كيفية استخدام زيت الحبة السوداء لنمو الشعر و محاربة الصلع

هل تعاني من الصلع و داء الثعلبة؟ هل تعبتي من تساقط شعرك المستمر؟ إن كنت تريدين حل سحري جذري و سريع لتساقط شعرك؟ ما عليك سوى متابعة قراءة هذا المقال و التعرف على أهم فوائد زيت حبة البركة الحبة السوداء لشعرك و أهم مضارها أيضاً. كما نقدم لك هنا أفضل وصفات زيت حبة البركة للإطالة و تكثيف الشعر

  1. ما هي الحبة السوداء أو حبة البركة؟

  2. ما أهم الفوائد الصحية لحبة البركة ( الحبة السوداء ) و أهم أضرارها الصحية؟

  3. ما أهم فوائد زيت الحبة السوداء ( حبة البركة ) للشعر؟

  4. كيف يستخدم زيت الحبة السوداء ( حبة البركة ) لزيادة نمو الشعر و محاربة تساقط الشعر و الصلع؟

  5. تجارب و آراء

ما هي حبة البركة أو الحبة السوداء

ما هي الحبة السوداء أو حبة البركة

الحبة السوداء Black seed أو كما يعرفها الغالبية منا بإسم حبة البركة و هي نبات سنوي موطنه الأصلي جنوب و جنوب غرب آسيا و كذلك بعض دول منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. تمتاز عشبة أو نبات حبة البركة بطول قامتها و التي قد تصل 20-30 سم  و بأوراقها الدقيقة. كما و تمتاز أزهاره الحساسة بلونها الأزرق المائل للون الرمادي. سميت بالحبة السوداء لأن ثمار هذه النبتة أو العشبة تحتوي بداخلها على بذور بيضاء اللون و التي سرعان ما تتحول للون الأسود بمجرد تعرضها للهواء الخارجي.

مسميات أخرى لبذور الحبة السوداء

الاسم العلمي لبذور الحبة السوداء هو Nigella sativa. و يطلق على بذور الحبة السوداء العديد من المسميات و التي أهمها: حبة البركة، القزحة، الكمون الأسود، الكراوية السوداء و الكالونجي الأسود.





ما أهم الفوائد الصحية لحبة البركة و ما أهم أضرارها الصحية؟

  • استخدمت بذور حبة البركة أو الحبة السوداء منذ القدم منذ أكثر من 3000 سنة، فقد عُرفت بخواصها الطبية و العلاجية للعديد من الأمراض و الأعراض مثل: الصداع، إحتقان الأنف، إلتهاب الملتحمة، السعال، الربوـ الحساسية و كذلك الإنلقونزا. و أيضاً استخدمت بذور حبة البركة في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي  من مغص، غازات، إسهال، إمساك و أيضاً في علاج الطفيليات و البواسير.
  • و من أهم إستخدامات بذور حبة البركة أو الحبة السوداء هي علاج أعراض و أمراض الجهاز التنفسي من ربو، إلتهاب الرئة، الحساسية و التهاب الشعب الهوائية و غيرها.
  • كذلك من ضمن الإستخدامات الطبية لبذور حبة البركة ( الحبة السوداء ) خفض ضغط الدم المرتفع، خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، زيادة تدفق حليب المرضعة، علاج السرطان و تعزيز الجهاز المناعي و تنشيطه.
  • و لا يفوتنا في هذا الجانب أن نذكر أهمية بذور حبة البركة أو الحبة السوداء في علاج الأمراض الجلدية؛ فهى غنية بفيتامين E الهام لصحة الجلد و مرونته، كذلك علاج التهاب المفاصل و الروماتيزم.

