرب كأس من الماء الدافئ و عصير الليمون صباح كل يوم على الريق. فما صحة هذه الوصفة و هل لها فائدة كبيرة في إنقاص الوزن أم هل هي مجرد وصفة فقط لا تسمن و لا تغني من جوع.

سنناقش هنا أهمية و فائدة الماء الدافئ و الليمون لإنقاص الوزن و التخلص من السمنة، كما و سنتطرق لذكر أهم 10 فوائد صحية للماء الدافئ و الليمون. تابع لتتعرف أكثر.

كثير من المشاهير العرب و الغرب كذلك يمتلكون أجسام متناسقة و قوام رشيق و لا يعانون من السمنة و الوزن الزائد إطلاقاً. و إن سألت أحدهم ما سر هذا القوام الرشيق و الجسم المتناسق الخالي من الدهون المتراكمة في البطن أو الأرداف فإنه سيقول لك أنه يتبع نظام غذائي و حمية صحية و يبدأها و يبدأ يومه بشرب كأس من الماء الدافئ و الليمون صباح كل يوم و على الريق. فما أهمية و دور الماء الدافئ و الليمون في إنقاص الوزن؟

هل شرب الماء الدافئ و الليمون يساعد على إنقاص الوزن؟

شرب الماء الدافئ و الليمون يساعد على إنقاص الوزن

كثير من خبراء التغذية و مدربي الحميات الغذائية أشادوا بدور الماء الدافئ و الليمون في إنقاص الوزن، و أكدوا على دوره في تسريع عملية إنقاص الوزن، لرسيع عمليات الأيض في الجسم، تنظيف الجسم و المعدة من السموم و الفضلات الزائدة، تليين المعدة و تطهير الأمعاء، تسهيل عملية الهضم و هذا كله يساعد على فقدان الوزن بسرعة.

بجانب أن مشروب الماء و الليمون الدافئ مشروب طاقة طبيعي خالي من المواد المضافة، الحافظة و المنكهات التجارية، و هو خالي من السعرات الحرارية و هذا ما يميزه عن غيره من العصائر و المشروبات الطبيعية التي تحتوي على عدد لا بأس به من السعرات الحرارية؛ لذلك يمكنك تناول الماء الدافئ و الليمون و إستبداله بباقي العصائر الطبيعية، المشروبات الساخة مثل القهوة، الشاي و غيرها.
و هذا ما أشاد بدوره خبير علم التغذية و المتحدث بإسم أكاديمية التغذية حين قال أن الماء الدافئ و الليمون لا ينقضل الوزن بحد ذاته و إنما هو بديل طبيعي و مفضل لباقي العصائر و المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية قد تزيد من الوزن.

كيف يساعد شرب الماء الدافئ و الليمون على إنقاص الوزن؟

أهمية و دور الليمون في إنقاص الوزن

من خلال تجربتي الخاصة فقد زاد وزني بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية و قد قررت أن أتبع نظام غذائي و حمية خاصة بجانب ممارسة الرياضة في البيت بشكل يومي صباح كل يوم. و قد نصحني الجميع بشرب الماء الدافئ و عصر ½ ليمونة عليه و شربه على الريق قبل تناول أي شئ، و بالفعل فعلت ذلك و لاحظت أن وزني بدأ بالنقوص في فتة قصيرة و أن شهيتي لطعامي قد انخفضت كثيراً و أنني قد لا أسأل عن تناول الطعام و لكني كنت حريصة مع ذلك على تناول الطعام الصحي المتوزان حتى لا أفقد صحتي و أحافظ على رشاقة جسمي و قوامي.

من خلال الكلام و الأبحاث السابقة أكد خبراء التغذية أن شرب كأس من الماء الدافئ و الليمون صباح كل يوم و على الريق كفيل بسد شهيتك للطعام، الحد من الجوع و الشعور بالشبع و الإمتلاء. و يرجع السبب لوجود الألياف الغذائية و خاصة ألياف بكتين Pectin Fiber’s في الليمون الأمر الذي يشعرك بالإمتلاء و عدم الرغبة في الأكل و نذكر أيضاً أنه خالي من السعرات الحرارية.

