طريقة تحضير الكُبة بدون ماكينة

هل تحبين تناول الكبة السورية، الكبة المقلية أو الكبة باللبن؟ هل عدم إمتلاكك للطاحونة أو المطحنة يعيق تحضيرك للكبة الشهية؟ هل ترغبي بتحضير الكبة السورية دون الحاجة لمطحنة أو ماكينة. نقدم لك أسهل وصفة شهية لتحصير الكبة السورية بدون مطحنة و لا أطعم منها

الكبة السورية، الكبة النية ، الكبة المقلية، المشوية  أو كما يسميها البعض الكبيبة و هي أكلة شعبية اشتهرت بها منطقة الشرق الأوسط و خاصة المطبخ السوري و مطابخ بلاد الشام. هي أكلة شهية يحبها الصغير قبل الكبير، و هي من أطباق الطعام التي تُحضر للعزائم و الولائم فالكل يحبها و إن اختلف حشوتها.

بالنسبة لي أنا أحب الكبة المقلية كثيراً و كنت أرغب كثيراً في تحضيرها و إعدادها كطبق رئيسي مع تبولة و سمبوسك و شرائح البطاطس المقلية. لكن كلما رغبت بتحضيرها تذكرت بأني لا أمتلك مطحنة لطحن البرغل و اللحمة و أغضب كثيراً و أتراجع و أحضر طعام أخر. بحثت كثيراً عن طرق بديلة لتحضير الكبة إلا أن نصحتني صديقة لي بتجربة وصفة الكُبة دون الحاجة لطاحونة و بالفعل سارعت لأخذ الطريقة و تجربتها و لم أتوقع النتيجة لم أتوقع أن تكون لذيذة جداً و شهية و كأنني أتناولها من مطبخ سوري. فأصبحت أعتمد هذه الوصفة و قلت وداعاً للمطحنة فلا حاجة لي بها بعد اليوم.





وصفة الكبة السورية بدون ماكينة

وصفة الكبة السورية بدون ماكينة

  • وقت التحضير 30 دقيقة
  • وقت الطبخ 10 دقائق
المكونات

1 ½ كوب برغل ناعم

1 ½ كوب طحين

رشة ملح، فلفل أسود و بهارات

½ كوب زيت نباتي

2 بصلة كبيرة

لحمة مفرومة حسب الحاجة

رشة كمون

طريقة تحضير الكبة بدون ماكينة الطحن

  1. نغلي 2 ¼ كوب ماء ثم ننقع كمية البرغل فيه إلا أن يتشرب الماء كلياً و يطرى.
  2. نضع فوق البرغل الطحين و الزيت و رشة الملح، الكمون و الفلفل الأسود و نخلطهم معاً إلا أن تتكون عجينة متماسكة.
  3. نترك عجينة الكبة قليلاً بينما نحضر حشوة الكبة.
  4. نقوم بتقطيع البصل صغير جداً و ندبله مع الكفته و نضيف البهارات و مكعب ماجي.
  5. لاحقاً نقوم بتكوير عجينة الكبة و من ثم نقوم بفتحها من المنتصف بواسطة السبابة و حشيها بحشوة اللحم المفروم و البهارات.
  6. لاحقاً نقوم بقلي الكبة بزيت غميق و ساخن ثم على نهار متوسطة.




سلطات تؤكل مع الكبة

التبولا، سلطة الخضار، سلطة اللبن، سلطة الملفوف الأبيض و سلطة المايونيز.

بدائل أخرى

  • هناك بعض الوصفات التي تستغني عن الطحين و تستبدله بسميد ناعم أو بطحين الشوفان.
  • بعض الوصفات تستخدم في تحضير الكبة الأرز. تقوم بغلي كمية من الأرو الى أن ينضج بالكامل ثم تقوم بهرسه أو طحنه و استخدامها كعجينة الكبة.
  • أيضاً من وصفات تحضير عجينة الكبة غلي البطاطس و سلقها جيداً ثم إضافة الطحين لها ة رشة ملح و فلفل أبيض و هرسها جيداً و من ثم استخدامها كعجينة الكبة.
  • يمكنك إضافة رشة قرفة، زنجبيل، نعناع مفروم، بقدونس، كرفس مقطع صغير، صنوبر و زبيب إلى بهارات تتبيلة الكبة و طحنها معاً بخلاط الطعام ثم إضاقتها للحلم المفروم.
  • يمكنك أيضاً حشي الكبة بالخضار مثل الذرة، البازلياء، الجزر، الفليفلة حيث يتم سلقهم معاً و إضافتهم للبصل المدبل و إضافة مكعب ماجي و حشي عجينة الكبة بها و هي لذيذة جداً و غني بالخضار و البروتين.
  • إن كنت تعاني من أمراض القلب و ضغط الدم يفضل هنا تناول الكبة المشوية و ليست المقلية؛ فالكبة المقلية تكون مشبعة بالزيوت التي تضر بصحتك.

 

 

أترك ردا

إظهار
إخفاء