 أهم الأضرار الصحية لبذور الحبة السوداء أو حبة البركة

كما يقول المثل ” ما  بزيد عن حده ينقلب ضده “.  فقد أكدت العديد من الدراسات و الأبحاث العلمية مؤخراً أن بذور حبة البركة أو الحبة السوداء آمنة لمعظم الناس في حال تم تناولها عبر الفم و بكميات صغيرة و معتدلة و كذلك حسب الجرعات الطبية المسموح بها. أما لو تم تناول كميات كبيرة من بذور حبة البركة ( الحبة السوداء ) فستتحول الى سم يطارد صحة و حيوية مختلف أعضاء الجسم؛ فقد تسبب العديد من المشاكل الصحية و أهمها:

  1. الطفح الجلدي و الحساسية
  2. العقم و إلتهابات الرحم
  3. النزيف و زيادة سيولة الدم
  4. نقص السكر و ضغط الدم بشكل كبير
  5. الإجهاد و التعب الشديد

فوائد زيت بذور حبة البركة للشعر

ما أهمية زيت الحبة السوداء ( حبة البركة ) للشعر؟

المعظم منا يعاني من مشكلة تساقط الشعر و الصلع، في حين أنه من الطبيعي أن يفقد المرء 50-100 شعرة يومياً. و لكن تزايد تساقط الشعر بصورة غير طبيعية يشكل كابوس و هاجس للكثير منا. لذا سنتطرق هنا إلى أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر و الذي يعد بديل و علاج طبيعي للعديد من الكريمات و المنتجات الصناعية التجارية. سنتناول هنا أهم فوائد زيت بذور حبة البركة ( الحبة السوداء ) للشعر و منع تساقطه من جديد.

1.      الحفاظ على صحة و حيوية الشعر

2.      تغذية و تقوية بصيلات الشعر

3.      تنشيط و تحفيز نمو الشعر

4.      علاج تساقط الشعر

5.      محاربة الصلع

6.      الحفاظ على لون الشعر

7.      محاربة الشيب و الشعر الأبيض

8.      إصلاح الشعر التالف

9.      تنظيف و تنشيط فروة الرأس

10.   محاربة قشرة الرأس

وصفات زيت حبة البركة لنمو الشعر و منع تساقطه

كيف يستخدم زيت الحبة السوداء ( حبة البركة ) لزيادة نمو الشعر و محاربة تساقط الشعر و الصلع؟ هنا نقدم أهم وصفات زيت حبة البركة لعلاج تساقط الشعر و محاربة الصلع

وصفات زيت حبة البركة لنمو الشعر و منع تساقطه

1- زيت حبة البركة لزيادة نمو الشعر

المكونات:

2 ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة أو الحبة السوداء الخام

الطريقة:

1.      قومي بفرك و تدليك فروة الرأس و بصيلات الشعر من جوره بزيت حبة البركة. إحلرصي على تدفئة زيت حبة البركة مسبقاً.

2.      اتركي زيت حبة البركة على رأسك ل 30 دفيفة على الأقل من ثم إغسليه جيداً بالماء الفاتر و الصابون.

3.      كرري هذه الوصفة 2-3 مرات اسبوعياً و لاحظي الفرق.

  • تساعد هذه الوصفة على تغذية بصيلات الشعر و توفير العناصر الغذائية الهامة لصحة و حيوية الشعر و بالتالي زيادة نمو الشعر الصحي.  و من الجدير ذكره هنا أن زيت حبة البركة أو الحبة السوداء يحتوب على مضادات الهستامين القوية مثل مادة Nigellone  و مادة  Thymoquinone و هي علاجات توصف لتساقط الشعر و لمرض الثعلبة. و هذه المواد تساعد على تعزيز و إعادة نمو الشعر من جديد.




2- زيت الزيتون و زيت حبة البركة لترطيب و إصلاح الشعر التالف

المكونات:

1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي

1 ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة الخام

الطريقة:

1.      قومي بمزج كلاً من زيت الزيتون و زيت حبة البركة جيداً

2.      دلكي فروة رأسك جيداً و قومي بالتركيز على جذور الشعر و نهاياته المقصفة

3.      ضعي غطاء الشعر لمدة 30 – 60 دقيقة ثم قومي بغسله جيداً بالماء و الشامبو المناسب

4.      كرري هذه الوصفة 2-3 مرات اسبوعياً.

زيت الزيتون و زيت حبة البركة لترطيب و إصلاح الشعر التالف

  • هذه الوصفة ممتازة للشعر الدهني الهش؛ فزيت الزيتون يساعد على ترطيب و تكييف الشعر و زيت حبة البركة ممتاز لعلاج تقصف الشعر و إصلاح الشعر التالف. زيت حبة البركة يساعد على التحكم في إفراز الزيوت الدهنية و تراكمها على فروة الرأس و هو غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على ترطيب الشعر و منع جفافه.