أفضل طريقة لتحضير الماء الدافئ و الليمون و أفضل وقت لتناوله؟

  • قد تكون أفضل طريقة هي غلي الماء جيداً ثم تركه ليبرد قليلاً ثم عليك بعصر ½ ليمونة الى الماء الدافي و إضافة بضع شرائح الليمون للماء الدافي و تركه قليلاً مغطى ثم شربه على رشفات عدة.
  • هناك من يقوم باستخدام عصير الليمون المركز التجاري فننصحه هنا بعصر ليمون طبيعي، فعصير الليمون المركز يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك Citric Acid و حمض الاسكوربيك Ascorbic Acid و كلاهما قد يكون لهما تأثير سلبي على صحة الفم و الأسنان؛ لذا عليك عصر ليمون طبيعي في بيتك.
  • و أيضاً هناك من يضيف القليل من النعناع المفروم و العسل ليجعل طعمه أفضل و مستساغ أكثر فلك حرية ذلك.

أما أفضل وقت لشرب الماء الدافئ و الليمون و كما نصح به خبراء التغذية فهم في الصباح الباكر على الريق و قبل تناول طعام فطورك. و هناك من نصح أنه في حال رغبت بقتل شهيتك للطعام أي وقت يمكنك فقط شرب كأس من الماء الدافئ و عصر ½ ليمونة فوقه و تناوله و لاحظ بعد ذلك النتيجة ( أنت لم تعد تفكر بالطعام ).
لكن ننصح هنا أن لا تحرم نفسك من الطعام و إعتدل في الأكل و إعتمد على الغذاء الصحي المتوازن فقط و لا تنسى أهمية التمارين الرياضية الصباحية.

أفضل 10 فوائد صحية للماء الدافئ و الليمون

أفضل الفوائد الصحية للماء الدافئ و الليمون

لا يقتصر دور الماء الدافئ و الليمون على إنقاص الوزن، بل تتعدى فوائده ذلك و سنذكر هنا أهم 10 فوائد صحية للماء الدافئ و الليمون.

1- تعزيز و تقوية الجهاز المناعي للجسم

فالليمون مصدر غني بفيتامين C، حمض الستريك، الألياف الغذائئة، و بالأملاح و المعادن و خاصة البوتاسيوم، المغنيسيوم و الحديد و كل تلك المحتويات تساعد على تعزيز الجهاز المنعي و تنشيطه لمكافحة الأمراض، مقاومة الأورام و الخلايا السرطانية، نزلات البرد و اإنفلونزا.

2- مضاد للإلتهابات البكتيرية، الفطرية و الفيروسية

يعمل الماء الدافئ و الليمون على تطهير الجسم من الجراثيم، الميكروبات و قتل مسببات الأمراض من بكتيريا و فيروسات. كما أن عصير الليمون و الماء الدافئ علاج لإلتهاب المفاصل و العضلات، إحتقان الحلق و اللوز و هو هام لصحة العظام، الغضاريف و أنسجة الجسم.

3- مدر طبيعي للبول

بشكل طبيعي الماء مدر طبيعي للبول، و إضافة الليمون للماء الدافئ يساعد على إدرار البول و تنظيف المسالك البولية و الحفاظ على سلامتها. بجانب أن حمص الستريك يساعد على تحفيز إنزيمات الكبد للتخلص من سموم الجسم و طردها.

4- تسهيل و تحفيز عملية الهضم و تعزيز الوظائف الحيوية للجهاز الهضمي

الماء الدافئ و الليمون يسهل و يسرع عملية الهضم بشكل كبير، حيث وجدت الأبحاث و الدراسات أن تركيبة الليمون او عصير الليمون يشابه تركيبة اللعاب و حمض الهيدروكلوريك hydrochloric و العصارات الهاضمة. كما أن الليمون يحفز الكبد لإنتاج الصفراء الهام لعملية هضم الطعام. و هو مطهر للجهاز الهضمي و مقاوم للإمساك أيضاً.

5- علاج إنتفاخ البطن، التجشؤ و عسر الهضم

أشارت احدى السيدات حول أهمية شرب الماء الدافئ و الليمون صباح كل يوم على الريق، بأنها كانت تعاني من إنتفاخات البطن و التجشؤ المستمر بدون أسباب و الذي كان يسبب لها إحراج في العمل و مع عائلتها. و أنها حاولت مع الكثير من العلاجات لكن دون فائدة إلا أن نصحتها إحدى زميلاتها بشرب الماء الدافئ و الليمون صباح كل يوم و قبل النوم لعدة أسابيع. و بالفعل نفذت نصيحتها و تخلصت من إنتفاخات البطن و التجشؤ بوقتٍ قصير.

