أفضل الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية Top 10

إن كنت تعاني من بشرتك الدهنية، حب الشباب، البثور و زيادة الإفرازات الدهنية؟ و كنت تتسائلين عن أفض الوصفات الطبيعية و البيتية لحل مشاكل بشرتك الدهنية. فنجن نفدم لك أفضل 10 وصفات طبيعية مجربة و مضمونة 100% و كلها من بيتك تضمن لك الحل النهائي و الآمن لبشرتك الدهنية

لعل مشاكل البشرة الدهنية لا تنتهي من كثرة الإفرازات الدهنية الزيتية امتراكمة على الجلد و البشرة و التي تمنع تنفس الخلايا و تؤثر سلباً على صحتها و جمالها. و لعل البشرة الدهنية تحتاج لعناية دائمة تختلف عن العناية بالبشرة الجافة و البشرة العادية فكثيراً ما تحتاج إلى عدة عمليات مثل تقشير، تطهير، ترطيب و تنعيم و هناك من يجعل تلك الأمور روتيناً هاماً للعناية ببشرته الدهنية.

أسباب البشرة الدهنية و زيادة إفرزاتها

قد يعود إمتلاكك لبشرة دهنية لعدة أسباب منها ما هو:

  • أسباب وراثية
  • تغيرات هرمونية
  • سن البلوغ و المراهقة
  • النظام الغذائي المتبع
  • الحالة النفسية، التوتر و كثرة التفكير
  • الحمل، الدورة الشهرية و كذلك اقطاع الطمث و تناول حبوب منع الحمل.




ما هي أكثر المشاكل التي تواجهينها مع بشرتك الدهنية؟ و كيف تغلبتي عليها؟

سنقوم هنا بذكر العديد من مشاكل البشرة الدهنية من خلال تجارب سابقة و سنذكر كيف تم حل مثل تلك المشاكل مع أفضل الوصفات و الخلطات الطبيعية للبشرة الدهنية.

1- كنت اعاني من بشرة دهنية يغطيها حب الشباب و البثور الحمراء التي لطالما كانت تسبب لي الإزعاج و الإحراج و أنا طالبة جامعية يومياً اخرج من البيت و اتعامل مع الناس و بشرتي الدهنية كانت كثيراً ما تدفعني لعدم الخروج و البقاء في البيت. و رغم أني استعنت بالعديد من أطباء الجلد و استخدمت الكثير من كريمات البشرة الدهنية و غسول البشرة الدهنية لكن لم تكن حل نهائي لبشرتي إلا أن استخدمت خل التفاح للتخلص من حب الشباب و البثور. مع أني كنت قلقة جداً قبل استخدتمه خوفاً من تهيج بشرتي و زيادة حساسيتها لكني بالفعل دهشت عند رؤيتي للنتائج. فتدريجياً اختفت البثور و حب الشباب و أصبحت بشرتي أكثر صحة و جمال و لم تعد لامعة طوال الوقت. اما وصفتي لكم فهي:

أفضل الوصفات الطبيعية و البيتية للبشرة الدهنية

خل التفاح للقضاء على حب الشباب و بثور البشرة الدهنية

خل التفاح للقضاء على حب الشباب و بثور البشرة الدهنية

من أهم الفوائد الطبية لخل التفاح هي القضاء على مشكلة حب الشباب و بثور الوجه و كما أن خل التفاح له دور هام في التخلص من آثار حب الشباب و التخلص من بقع البشرة الدهنية. و يمكنك الإستفادة من خل التفاح لبشرتك الدهنية من خلال تخفيف 1- 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي في كوب ماء و مسح الوجه بخل التفاح المخفف يومياً كل صباح و مساء. كما يساعد خل التفاح على تطهير و تنطيف البشرة الدهنية من الأوساخ المتراكة و إضفاء لمسة حيوية و نعومة على البشرة الدهنية. عليك أولاً تجربة خل التفاح لبشرتك الدهنية على جزء من بشرتك حتى تعرفي إن كنت تعاني من حساسية أو تهيج من حل التفاح.