3- زيت حبة البركة و زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر

المكونات:

1 ملعقة كبيرة زيت حبة البركة أو الحبة السوداء

1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي

الطريقة:

1.      قومي بمزج زيت جوز الهند و زيت حبة البركة جيداً

2.      قومي بتدفئة مزيج زيت حبة البركة و جوز الهند لبضع ثواني فقط

3.      الأن دلكي فروة الرأس و بصيلات الشعر لمدة 2 دقيقة

4.      غطي رأسك و اتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب

5.      كرري هذه الوصفة 2-3 مرات اسبوعياً.

  • هذه الوصفة علاج مثالي للشعر العادي التالف؛ فزيت جوز الهند يمتاز بخصائصه المذهلة فهو قادر على لإختراق فروة الرأٍ و توفير العناصر الغذائية لجذور الشعر و تقوية الشعر و منع تساقط الشعر و تعزيز نموه من جديد. زيت حبة البركة علاج مثالي لتساقط الشعر؛ فهو يحتوي على أكثر من 100 من العناصر الغذائية المختلفة الهامة لصحة و تقوية الشعر. و هو ممتاز لمنع تساقط الشعر و محاربة الصلع.

4- زيت الخروع و زيت حبة البركة لتكثيف الشعر

المكونات:

1 ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة

½ ملعقة كبيرة زيت خروع

الطريقة:

1.      قومي بمزج زين الخروع مع زيت حبة البركة ( الحبة السوداء )

2.      دلكي فروة رأسك جيداً و ركزي على المناطق الفارغة من الشعر و الخفيفة

3.      قومي بتغطية رأسك لمدة 30-60 دقيقة ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء و الشامبو المناسب

4.      كرري هذه الوصفة 2-3 مرات اسبوعياً.

تجارب و آراء

قديماً كنت أعاني من مشكلة تساقط شعري بصورة غير طبيعية و انا في ريعان شبابي، و لاحظت بعد فترة بسيطة أنني أعاني من داء الثعلبة الذي كان سبب تساقط شعري المستمر. كنت أستيقظ دوماً لأرى تناثر شعري المتساقط على وسادتي البيضاء و التي لاحقاً ما اكتست بغطاء أسود لشدة تساقط شعري و هذا ما سبب لي كابوس مزعج و مرعب. يوماً بعد يوم زاد الأمر و أوشكت أ، أخسر شعري كله و أصبح أصلع، فسارعت لطبيب مختص يتعامل بطب الأعشاب و قد نصحني باستخدام وصفة زيت الخروع و زيت حبة البركة لعلاج تساقط شعري و الصلع. و بالفعل استخدمت وصفة زيت الخروع مع زيت حبة البركة لمدة 3 شهور متتالية بصورة شبه يومية و قد لاحظت الفرق بسرعة و عاد شعري للنمو من جديد و أصبح قوي و صحي أكثر. و هذه الوصفة ساعدتني على التحلص من اء الثعلبة و أعراضه.

معلومات هامة

الجرعة المناسبة من بذور حبة البركة أو الحبة السوداء

  • يجب علينا أن نضع في إعتبارنا أن ليس كل المنتجات و البدائل الطبيعية هي آمنة و أن الجرعات منها آمنة بنسبة 100%؛ فلا يجوز تناول أي جرعة من أي مكون أو بديل طبيعي من الأعشاب و النباتات إلا بعد إستشارة طبي من المتخصصين. و هذا الأمر يعتمد على عدة عوامل منها جودة العشبة، العمر و صحة الشخص و عوامل أخرى.
هل بذور حبة البركة أو الحبة السوداء آمنة للحامل و المرضعة؟
  • بشكل عام بذور حبة البركة ( الحبة السوداء ) آمنة إلى درجة كبيرة للمرأة الحامل و لكن يجب أن يتم تناولها تحت إستشارة طبية بجرعات محددة؛ فزيادة تناولها قد يسبب الإجهاض، إلتهابات في الرحم و في أسوأ الحالات العقم.
  • أما في فترة الرضاعة فلا يوجد أبحاث و دراسات كافية أكدت على سلامتها و خطورتها للمرأة المرضعة.

أترك ردا

إظهار
إخفاء