6- تطهير الجلد و التخلص من تجاعيد الوجه و البشرة

لا شك أن الليمون مصدر هام و غني بفيتامين C الذي يعد أهم و أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا و الجذور الحرة المسببة لتلف أنسجة و خلايا الجلد، و ظهور تجاعيد الوجه و الخطوط الدقيقة. شرب الماء الدافئ و الليمون صباح كل يوم يضمن لك سلامة و صحة جلدك من الداخل و الخارج.

7- الحفاظ على صحة و إشراقة البشرة و توهجها.

8- إنعاش الجسم و مده بالطاقة و الحيوية اللازمة طوال اليوم.

9- علاج إلتهابات الفم، تغيير رائحة الفم الكريهة و تعزيز شفاء و إلتئام الجروح.

10- تحسين المزاج، الحالة النفسية و الحد من القلق، التوتر و الإكتئاب.

ملاحظات هامة:
  • ينصح دوما بعصر ½ ليمونة تقريباً أو أقل لكل كوب كبير من الماء الدافئ. و تجنب تناول الليمون مع الماء البارد أو الساخن كثيراً؛ فقد يفقد قيمه الغذائية مع العلم أن السخونة تساعد على حرق المويد من السعرات الحرارية.
  • يمكنك الإحتفاظ بالماء و الليمون في زجاجة داخل ثلاجتك و استخدامها عند كل حاجة لها.
  • لا ينصح باستخدام عصير الليمون المركز؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك و الاسكوبيك الذي يعمل على هشاشة الأسنان، تآكل طبقة الأسنان المينا في حال كان في مستوياته العالية و قد يسبب قرحة المعدة.
  • يمكنك إضافة شرائح الليمون، النعناع، بودرة الزنجبيل أو القليل من العسل لزسادة الفعالية و القيمة الغذائية له.ينصح إضافة الليمون لأطباق الطعام المختلفة و السلطات بأنواعها فهو غني بمضادات الأكسدة القوية بجانب الأملاح و المعادن و الليمون هام لإمتصاص الحديد من الطعام.
  • لا تفرط باستخدام الليمون و في حال كنت من محبي الليمون و الحمضيات عليك أن لا تُبقي الحمض داخل فمك لفترة طويلة و أن تقوم بتناول أطعمة تعمل على معادلة الحمض داخل فمك و تحفز إنتاج اللعاب و الحمض من جديد مثل التفاح الغني بالماء و الشاي الأخضر.
  • نصح خبراء التغذية بعدم تناول الأطفال و ما دون سن المراهقة الليمون بكثرة فقد يؤثر سلباُ على مراحل نضوخ الفم و الأسنان
  • ينصح كباؤ السن و ما فوق 40 عاماً بتناول الماء الدافئ و الليمون و ممارسة التمارين الصباحية يومياً لتعزيز صحة الجسم و تعزيز الجهاز المناعي و الهضمي.
  • لا تحرم نفسك من الطعام التي تحبه إن كان حلوى، سكاكر، شوكولا، مشاريب ساخنة، أطباق شهية و غيرها لكن احرص على الإعتدال في تناولها و عدم الإفراط و اجعل لها يوماً محدداً عندك و ليس كل الأيام و طوال الوقت و أضمن لك أنك ستحصل على جسم صحي و قوام رشيق.

 

تعليقان

  1. العلم نور ونصفه ضلال،،
    كيف نعالح ضعف الاعضء والجسم وعجزه عن تادية دوره لتنظيم حيويته وطاقأته. مقارنة مع اجسام اكثر حيوية وسلامة،،
    والف شكر لجميع المجتهدين والبلحثين…

    • شكراً لمرورك أولاً. و بالنسبة لضعف الأعضاء أتوقع أنك تقصدين الكسل و لإستعادة نشاطه و حيويته عليك دوماً بدء يومك بتمارين صباحية من شأنها تزيد من نشاطك اليومي و ممارسة الرياضة مهمة جداً بجانب الغذاء الصحي و المتوازن.

أترك ردا

إظهار
إخفاء