2- أما مشكلتي مع بشرتي الدهنية فكانت تتمحور حول مسام بشرتي الواسعة الأمر الذي كان يساعد على تزايد الإفرازات الدهنية و تراكمها على وجنتي و حول منطقة أنفي. فكانت بشرتي دائماً دهنية و زيتية الملمس. و لكن بعد استخدام لوصفة أوراق النعناع للبشرة الدهنية تحسنت بشرتي كثيراً و أنصح الجميع بتجربتها.

أوراق النعناع لتطهير البشرة الدهنية

أوراق النعناع لتطهير البشرة الدهنية

قومي بسحق أوراق النعناع و خلطها جيداً مع ملعقة عسل خام ثو دهني بشراك بها صباح كل يوم؛ فأوراق النعناع تساعد على شد مسام بشرتك و تنظيفها من الداخل و كما تقلل من الإفرازات الدهنية و تعمل على ترطيب البشرة مع العسل. أو يمكنك غلي كوب ماء كبير و غضافة أوراق النعنع فيه و هو ساخن و تغطيته إلا أن يبرد ثم امسحي بشرتك به يومياً و عدة مرات و ستلاحظين الفرق.

3- مع قدوم فصل الشتاء تزداد مششكلة بشرتي الدهنية، فأنا الاحظ تهيج بشرتي الدهنية بشكل كبير و احمرارها طوال الوقت مع العلم انها لا تكون دهنية او زيتية الملمس كالعادة فأنا اشعر و كأنها ناشفة أو جافة ثم تصبح كالمحروقة و هذا ما سبب لي الإحباط مع بشرتي الدهنية فقد حاولت مع الكثير من كريمات ترطيب البشرة الدهنية لكني تعبت و أتعبت بشرتي معها. لذا قررت أن أذهب للوصفات الطبيعية المجربة 100% و وجدت ما أرنو إليه.

الصبّار او الألوة فيرا بلسم و مرطب للبشرة الدهنية

الصبّار او الألوة فيرا بلسم و مرطب للبشرة الدهنية

استخرجي هلام الصبّار و ذوبي مقدار ملعقتين في 1 كوب ماء بارد ثم دهني بشرتك من خلال قطن طبي و اتركيع على بشرتك بعض الوقت قبل غسل البشرة بالماء الفاتر. ينصح بهذه الوصفة للاج حروق الشمس و الطفح الجلدي فالصبّار بمثابة بلسم للبشرة الدهنية.

البابونج لتهدئة البشرة الدهنية

البابونج لتهدئة البشرة الدهنية

البابونج هو من الأعشاب الطبيعية المدهشة بتأثيرها القوي و هي تناسب مختلف البشرات من جافة، دهنية و عادية كذلك. ينصح العديد من خبراء التجميل و أطباء الجلد بجعل البابونج روتيني يومي للحفاظ على جمال و حيوية البشرة. و من أهم فوائد البابونج للبشرة الدهنية:

  • مهدئ يعمل على الإسترخاء و الراحة
  • محاربة التجاعيد و علامات الشيخوخة و ترهلات الجلد
  • علاج احمرار و إنتفاخات الجلد
  • مضاد للإلتهابات الجلدية و محارب قوي للجراثيم
  • تقشير البشرة و إزالة الخلايا الميتة و الأوساخ المتراكمة
  • استعادة توهج و إشراقة الوجه




يمكنك هنا إما عمل بخار البابونج للبشرة الدهنية صباح و مساء كل يوم. أو إضافة زهزر البابونج إلى القليل من عصير التفاح الطازج مع ملعقة كبيرة من العسل و خلطهم معاً ثم دهن بشرتك الدهنية بخليط البابونج و العسل بعيداً عن منطقة العيون و الفم. و اتركيه لمدة 5 دقائق ثم اعسلي وجهك بالماء الدافئ و هي تجربة مذهلة بالفعل و هناك من ينصح برش القليل من دقيق الشوفان كي يتماسك الخليط.

عصير الليمون لتقشير و تطهير البشرة الدهنية

عصير الليمون لتقشير و تطهير البشرة الدهنية

لا شك أن عصير الليمون له خصائص مطهرة تساعد على الحفاظ على درجة توازن حموضة الجلد و الحفاظ على نظافته و صحته. يمكنك الإستفادة من عصير الليمون لبشرتك الدهنية من خلال:

  • إما إضافة ملعقة وسط من عصير الليمون الطازج الى 1/2 كوب من الماء المقطر و ليس ماء الحنفية و مسح البشرة به من خلال قطن طبي و تركه لمدة 10 دقائق. لكن انتبهي لتلك المدة ففي حال ظهور إحمرار شديد قومي بغسل بشرتك فوراً بالماء البارد عدة مرات حتي لا تتهيج بشرتك. استخدمي كريم ترطيب لبشرتك الدهنية بعد هذه الوصفة؛ فقد تعمل على جفاف البشرة و كرريها مرة واحدة يومياً.
  • كما يمكنك خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج مع 1/2 ملعقة كبيرة من العسل و الحليب بودرة. اخلطيهم جيداً و ادهني بشرتك بها و اتركيها لمدة 10- 15 دقائق قبل غسله بالماء البارد.

اللبن للتحكم بإفرازات البشرة الدهنية

اللبن للتحكم بإفرازات البشرة الدهنية

  • كما هو معروف أن اللبن يحتوي على حمض اللاكتك أسيد lactic acid و هو هام للبشرة الدهنية حيث من خلاله يمكنك التحكم بالإفرازات الدهنية من خلال إمتصاص الإفرازات الدهنية الزائدة و المتراكمة على الوجه و هو ملطف للبشرة الدهنية و مرطب لها.
  • سنقدم لك طريقة و وصفة سريعة وبسيطة للبشرة الدهنية. قومي بدهن بشرتك الدهنية بملعقة كبيرة من اللبن و اتركيه على وجه لمدة 15 دقيقة حتى يتشربه وجهك و يجف. ثم قومي بغسله بالماء البارد و يمكنك تطبيقه مرو واحدة يومياً.
  • كما بإمكانك خلط ملعقة صغيرة من الشوفان المطحون مع اللبن و القليل من العسل و ادهني الخليط على وجهك و اتركيه لمدة 10- 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

الطماطم لتبريد و إنعاش البشرة الدهنية

الطماطم لتبريد و إنعاش البشرة الدهنية

  • تمتلك الطماطم ( البندورة ) العديد من المميزات و الخصائص التي تجعلها مفيدة للبشرة و الجلد و من أهمها خاصية تبريد البشرة الدهنية و إنعاشها و احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C و الحفاظ على نضارة البشرة الدهنية و منع تراكم الزيوت الفائضة.
  • قومي بقطع حبة الطماطم نصفين و افركي بها بشرتك الدهنية و اتركيها على بشرتك لمدة 15 دقيقة إلا أن يجف عصير البندورة على وجهك ثم اغسلي وجهك بالماء البرارد و رطبيها لاحقاً بأحد كريمات ترطيب البشرة الدهنية. كما يمكنك خلط ملعقة من العسل مع عصير الطماطم الطازج لترطيب البشرة و منع جفافها.
  • ملاحظة في حال تهيج بشرتك الدهنية من عصير الطماطم و إحمراره قومي بغسل وجهك على الفور بالماء البارد عدة مرات إلا أن يهدأ و لا تستخدمي عصير الطماطم لبشرتك الدهنية إلا بعد إستشارة طبيب مختص.

بياض البيض لشد البشرة الدهنية

بياض البيض لشد البشرة الدهنية

  • يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من فيتامين A الهام لصحة و نضارة الجلد، كما أن بياض البيض يمنع جفاف البشرة الدهنية و يعمل على شد الجلد و منع ترهله.
  • قومي بدهن بشرتك ببياض البيض و اتركيه حتى يجف على بشرتك تماماً قبل غسله بالماء الدافئ و لا تخافي ليس له رائحة كريهة أو زنحة. جربي بياض البيض لبشرتك الدهنية مرتين اسبوعياً و تمتعي ببشرة صحية أكثر.
  • أو يمكنك إضافة عصير ليمون ½ ليمونة مع بياض البيض وخلطهمجيداً قبل دهن بشرتك الدهنية بالخليط و اتركيه على وجهك 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ فهذه وصفة مضمونة لشد الجلد و تنظيف البشرة الدهنية من الأوساخ و الإفرازات الدهنية المتراكمة.

أترك ردا

إظهار
إخفاء